رجيم الفواكه هو نظام غذائي نباتي متشدد، بحيث يعمل على استثناء جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان، ويتناول الناس الذين يتبعون هذا النظام الفواكه النيئة، ويمكن أيضاً تناول الخضروات، والفواكه المجففة، والمكسرات، والبذور باعتدال.

أما الأنواع الأخرى من الحبوب والبقوليات والدرنات، فهي محدودة بشكل كبير، أو يتم التخلص منها تماماً. كما ويجب تجنب الطعام المطبوخ من أي نوع بما في ذلك الفاكهة المطبوخة، ولا توجد طريقة واحدة محددة لتنفيذ هذه الحمية.

اتباع حمية الفواكه يحمل الكثير من المخاطر كسوء التغذية؛ لذلك يجب على الشخص الذي ينوي اتباع هذا النوع من الرجيم مراجعة طبيب مختص، وذلك للحصول على الإرشاد المناسب حول كيفية تلبية احتياجات الشخص الغذائية دون تعريض صحته العامة للخطر.

وفيما يلي نتحدث عن جدول رجيم الفواكه بما في ذلك رجيم الفواكه لمدة يوم، والإجابة عن تساؤل رجيم الفواكه والخضار كم ينزل، بالإضافة إلى العلاقة بين رجيم الفواكه واللبن.

ما هي فوائد رجيم الفواكه؟

تتمثل فوائد رجيم الفواكه فيما يلي:

  • تحتوي الفواكه على الألياف، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكولستيرول في الدم، وتحفيز حركة الأمعاء، ويعد كلاً من التفاح، والكمثرى، والعليق، والتوت أمثلة على ثمار تحتوي نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • يعد البرتقال، والفلفل الأحمر، والفراولة أمثلة للفواكه التي تحتوي على الكثير من فيتامين ج، مما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما يدعم فيتامين ج جهاز المناعة.
  • يعد الموز، والجوافة، والشمام، والمانجا من الأمثلة على الثمار التي تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي، وتنظيم توازن السوائل في الجسم.
  • يحتوي البرتقال، والفاكهة الاستوائية مثل المانجو على نسبة عالية من الفولات الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يعد البرقوق الأسود، والخوخ، وجميع أنواع التوت أمثلة على الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مما يساهم في حماية البشرة ومحاربة المرض.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

جدول رجيم الفواكه

يختار بعض متبعي هذا النظام أكل ما يريدون عندما يريدون ذلك، طالما يتناولون الفواكه، والمكسرات، والبذور، مع ذلك فإن بعضهم يتبعون قواعد محددة تنص على تناول نوع واحد فقط من الفاكهة في وقت واحد، ثم الانتظار لمدة 45 إلى 90 دقيقة قبل تناول نوع آخر من الفاكهة.

على سبيل المثال إذا اختار الشخص تناول الخوخ لتناول طعام الغداء، فعندئذ سيأكل الخوخ فقط، ويمكن أن يأكل قدر ما يشاء من الخوخ، والتوقف عند الشعور بالشبع والامتناع عن الطعام لمدة 45 إلى 90 دقيقة، وبعد ذلك يمكنه أكل العنب أو اللوز حتى الشعور بالامتلاء.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

رجيم الفواكه لمدة يوم

من تجارب رجيم الفواكه والخضار، يمكن اتباع الآتي:

  • في الصباح الباكر: يمكن تناول فطور يتكون من عصير من ثلاث إلى خمس حبات من الليمون الطازج، والزبيب، وعصير البطيخ بالكمية التي يريدها الشخص، ويمكنه تناول العديد من أنواع الفواكه مثل التين، والكمثرى، والعنب، والكيوي.
  • فترة الظهيرة: تناول الخوخ، والبابايا، والبرتقال أو اليوسفي.
  • بعد منتصف الظهيرة: يمكن تناول وجبة خفيفة من الفراولة، أو المانجو، أو الكرز، أو الرمان، أو الطماطم، أو البطيخ.
  • قبل النوم: يمكن تناول وجبة خفيفة من الفراولة، أو البرقوق، أو البطيخ، كما ويمكن تناول المكسرات والبذور باعتدال، بحيث يجب أن لا تزيد نسبة الدهون عن 10% من النظام الغذائي من الثمار.

للمزيد: أخطاء تمنع نزول الوزن

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

رجيم الفواكه والخضار كم ينزل

بعد معرفة رجيم الفواكه والخضار بالتفصيل، يجب أخذ بعض المخاطر المحتملة عند اتباعه بعين الاعتبار:

  • لا يحصل متبعي هذا النظام على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة وتعطي الجسم حيويته مثل: البروتين، والكالسيوم، وفيتامينات ب، وأوميغا-3.
  • قد يحدث سوء تغذية بعد فترة وجيزة من اتباعه، كما أن الجسم قد يدخل في مرحلة التجويع الخطيرة؛ نظراً لتقيد متبعي هذا النظام الشديد بنظام نباتي.
  • يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض لدى متبعي هذا النظام.
  • قد يعاني متبعي هذا النظام من فقر الدم، والإرهاق، وانخفاض قوة جهاز المناعة مع مرور الوقت، ويمكن أن يصاحب ذلك هشاشة العظام.
  • يؤدي إلى خسارة وزن أولية وقصيرة المدى فقط، ويمكن أن يسترد الشخص وزنه بعد عودته إلى نظامه الغذائي المعتاد.
  • قد يكون خياراً غير جيداً للأشخاص المصابين بداء السكري، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو مقاومة الأنسولين، لما يحتوي على نسبة عالية من السكر الموجود في الفاكهة.

وفي الختام عزيزي القارئ يعد هذا النظام الغذائي نظاماً قاسياً وغير مبني على أسس علمية قوية، فهو يحرم الجسم من الكثير من العناصر الغذائية الضرورية له، ولذلك من الضروري استشارة طبيب أو أخصائي تغذية قبل اتباعه. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية