يعد فيتامين ج أو فيتامين سي أو ما يعرف بحمض الاسكوربيك (بالإنجليزية: Ascorbic acid) من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، حيث لا يستطيع الجسم تخزينه، وتكمن أهميته في تعزيز عملية نمو الجسم وتطوره، ويعتبر من مضادات الأكسدة المهمة للجسم، بالإضافة إلى أنه أصبح عنصراً أساسياً في أنظمة العناية بالبشرة في جميع أنحاء العالم، بدءاً من مستحضرات تنظيف البشرة وغسولاتها، إلى الأمصال (بالإنجليزية: Serums)، والمرطبات، وأقنعة الوجه، وكريمات الجسم، كما أنه من المغذيات الرئيسية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وهو البروتين المسؤول عن تجديد وإصلاح الأنسجة، ونمو العظام والغضاريف، والمسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب، وتأخير ظهور التجاعيد فيها، فهو كالغراء الذي يربط أجزاء الجسم مع بعضها البعض.

تتوافر العديد من المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي المستخدمة موضعياً للبشرة والشعر والأظافر، وهي ملائمة لجميع أنواع البشرة، حيث يمكن استخدامها لفترات طويلة دون التعرض لأي آثار جانبية، ولكن في حالات نادرة قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من فرط احساسية البشرة من تهيج بسيط عند استخدامهم لهذه المنتجات.

فوائد فيتامين (ج) للجسم والبشرة

تتعدد فوائد فيتامين (ج) الصحية والجمالية لتشمل ما يلي:

  • يساهم في تعزيز قوة جهاز المناعة ضد الإصابة بالعدوى.
  • يلعب دوراً في تعزيز طاقة الجسم، وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد.
  • يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، كما يقلل من ظهور الندوب الناتجة عنها.
  • يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يعمل على حماية الجسم من الآثار السيئة الناتجة عن الجزيئات الحرة (بالإنجليزية: Free radicals).
  • يساعد في منع تلف الخلايا أو الإصابة بشيخوخة البشرة.
  • يساهم في في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم وبالتالي ضمان وصول نسب عالية من الأكسجين للخلايا.
  • يساهم في تحفيز إفراز الكولاجين المهم للبشرة، والتخفيف من حدة البقع الداكنة فيها من خلال التقليل من إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي فهو يساهم في توحيد لون البشرة، ولذلك يُعرف بفيتامين الجمال.
  • يساعد في تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يساعد في منع ترهل الجلد عند تطبيقه موضعياً على الجسم.
  • يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، ومنع فقدان الماء منها.
  • يقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين، حيث يساعد في ترطيب هذه المنطقة.
  • يساعد في منع أضرار أشعة الشمس على البشرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟

فوائد فيتامين (ج) للشعر

لا تقتصر فوائد فيتامين سي على البشرة فقط، ولكنها تمتد للشعر أيضاً، فهو مكون أساسي في إنتاج بروتين الكولاجين المهم لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد في امتصاص عنصر الحديد المهم لنمو الشعر، ومن الممكن أن يساعد استخدام منتجات الشعر الغنية بفيتامين سي في الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي أو المصبوغ، كما يحمي من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من تكسر الشعر.

كيفية استخدام مصل فيتامين (ج)

تختلف تراكيز فيتامين سي الموجودة في المصلات، حيث يتراوح التركيز من %10 إلى 20%، وينصح دائماً بعدم تجاوز هذه النسب، فإذا تم استخدام مصل بتركيز أعلى من 20% يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد، وعلى الرغم من أن منتجات فيتامين سي الموضعية آمنة الاستخدام، إلا أنه من المحتمل أن تسبب الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص، ولذلك يجب إجراء اختبار الحساسية على الجلد قبل استخدام هذه المنتجات، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • حدد موقعاً مخفياً في الجسم، وليكن الساعد مثلاً.
  • ضع كمية قليلة من المنتج على البشرة وانتظر لمدة 24 ساعة.
  • في حال عدم حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات خلال فترة 24 ساعة، يمكنك وضع المستحضر على وجهك.
  • توقف عن الاستخدام في حالة ظهور تهيج جلدي أو احمرار.
  • اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج.
  • عادة ما يتم استخدام مصل فيتامين سي مرة أو مرتين في اليوم، وتوصي إحدى الدراسات بتطبيق مصل فيتامين سي كل ثماني ساعات، حيث يجب غسل الوجه جيداً ومن بعدها يتم تطبيق المصل، ومن ثم استخدام مرطب الوجه.

المصادر الغذائية لفيتامين (ج)

يحتاج الرجل إلى الحصول على فيتامين سي بمقدار 90 ملغ يومياً، أما للنساء فيحتجن للحصول على ما نسبته 75 ملغ يومياً، ويتواجد فيتامين سي بكثرة في الفواكه كالحمضيات مثل البرتقال، والكيوي، والمانجا، والفراولة، كما يتوافر في الخضراوات كالبروكلي، والسبانخ، والبندورة، واللفت، والبقدونس.

أسباب نقص فيتامين (ج)

يُعد نقص فيتامين سي عند الاشخاص الاصحاء الذين يتناولون الخضار والفواكه بكميات كافية أمر نادر الحدوث، ولكن هناك بعض الحالات التي تزيد من حاجة الجسم لفيتامين سي كسوء التغذية، والإفراط في شرب الكحول، والتدخين، وفي فترة الحمل والرضاعة.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

أعراض نقص فيتامين (ج)

تشمل أعراض نقص فيتامين سي ما يلي:

علاج نقص فيتامين (ج)

يمكن علاج نقص فيتامين سي من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين مثل الخضار والفاكهه، واستشارة الطبيب لوصف المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية