متلازمة المفصل الصدغي الفكي

Temporomandibular joint syndrome

متلازمة المفصل الصدغي الفكي

ما هو متلازمة المفصل الصدغي الفكي

المُصطلح الذي يُعبر عن الالتهاب الحاد والمُزمن الذي يُصيب المفصل الصدغي الفكي ( المفصل الذي يتحكم في عظام الفك حيث يتواجد مفصلين منفصلين يعملان بانسجام . ويعود سبب التسمية الى العظمتين المكونتين للمفصل وهما العظمة الصدغية العليا والتي تُعد جزءاً من عظام القحف ( الجمجمة ) اضافة الى عظام الفك السفلي . اهم ما يُميّز المفصل الفكي الصدغي تواجد القرص المفصلي المكوّن من الانسجة الغضروفيّة الليفيّة والتي تقع بين العظمتين المكونتين للمفصل ) الذي يربط الفك السُفلي بالجمجمة .
يتسبب هذا الاضطراب والخلل الوظيفي بالضعف والاعتلال اضافة الى الألم الشديد . يُعد هذا المفصل من المفاصل ذات التأثر الكبير بالظروف الاخرى التي تُصيب المفاصل الاخرى في الجسم كالتهاب المفاصل , قُسوط المفاصل ( الحالة المرضيّة التي تتيبس فيها المفاصل ويعجز المريض عن تحريكها والناتج عن مرض ما , التعرض للرضوض او الجراحة او نتيجة للاندماج الغير طبيعي للمفاصل ) اضافة الى الانخلاع وتكوّن الاورام .
تختلف الأعراض الظاهرة لمثل هذا الاضطراب كما تختلف في تعقيدها من مريض لآخر ولكن بشكل عام تشتمل الأعراض على أحد مكوذنات المفصل المذكور كالعضلات المرتبطة به , الاعصاب , الاوتار , الاربطة , العظام والأنسجة الرابطة وأخيراً الاسنان . في حالات نادرة قد يُعاني المُصاب من الآم في الاذن يُرافقه تورّم الانسجة الدانية . تظهر الاعراض المختلفة على شكل صعوبة في المضغ والعض , صدور صوت فرقعة مُزعج عند فتح او اغلاق الفم , الم غير حاد في الوجه , الآم الأذن والصُداع وخاصة في الصباح الباكر , ضُعف السمع او فقدانه , الصداع النصفي في الصباح الباكر , الآم الفكين وقابليّة تعرضه للكسر وعدم قابلية فتح او اغلاق الفم بمرونة و الام الكتفين والرقبة . تتعدد الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمثل هذا الاضطراب كالتعرض للرضوض , صريف الاسنان ( الكزم والطحن المُتكرر للاسنان وخاصة أثناء الليل ) اضافة الى سوء ترصيف السطوح الاطباقيّة للاسنان والناتج عن عيب في الاسنان او الاهمال . كما يُسهم النطق وعادات المضغ الغير اعتياديّة و فرط قضم الاظافر ومضغ العلكة . يُعاني الاشخاض المُصابين بهذا الاضطراب من امراض اخرى كالصداع النصفي الذي يُعد مرضاً تابعاُ للاصابة بهذا الاضطراب . هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن اكثر من 50 % من الاشخاص الذين يستخدمون الوسائل العلاجيّة والوقائيّة التي تُقلل من كزم الاسنان وزيادة احتكاك الاسنان أثناء النوم لا تظهر عليهم أعراض الصداع النصفي وأعراض هذا الاضطراب بالحدة ذاتها دون استخدام هذه الوسائل .
تتمثل الوسائل العلاجيّة لهذا الاضطراب بالوسائل الوقائيّة التي تُقلل من احتكاك الاسنان وخاصة أثناء الليل , الاستخدام المنتظم لمُسكنات الألم , الطرق العلاجية العكسيّة التي لا تؤدي الى أي تغيير دائم في الفكين او الاسنان كتمارين الشد والاسترخاء لكلا الفكين وتحت اشراف الطبيب المختص .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

جراحة الفك والأسنان
مشاكل الفك الشائعة وطرق علاجها
جراحة الفك والأسنان مشاكل الفك الشائعة وطرق علاجها 30 مارس 2020
طب الأسنان
مفاهيم خاطئة في طب تقويم الأسنان والفكين
طب الأسنان مفاهيم خاطئة في طب تقويم الأسنان والفكين 20 مايو 2015
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
التواء مفصل الكاحل
أمراض العضلات والعظام و المفاصل التواء مفصل الكاحل 25 فبراير 2013
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
العلاقة بين الألم العضلي الروماتيزمي والالتهاب الشرياني الصدغي
أمراض العضلات والعظام و المفاصل العلاقة بين الألم العضلي الروماتيزمي والالتهاب الشرياني الصدغي 27 نوفمبر 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة