يمتاز الكرز الأسود (الاسم العلمي بالإنجليزية: Prunus serotina) بأنه من الفواكه الغنية بالمكونات والعناصر الغذائية المفيدة للصحة بشكل عام وغناه بشكل خاص بالمركبات المضادة للأكسدة مثل المركبات الفينولية والفلافونويدز أضاف له بعض الفوائد الوقائية المحتملة المتعلقة بأمراض عدة مثل السرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكري، والأمراض الالتهابية، والأمراض العصبية.

العناصر الغذائية في الكرز الأسود

تحتوي شجرة الكرز الأسود على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المتركزة في مختلف أجزائها من أوراق وثمار وبذور ومن أهمها:

  • مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين (بالإنجليزية:Anthocyanins) الموجود في الصبغة الغامقة التي يتميز بها الكرز الأسود.
  • الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، والزنك، والفوسفات، والمغنيسيوم وحتى بذورها تحتوي على الكالسيوم.
  • الألياف.
  • الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين إي.

يعتمد وجود كميات من المواد الغذائية والعناصر الغذائية النشطة بيولوجياً في الكرز الأسود على عوامل منها تركيز الأشعة فوق البنفسجية، ودرجة النضج، وظروف التخزين بعد القطف، والمعالجة التي يخضع لها بعد القطف مثل التجفيف أو التجميد.

للمزيد إقرأ: الكرز

يمكن أن يمتلك الكرز الأسود فوائد عديدة ومتنوعة من أبرزها:

فوائد الكرز الاسود المحتملة للقلب والشرايين

يحتوي الكرز الأسود على مركبات متعددة الفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic compounds) ومركبات مثل حمض الكلوروجينك التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ويمكنها المساهمة في عملية توسع الأوعية الدموية، وخافضة للضغط مما يجعل منها غذاء ذو أهمية في الوقاية والعلاج من أمراض القلب والشرايين.

غنية بالبوتاسيوم الضروري للمحافظة على سلامة وصحة عضلة القلب.

إقرأ أيضاً: تناول عصير الكرز يفيد مرضى الفصال العظامي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الكرز الأسود والوقاية من السرطان

  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الكرز الأسود في حماية الجسم من الجذور الحرة وعمليات الأكسدة التي تتكون نتيجة النظام غير الصحي والتي قد تؤدي بالإضافة إلى عوامل أخرى إلى تكون الخلايا السرطانية.
  • ووجود بعض الأحماض الدهنية المفيدة في الكرز قد تمنع تكون الخلايا السرطانية عن طريق منع تكون أوعية دموية جديدة (بالإنجليزية:Atherogenesis ).
  • في دراسات على سرطان القولون والمعدة أظهر استخدام المركبات الفينولية الموجودة بالكرز نتائج مبشرة في الوقاية والمساعدة في تحسين وضع المرضى وكلما كان تركيز المركبات الفينولية أعلى كلما كانت النتائج إيجابية أكثر.

الكرز الأسود كمضاد للالتهاب

الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) الناتجة عن عمليات التأكسد في الجسم يمكن أن تسبب تلف في الخلايا والتهابها وتدهور في وظائفها، وهنا تكمن أهمية المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز الأسود التي تعاكس أثرها وبذلك قد تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الناتجة عن الالتهاب والتأكسد مثل: التهاب المفاصل، وأمراض المناعة، والسكري، والنقرس.

إقرأ أيضاً: تناول الكرز يقلل من نوبات النقرس

فوائد الكرز الاسود للبشرة

تحتاج البشرة لمضادات الأكسدة للحفاظ على نضارتها والتقليل من علامات التقدم بالسن والتجاعيد والمحتوى الغني من مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز الأسود يجعل منه غذاء مفيد للبشرة يحافظ على ليونتها وشبابها ونضارتها.

فوائد الكرز الأسود للنوم

يحتوي الكرز الأسود على نسبة جيدة من الميلاتونين وهي مادة تساعد على تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، كما تحتوي مركبات نباتية أخرى تساعد على النوم. للمزيد إقرأ: عصير الكرز يساعد على النوم ويحسن نوعيته

ويمكن أن يحتوي الكرز الأسود على السيروتونين والتريبتوفان اللذان يساهمان في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض القلق والاكتئاب وبالتالي تحسين مزاج الإنسان مما ينعكس ايجابياً على نوعية نومه.

إقرأ أيضاً: فوائد الكرز للحامل

فوائد الكرز الأسود لمرضى السكري

تسهم المركبات الفينولية الموجودة بالكرز الأسود كما تشير الأدلة في الدراسات بالمحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق وسائل متنوعة منها تقليل مقاومة الأنسولين و زيادة امتصاص السكر في الهيكل العظمي والعضلات والأنسجة الدهنية مما قد يساعد مرضى السكري في التحكم بمرضهم، ولكن يجب استهلاكه باعتدال وبعد استشارة الطبيب.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الكرز الأسود للأعصاب

تلف الأعصاب والتدهور في أدائها نتيجة عمليات الأكسدة والإجهاد الناتجة عن العادات الصحية الخاطئة والتعرض للملوثات يمكن عكس تأثيره باستهلاك الفلافونويد لحماية الجسم ضد الجذور الحرة وعمليات الأكسدة. حيث أن الاستهلاك المنتظم من الفينولات والأطعمة الغنية بها مثل الكرز الأسود يمكن أن يساهم في التقليل من خطر الأمراض العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد اللويحي.

إقرأ أيضاً: هل يمكن لعصير الكرز أن يطور من قدراتنا الإدراكية؟

فوائد أخرى للكرز الأسود

  • استخدم الشاي والعصائر المعدة من أوراق و ثمار الكرز منذ القدم في المكسيك لعلاج ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات المعدة، والتهابات الفم، والإسهال، والملاريا، والتهاب الشعب الهوائية، واستخدمت بذوره في علاج السعال.
  • بذور الكرز الأسود تحتوي على زيوت تتكون بشكل رئيسي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك التي تساهم في التقليل من الدهون الضارة في الدم.
  • يمكن تناول الكرز الأسود خلال الرجيم نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة وامتلاكه مؤشر جلايسيمي منخفض (بالإنجليزية: Glycemic index).
  • يستخدم الكرز الأسود في صناعة كثير من المواد الغذائية مثل الحلويات، والمربى ويمكن استخدام الصبغة الموجودة فيه لتلوين الطعام والمحافظة عليه من الأكسدة.

جوزة  الطيب