يمكن أن يلجأ الفرد لاستخدام قطرة مرطبة للعين من أجل علاج جفاف العين الناجم عن العديد من الأسباب منها الإصابة بالأمراض، أو نتيجة لاستخدام الأدوية أو العدسات، كما يمكن استخدام قطرة مرطبة للعين بعد الليزك أو غيرها من عمليات العين الجراحية.

فما هي أنواع قطرات ترطيب العين، وهل هناك قطرة مرطبة للعين للعدسات أو بعد الليزك على وجه الخصوص، وما هي محاذير استخدام قطرات مرطبة للعين، كل ذلك سيتم الإجابة عليه في هذا المقال.

إن قطرة العين المرطبة، أو ما تعرف بالدموع الاصطناعية، مصممة من أجل الحفاظ على رطوبة العين، حيث أنها تساعد في زيادة السوائل في العين وإطالة مدة بقاء هذه السوائل في العين، الأمر الذي يساعد في منع وعلاج جفاف العين الناجم عن عدة أسباب محتملة. وتحتوي معظم القطرات المرطبة للعين على الهيدروجل (بالإنجليزية: Hydrogels) أو الجزيئات التي تعمل على زيادة الرطوبة في العينين لفترة زمنية أطول.

يمكن أن تكون قطرة العين المرطبة رقيقة بحيث تكون مثل الماء، في حين أن بعض أنواع قطرات ترطيب العين يكون سميك بحيث يأتي على شكل جل.

توجد العديد من العلامات التجارية المختلفة لقطرات العين المرطبة، وبالتالي يمكن أن يكون من المربك أحياناً اختيار أفضل قطرة مرطبة للعين، وفي هذه الحالة ننصح باستشارة الطبيب من أجل تحديد قطرة ترطيب العين المناسب للفرد واحتياجاته.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن أنواع الدموع وأهميتها؟

أنواع القطرات المرطبة للعين

يوجد العديد من الأنواع التي يمكن للفرد رؤيتها عند الرغبة بشراء قطرة مرطبة للعين، وفيما يلي نذكر العوامل التي يمكن من خلالها تصنيف أنواع قطرات العين المرطبة:

  • هل تحتاج قطرة العين المرطبة إلى وصفة طبية؟
  • هل يوجد في مواد حافظة في قطرة ترطيب العين؟
  • ما هي مكونات القطرة المرطبة للعين؟

قطرات مرطبة للعين بدون وصفة طبية

يمكن أن يستخدم الفرد قطرة مرطبة للعين لا تحتاج إلى وصفة طبية في حالات الجفاف الخفيفة، حيث يعمل هذا النوع من القطرات المرطبة للعين من خلال توفير الدموع الصناعية والسوائل الإضافية لتغطية القرنية والملتحمة والحفاظ على رطوبتهما.

ووجد أن معظم قطرات العين المرطبة والتي تصرف بدون وصفة طبية يمكن أن تكون خياراً آمناً وفعالاً لعلاج جفاف العين وما يرتبط فيه من شعور بحرقان في العين. ومع ذلك، لا يزال هنا الحاجة إلى المزيد من الأدلة لدعم ذلك.

قطرات مرطبة للعين بوصفة طبية

في بعض حالات جفاف العين الشديد يمكن أن يكون استخدام الفرد لقطرة مرطبة للعين لا تحتاج إلى وصفة طبية غير مجدي وفعال، وهنا يجب عليه استشارة الطبيب من أجل وصف أحد قطرات ترطيب العين التي تحتاج إلى وصفة طبية.

