يعرف الناسور (بالإنجليزية: Fistula) بأنه قناة تتشكل لأسباب غير طبيعية بين نسيجين أو عضوين في الجسم، ويمكن أن ينشأ الناسور في أي مكان في الجسم مثل الجهاز التناسلي أو الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي.

يحدث الناسور الشرجي (بالإنجليزية: Anal Fistula) نتيجة لتطور قناة صغيرة بين نهاية الأمعاء والجلد المحيط بفتحة الشرج، وعادة ما يتشكل الناسور الشرجي نتيجة تكون خراج شرجي، ويكون له فتحتان وهما الفتحة داخلية في القناة الشرجية او المستقيم، والفتحة خارجية تمر عبر الجلد لتصل إلى ما بين الأرداف حول فتحة الشرج.

يمكن علاج الناسور بالعديد من الطرق مثل علاج الناسور بالعملية الجراحية، أو علاج الناسور بالأعشاب أو العسل أو غيرها من طرق العلاج التقليدية، ولكن مؤخراً ظهر علاج الناسور بالليزر ويطلق على عملية الناسور بالليزر (بالإنجليزية: Laser Closure of Anal Fistula or FiLaC).

عملية الناسور الشرجي بالليزر

يوجد العديد من الخيارات الجراحية لعلاج النواسير الشرجية، ولكن في الحالات المعقدة تحمل معظم التقنيات الجراحية خطر تكرار تكون الناسور الشرجي، والإصابة بسلس البراز بمعدلات مرتفعة.

تعد عملية الناسور الشرجي  بالليزر من الجراحات طفيفة التوغل ذات معدل مضاعفات منخفض، ومن طرق التدخل الجراحي الناجحة لعلاج الناسور الناسور المعقد للحفاظ على العضلة العاصرة الشرجية، أو المنطقة المتعرضة للعلاج.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة اجراء عملية الناسور الشرجي بالليزر

تشمل طريقة إجراء عملية الناسور الشرجي بالليزر على ما يلي:

  • يعتمد مبدأ علاج الناسور بالليزر على ألياف الليزر القابل للانبعاث الشعاعي في العلاج، يقوم مبدأ هذه الأشعة على تدمير كل من غشاء الناسور والطبقة الطلائية المبطنة لمساره في وقتٍ واحد، من خلال تأثير أشعة الليزر عليها تقوم أشعة الليزر بالتخلص من وطمس كلٍ من فتحات الناسور الداخلية والخارجية.
  • غالباً ما تستخدم عملية الناسور بالليزر لعلاج الناسور الشرجي الملتوي على شكل حرف U والناسور الشرجي المنخفض والناسور الشرجي المرتفع، والناسور الشرجي المتشعب، وهي أنواع معقدة من الناسور يصعب علاجها بالجراحات التقليدية.

للمزيد: ماذا يحدث خلال العملية الجراحية

اسباب اجراء عملية الناسور بالليزر

تعد المنطقة الشرجية منطقة معقدة جداً، حيث تحتوي القناة الشرجية على كم كبير من الأعصاب، تكمن أهمية الأعصاب في هذه المنطقة بالإحساس والتحكم بتخزين الأمعاء للفضلات ولتسهيل عملية إخراجها، ونظراً لطبيعة وظيفتها فمن الممكن أن تصاب قناة الشرج بتشكل الخراج فيها.

في بعض الأحيان يتم تصريف القيح بشكلٍ طبيعي إلا أنه في أحيان أخرى يتراكم الخراج على بعضه في المنطقة بشكل مزمن مما يؤدي إلى تكون الناسور حول الشرج.

يعد إجراء الجراحة لإزالة الناسور من هذه المنطقة معقد جداً وهناك خطر لقطع العضلة العاصرة الشرجية أثناء الجراحة، مما قد يتسبب بالعديد من المشاكل والمضاعفات للمريض بعد الجراحة. يعتبر إجراء عملية الناسور بالليزر الإجراء الأكثر تقدماً والأحدث والذي يعد أقل ضرراً ولا يؤثر على العضلة العاصرة الشرجية.

ايجابيات عملية الناسور بالليزر

تشمل إيجابيات عملية الناسور الشرجي بالليزر على ما يلي:

  • لا تحتاج عملية الناسور بالليزر سوى لعدة دقائق، فخلال (15- 30) دقيقة تكون العملية قد أنجزت.
  • تعد العملية غير مؤلمة مقارنة بالعملية الجراحية التقليدية.
  • تقلل من كمية النزيف أثناء العملية، كما أنّ سرعة التئام الجروح تكون أسرع بكثير مقارنة مع الجراحة التقليدية.
  • لا يحتاج الجرح للقطب.
  • تعد الإجراء الأنجح على الإطلاق في علاج الناسور الشرجي.
  • يحتاج المريض إلى فترة انتعاش أقل، كما أنّ فترة الشفاء أسرع ولا تؤثر هذه العملية على الروتين اليومي للمريض.
  • من أهم مميزات علاج الناسور بالليزر أنه يمكن الدمج بينها وبين الطرق الأخرى في العلاج.

للمزيد: الحمى بعد العملية الجراحية

حصلي انتفاخ في جانب الرقبه يؤثر صحيا لاني حللت وقالوا بسيط مايذكر

عيوب عملية الناسور بالليزر

بشكل عام يعد علاج الناسور بالليزر من أفضل الطرق المتبعة في العلاج، وتعد سلبياته قليلة بالمقارنة مع أنواع عمليات الناسور الشرجي الأخرى، ويمكن أن تشمل السلبيات والآثار الجانبية لعملية الناسور الشرجي بالليزر على ما يلي:

  • ارتفاع تكلفته مقارنة مع العملية الجراحية التقليدية للناسور الشرجي.
  • الشعور بالحرقة لبعض الوقت بعد الجراحة.
  • تكون خراج تحت الجلد بعد الجراحة.
  • حدوث تصريف مؤلم للخراج بعد الجراحة من موقع العملية.
  • تكون خراج يسبب اعراض شديدة قد يحتاج للشق والتصريف تحت تأثير التخدير الموضعي ولكن تعد هذه الحالة نادرة.

ما بعد عملية الناسور بالليزر

بشكل عام يكون وضع المريض مستقراً، ولكن هناك عدة نصائح يجب اتباعها بعد علاج الناسور بالليزر لتجنب حدوث مضاعفات، وأبرز النصائح الواجب اتباعها بعد عملية الليزر:

  • الإكثار من شرب الماء، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الإبتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى الإمساك، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات.
  • تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب وعدم الإهمال في ذلك.

اقرأ أيضاً: هل يجب ترك التدخين قبل العملية الجراحية؟

معلومات يجب معرفتها قبل الخضوع للعمليات الجراحية