يصدر صوت الشخير (بالإنجليزية: Snoring) أثناء النوم نتيجة حركة الأنسجة الرخوة في منطقة الحلق أثناء مرور الهواء خلال عملية التنفس أثناء النوم. يشكل الشخير مصدراً للإزعاج للشخص نفسه أو للأشخاص الذين ينامون معه الأمر الذي يعزز أهمية علاج الشخير أثناء النوم.

يسبب توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وحالات السمنة، واضطرابات النوم، إضافة لأسباب أخرى تتعلق في تركيبة الأنف أو الفم أو الحلق في صدور صوت الشخير أثناء النوم، كما هنالك أسباب أخرى تكمن وراء صدور صوت الشخير أثناء النوم تتعلق بنمط الحياة المتبع أو طريقة النوم. تحدد الطريقة المناسبة لعلاج الشخير أثناء النوم حسب السبب الرئيسي الذي ينجم عنه الشخير.

في هذا المقال سنتناول الحديث عن طرق علاج الشخير.

علاج الشخير أثناء النوم من خلال تقليل الوزن

يساهم تقليل الوزن من خلال تناول وجبات صحية ومتوازنة إضافة لممارسة الرياضة بشكل دوري في علاج الشخير أثناء النوم، حيث يساهم تقليل الوزن في تقليل الأنسجة المتراكمة على المجاري التنفسية مما يساعد في التخلص من الشخير أثناء النوم.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق تغير وضعية النوم

يسبب النوم على الظهر في تحرك اللسان خلفاً باتجاه الحلق مما يسبب الإغلاق الجزئي للمجاري التنفسية أثناء النوم مما ينجم عنه صوت الشخير، لذا ينصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر لتسهيل مرور الهواء خلال المجاري التنفسية أثناء النوم للمساهمة في التخلص من الشخير أثناء النوم. كما ينصح في رفع الرأس قرابة 4 إنش أثناء النوم عن باقي الجسم لتسهيل مرور الهواء خلال المجاري التنفسية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج الشخير أثناء النوم من خلال استخدام موسعات الأنف

يساهم وضع شرائط الأنف اللاصقة في زيادة المساحة داخل المجاري التنفسية داخل الأنف، إضافة لدور موسعات الأنف في علاج الشخير أثناء النوم من خلال دورها في تقليل المقاومة التي تواجه تدفق الهواء أثناء مروره داخل الأنف. تباع لصقات الشخير اللاصقة وموسعات الأنف في الصيدليات وينصح باستشارة الطبيب حول إمكانية استخدامها والطريقة الصحيحة لاستخدام من أجل حل الشخير والتخلص منه.

اقرأ أيضاً: علاج الشخير في عشر دقائق

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق علاج حالات الحساسية المزمنة

تسبب حالات الحساسية المزمنة في تقليل عبور الهواء داخل الأنف مما يؤثر سلباً على عملية التنفس، حيث يضطر الشخص إلى التنفس عن طريق الفم مما يؤدي إلى صدور صوت الشخير أثناء النوم. يجب مراجعة الطبيب لتحديد نوع الدواء المناسب لعلاج حالات الحساسية المزمنة بما يتناسب مع طبيعة الحالة وبالتالي التخلص من الشخير.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق تصحيح حالات انحراف الحاجز الأنفي

يعاني العديد من الأشخاص من انحراف الحاجز الأنفي (بالإنجليزية: Nasal Septum Deviation) أو ما يعرف بانحراف الأنف إما منذ الولادة أو نتيجة التعرض لحوادث تؤثر على صحة تركيبة الأنف مما يؤثر سلباً على عملية التنفس مما يضطر الشخص للتنفس عن طريق الفم و صدور صوت الشخير. يجب تصويب انحراف الحاجز الأنفي عن طريق العمليات الجراحية والتي تعتبر طريقة ايقاف الشخير الفعالة في حال كان سبب الشخير انحراف الوتيرة.

للمزيد: عمليات تجميل الانف و تقويم الحاجز الانفي

علاج الشخير أثناء النوم من خلال تجنب تناول المهدئات قبل النوم

تكمن إحدى طرق حل الشخير أثناء النوم في تجنب تناول المهدئات قبل النوم ومراجعة الطبيب لتحديد الخيارات التي يمكن استخدامها بدلاً عن استخدام المهدئات.

علاج الشخير أثناء النوم من خلال الإقلاع عن التدخين

يسبب التدخين في بعض الحالات صدور صوت الشخير أثناء النوم، لذا ينصح المدخنين باستخدام الوسائل التي تساعد في الإقلاع عن التدخين إما عن طريق استخدام علكة النيكوتين أو لواصق الجلد كإحدى طرق علاج الشخير أثناء النوم.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق أخذ قسط كاف من النوم

يساهم أخذ قسط كاف من النوم الذي يقدر بما يقارب بسبع أو ثمان ساعات كل ليلة في علاج الشخير أثناء النوم.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق استخدام الأجهزة الفموية

تتطلب بعض الحالات استخدام الأجهزة الفموية حسب توجيهات طبيب الأسنان للحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة لتسهيل عملية التنفس أثناء النوم دون صدور صوت الشخير.

كيف يتوازن الجسم؟

علاج الشخير أثناء النوم من خلال علاج حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

تتطلب حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (بالإنجليزية: Obstructive Sleep Apnea) استخدام أقنعة الهواء المضغوط على الأنف أثناء النوم للحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة والتخلص من الشخير. يجدر التنويه لضرورة التأكد من إمكانية استخدام مثل هذا النوع من الأقنعة لعلاج الشخير أثناء النوم دون إلحاق أية أضرار جانبية.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق علاج احتقان الأنف

ينصح في استخدام بخاخ لعلاج الشخير المحضر على شكل محلول ملحي لتقليل احتقان الأنف مما يساهم في علاج الشخير أثناء النوم، كما يمكن عمل تبخيرة لعلاج الإحتقان عن طريق وضع ماء ساخن في وعاء واستنشاق البخار الخارج منه لتقليل الاحتقان مما يساهم في علاج الشخير أثناء النوم لدى الأفراد الذين لا يرغبون باستخدام أي أدوية لعلاج الشخير.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق تجنب مثيرات الحساسية

يسبب التعرض لمثيرات الحساسية في زيادة الشخير أثناء النوم، لذا ينصح بتهوية الوسائد وتعريضها للشمس كل أسبوعين وتغيرها كل ستة أشهر، كما ينصح بتجنب تواجد الحيوانات الأليفة في غرف النوم كإحدى طرق حل الشخير أثناء النوم.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق تجنب تناول بعض أنواع الوجبات قبل النوم

ينصح بتجنب تناول منتجات الألبان أو حليب الصويا قبل النوم إضافة لتجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم كإحدى الحلول للشخير أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: علاج الشخير الجراحي

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق كميات وفيرة من السوائل

يساهم شرب كميات وفيرة من السوائل بما يعادل 11 كوب من السوائل من قبل النساء وما يعادل 16 كوب من السوائل من قبل الرجال خلال اليوم في تقليل الشخير أثناء النوم.

علاج الشخير أثناء النوم عن طريق استخدام موجات الراديو

تتضح طرق علاج الشخير أثناء النوم عن طريق استخدام موجات الراديو منخفضة الكثافة لتقليل الأنسجة الموجودة في منطقة سقف الحلق لتقليل الشخير أثناء النوم. كما يمكن اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية وعلاج الشخير بالليزر من خلال دورها في  تقليل سماكة الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة لعلاج الشخير أثناء النوم.

مازال عندي غصة فالحلق وغثيان ع الرغم اني اوشكت ع الانتهاء من الكورس