ومن أمثلة على قطرة عين مرطبة للجفاف الشديد: 

  • السيكلوسبورين (بالإنجليزية:: Cyclosporine)، وهي عبارة عن قطرة مرطبة للعين تستخدم في علاج بعض أنواع العدوى التي تسبب جفاف العين، كما أنها تساعد العين على إفراز المزيد من الدموع. وعند الرغبة باستخدام قطرات مرطبة للعين تحتوي على السيكلوسبورين لا بد من تكرار استخدامها مرتين في اليوم، ولا بد من استخدامها لمدة طويلة نسبياً.
  • الليفيتيغراست (بالإنجليزية: Lifitegrast) وهو جزيء صغير من مضادات الإنتجرين، والذي يعدف لعلاج الالتهاب الناجم عن الخلايا التائية.
  • قطرات مصل الدم الذاتية، وهي قطرات عين مرطبة تصنع من دم المريض، وتستخدم في حالات جفاف العين الشديد والتي لا تستجيب للقطرات أو العلاجات الأخرى. ويتم تحضير هذا النوع من قطرة ترطيب العين من خلال أخذ عينة من دم الشخص ومن ثم إزالة خلايا الدم الحمراء منها وبعد ذلك يتم إضافة محلول ملحي لها.

قطرات مرطبة للعين مع مواد حافظة

عادة ما تحتوي قطرات العين، ومنها قطرات الترطيب، على مواد الحافظة، حيث تضاف هذه المواد من أجل منع نمو البكتيريا. ومن الأمثلة على المواد الحافظة التي يمكن أن تتواجد في قطرة العين المرطبة:

  • كلوريد البنزالكونيوم.
  • البوليكواد.
  • بورات الصوديوم.
  • الأوكوبور.
  • البيوريت.

ولكن يمكن أن يسبب استخدام الفرد لقطرة مرطبة للعين تحتوي على مواد حافظة بعدد من الآثار الجانبية المزعجة، وخاصة عند استخدامها لفترات طويلة أو بمعدل أكثر من 4 مرات يومياً.

اقرأ أيضاً: تأُثير تغيرات الطقس على جفاف العين

قطرات مرطبة للعين بدون مواد حافظة

يوصى باستخدام قطرة مرطبة للعين بدون مواد حافظة لحالات الجفاف المتوسطة إلى الشديدة، والتي فيها يحتاج المريض لاستخدام قطرات مرطبة للعين بمعدل أكثر من 4 مرات يومياً، حيث أن الاستخدام المتكرر لقطرات ترطيب العين التي تحتوي على المواد الحافظة يمكن أن يسبب تهيج في العين.

عادة ما تأتي قطرة ترطيب العين التي لا تحتوي على مواد حافظة بعبوة صغيرة مخصصة للاستخدام مرة واحدة، ولكن حديثاً تم إنتاج قطرات للعين مرطبة بدون مواد حافظة باستخدام عبوات خاصة تسمح لاستخدامها لمدة شهر على الأقل.

قطرات مرطبة للعين زيتية

إن جفاف العين يحدث إما بسبب ازدياد معدل تبخر السوائل في العين أو نتيجة نقص الماء في العين، وفي أغلب الأحيان يحدث جفاف العين نتيجة للسبب الأول، حيث في هذه الحالات تتبخر سوائل العين (الدموع) بسرعة نتيجة لعدم وجود طبقة دهنية مكونة من الزيوت تغطي سطح العين.

لذا وفي هذه الحالة يجب على الفرد أن يبحث عن قطرة مرطبة للعين تحتوي على الزيوت، وذلك من أجل تكوين طبقة في عين تمنع تبخر الماء المتواجد في الدموع بسرعة.

ومن الأمثلة على قطرات مرطبة للعين زيتية، هي تلك التي تحتوي على أحد المكونات التالية:

  • زيت الخروع.
  • الجلسيرين.
  • هيدروكسي بروبيل الغوار، والغوار هو أحد أنواع الصمغ.
  • الزيوت المعدنية.

قطرات مرطبة تغير من تركيبة الدموع

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض أو المشكلات الصحية بتغيرات سلبية على تركيبة الدموع لدى الفرد، الأمر الذي يمكن أن يسبب جفاف العيون، لذا يمكن أن تحتوي بعض أنواع قطرات ترطيب العين على مكونات تساعد في تغير التركيب الكيميائي للدموع وذلك للتقليل من هذه التغيرات السلبية التي حدثت في دموع الفرد.

