يعتبر زيت البقدونس (بالإنجليزية: Parsley oil) من الزيوت الطبيعية والمفيدة، التي يتم استخراج معظمها من بذور نبات البقدونس، إضافة إلى إمكانية استخراج كمية أقل من الزيت من الأوراق والجذور، ويتميز زيت البقدونس بلونه الأصفر الفاتح جداً، ورائحته القوية.

يستخدم نبات البقدونس كثيراً في إعداد الأطعمة المختلفة، ولكننا قليلاً ما نسمع عن زيت البقدونس وفوائد استخدامه، ولكن ذلك لا يعني عدم امتلاك هذا الزيت قيمة غذائية عالية، وتجميلية رهيبة. فهو يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، التي تجعل منه مادة ذات فوائد متعددة للإنسان.

ويوضح هذا القمال فوائد زيت البقدونس بالتفصيل.

بدايةً لا بد من التأكيد على أن زيت البقدونس، يعتبر من الزيوت المخصصة للإستخدام الخارجي، ويجب تخفيفها قبل الإستخدام، عن طريق دمجها مع زيت الزيتون، أو زيت شجرة الشاي، مع ضرورة التأكد من أن الجسم لا يبدي أي رد فعل تحسسي تجاهها.

ولا يفضل استخدام زيت البقدونس إلا بعد استشارة طبية، خصوصاً للنساء الحوامل، أو المرضعات، أو صغار السن.

فوائد زيت البقدونس للجهاز الهضمي

يمكن الاستفادة من زيت البقدونس ذو الرائحة القوية، في تحسين أداء الجهاز الهضمي، عن طريق قدرته على تحفيز الغدد الموجودة في المعدة على إنتاج وإفراز العصارة المعدية (بالإنجليزية: Gastric Juice). مما يساعد في تسريع عملية الهضم، وجعلها أكثر كفاءة، كما تفتح رائحة زيت البقدونس الشهية وتزيد من الشعور بالجوع.

ويعمل زيت البقدونس على علاج بعض المشاكل التي قد تعاني منها، والتي تصيب الجهاز الهضمي. مثل عسر الهضم والانتفاخ، والشعور بالرغبة بالاستفراغ إضافةً إلى الصداع وألم في منطقة الصدر والبطن. كما يعمل زيت البقدونس على تحفيز إخراج الغازات من الجسم بسهولة، وتخليص الجسم من مثل هذه المشاكل، بالإضافة إلى أنه يمكن لزيت البقدونس تنشيط حركة الأمعاء، وبذلك يمكن استخدامه في علاج الإمساك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت البقدونس للوقاية من الالتهاب

أثبت زيت البقدونس قدرته في القضاء على الميكروبات المسببة للعديد من الأمراض السطحية، التي تكون على الجلد، والداخلية أيضاً، مثل بعض أنواع البكتيريا والفطريات، حيث يمكنك وضع القليل من زيت البقدونس على المنطقة التي تعرضت للجرح، والتي تكون معرضة للميكروبات، والالتهابات، والانتان (بالإنجليزية: Sepsis).

فوائد زيت البقدونس لطرد سموم الجسم

يتكون في جسم الإنسان العديد من المواد التي تعتبر من المواد السامة للجسم، مثل حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid) والدهون والأملاح وغيرها من الرواسب. نظراً لكونها تتراكم في الجسم، وتسبب له العديد من المشاكل. مثل التهابات المفاصل وبعض أمراض الكلى والمثانة،  كما تسبب هذه السموم ظهور الدمامل والشامات وغيرها من المشاكل الجلدية.

ومن الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من زيت البقدونس، قدرته على تخليص الجسم من مثل هذه السموم، وتسريع عملية إخراجها من الجسم، عن طريق زيادة في إنتاج البول، الذي يتم تجميع جميع هذه السموم فيه، وتحفيز عملية التبول، وبذلك يقوم الجسم بإخراج هذه السموم بسرعة.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد زيت البقدونس للعضلات والشعر

يمتلك زيت البقدونس خاصية المادة القابضة (بالإنجليزية: Astringent) التي تزيد من تماسك النسيج العضلي وتزيد من قوته ومقاومته، حيث يمكن استخدامه لشد اللثة وتحسين صحة الأسنان، كما يمكن استخدامه لتقوية بصيلات الشعر وزيادة حيويته.

إضافة إلى إمكانية وضع زيت البقدونس على الجلد المصاب بالجروح، لقبض الأوعية الدموية في المنطقة، والحد من النزيف.

فوائد زيت البقدونس لهرمونات الجسم

إذ تبين أن استخدام زيت البقدونس يساعد على زيادة إفراز هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen hormone)، وهرمون البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone)، وهو الأمر المهم بالنسبة لجميع النساء، اللواتي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Cycle). حيث يساعد هرمون الإستروجين المرتفع على التقليل من الغثيان والتشنجات العضلية والتعب العام الذي يترافق مع قدوم الدورة الشهرية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد زيت البقدونس في تصنيع مستحضرات التجميل

حيث كان زيت البقدونس منذ بدايات استخدامه يدخل في صنع المنظفات، والصابون، والعطور، وغيرها من مستحضرات التجميل، وما زال إلى يومنا هذا. وذلك نظراً لفوائده سابقة الذكر، إضافة إلى امتلاكه رائحة قوية وواضحة.

فوائد زيت البقدونس لضبط ضغط الدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن استخدام زيت البقدونس. حيث وجد أنه يساعد في المحافظة على ضغط الدم ضمن مستواه الطبيعي، في حال استخدامه بشكل منتظم، كما أن استخدامه لا يشكل أي خطر عليهم ولا يسبب أية مضاعفات سلبية.

فوائد زيت البقدونس لتنشيط الجسم

يساعد زيت البقدونس في جعل الشخص أكثر نشاطاً وحيوية. كما يساعد في تعزيز مناعة جسمه، وإبقاءه بصحة وقوة عالية.

اقرأ أيضاً: فوائد البقدونس