اقرا ايضاً :

التشخيص المبكر أفضل الطرق للعناية بالكفيف صغير السن

أفضل قطرة مرطبة للعين للعدسات اللاصقة

يمكن أن يستخدم الفرد قطرة مرطبة للعين للعدسات، وذلك من أجل علاج جفاف العين الذي يمكن أن يسببه استخدام العدسات. بشكل عام، لا بأس من استخدام معظم قطرات ترطيب العين مع العدسات اللاصقة، ولكن يمكن أن تنصح ملصقات بعض أنواع القطرات المرطبة للعين التي يكون قوامها سميك ولزج بالانتظار لمدة 15 دقيقة بعد وضع القطرة على الأقل ومن ثم وضع العدسات اللاصقة.

وهناك قطرات إعادة الترطيب يتم ​​تصميمها خصيصاً لاستخدامها أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، وهذا النوع من القطرات عادة ما يكتب عليها قطرة مرطبة للعين للعدسات اللاصقة وتباع بأماكن بيع محاليل تنظيف العدسات اللاصقة.

يمكن للفرد اختيار أحد الخيارين السابقين، فكلاهما فعال وآمن، ولكن يجب التأكد فقط من اتباع أي تعليمات حول استخدام قطرات جفاف العين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة.

أفضل قطرة مرطبة للعين بعد الليزك

بشكل عام، لا يوجد قطرة مرطبة للعين ينصح باستخدامها خصيصاً بعد عملية الليزك للعيون، حيث أن معظم أنواع القطرات المرطبة للعين تعد فعالة في هذه الحالة، ولكن عادة ما ينصح باستخدام قطرة مرطبة للعين بعد الليزك لا تحتوي على مواد حافظة، وذلك لأنه عادة ما يحتاج المريض لاستخدام قطرة مرطبة للعين بعد الليزك لفترات زمنية طويلة.

اقرأ أيضاً: تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

محاذير استخدام قطرة مرطبة للعين

من الآمن استخدام قطرات مرطبة للعين خالية من المواد الحافظة كلما احتاج إليها الفرد، ولكن عند استخدام قطرة مرطبة للعين تحتوي على مواد حافظة، فيجب عدم استخدامها أكثر من أربع مرات في اليوم.

من الآثار الجانبية لاستخدام قطرات عين مرطبة هي عدم وضوح الرؤية بعد وضع القطرة، لذا فمن الأفضل استخدامها قبل النوم أو عند الراحة وعدم القيام بأي نشاط يحتاج اليقظة كالقيادة مثلاً.

أحياناً يمكن أن تتسبب القطرة المرطبة للعين رد فعل تحسسي، وعندها يجب التوقف عن استخدام القطرة والاتصال بالطبيب فوراً في حال عانى المريض من:

  • التورم.
  • الهيجان.
  • صعوبة في التنفس.
  • الدوخة.
  • الغثيان.

يجب تجنب استخدام قطرات العين المصممة لإزالة احمرار العين من أجل علاج جفاف العين، ومنها القطرات التي تستخدم لعلاج حساسية العين. كما في حال معاناة المريض من الجلوكوما أو أي مرض آخر في العين، فيجب عليه تجنب استخدام قطرة مرطبة للعين أو غيرها من القطرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إلا في حال أوصى الطبيب باستخدامها.

نهاية، تحتوي قطرات ترطيب العين المختلفة على مكونات مختلفة، حيث يمكن أن تعمل بعض القطرات بشكل جيد مع بعض الأشخاص وبنفس الوقت يمكن أن لا تعد أفضل قطرة مرطبة للعين بالنسبة للآخرين. لذا ينصح عادة بمراجعة الطبيب أولاً لختيار قطرة للعين مرطبة تناسب احتياجات الفرد.

انا بقالي شهر مثلا عيني بتحرقني وحمرا وحطيت الاول قطره fluka ما عملتش حاجه وبعدها حطيت قطره مضاد حيوي vigamox بردو ما عملتش حاجه وكمان عندي افرازات بيضه كتير من عيني ودلوقتي بحط مرهم tobrin و تعبني اكتر