في الكثير من الأحيان، يدل شكل أو طبيعة البراز على صحة الجهاز الهضمي وانتظام عملية الإخراج. وقد يظهر البراز أحياناً شكل حصى كروي صلب يخرج بشكل متقطع، ويكون البراز المتقطع صعب الإخراج.

يتكون البراز على شكل قطع صغيرة كروية وصلبة عندما يمر عبر الأمعاء بشكل أبطأ من العادة، حيث يبدأ بفقدان محتواه من الماء ليصبح جافاً وقاسياً. كذلك، فإن البراز قد يتفتت لقطع صغيرة خلال عملية الهضم، أو قبل الإخراج مباشرة.

يمكن أن يخرج البراز على شكل قطع صغيرة بسبب النظام الغذائي الفقير بالألياف والسوائل، أو بسبب قلة النشاط البدني، وقد يكون علامة على وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج.

يتناول المقال أسباب نزول البراز بشكل قليل ومتقطع ودلالاته، مثل وجود إمساك أو جفاف، بالإضافة للأعراض المرافقة للبراز المتقطع وطرق علاجه.

ما هي اسباب نزول البراز على شكل قطع صغيرة؟

تؤدي الكثير من العوامل الغذائية إلى حدوث إمساك وخروج البراز بشكل متقطع، كما قد يخرج البراز بهذا الشكل بسبب تناول أدوية معينة أو وجود أمراض أخرى تؤثر على حركة الأمعاء.

تشمل الأسباب الشائعة لحدوث البراز المتقطع ما يلي:

الجفاف

يساهم الجفاف بخروج البراز على شكل قطع صغيرة مثل كرات صلبة نتيجة لقلة كمية المياه المتوافرة في الأمعاء للامتصاص، لذا يكون البراز قليل ومتقطع وصعب الإخراج.

ينصح بشرب كميات كافية من المياه كل يوم لتجنب الإصابة بالجفاف، بالإضافة للتنويع بين مصادر المياه، مثل الفواكه، والخضراوات، والعصائر الطبيعية.

للمزيد: فوائد شرب الماء والكمية الموصى بها

نمط الحياة غير الصحي

قد تسبب قلة النشاط البدني عدم انتظام في حركة الأمعاء ينتج عنه براز مثل براز الغنم، لذا فإن الحفاظ على النشاط البدني خلال اليوم مهم لتجنب الإمساك ونزول البراز بشكل قليل ومتقطع.

كذلك، فإن نمط الغذاء يؤثر على خروج البراز بهذا الشكل، وذلك إذا تضمنت الحمية الغذائية كميات قليلة جداً من الألياف، حيث تشكل الألياف الغذائية سائلاً لزجاً يمنع تفتت ونزول البراز بشكل قليل ومتقطع. لذا فإن من علامات فقر الحمية الغذائية بالألياف نزول البراز على شكل قطع صغيرة، وصلبة، وداكنة اللون.

توجد الألياف الغذائية في العديد من الفواكه والخضراوات، مثل المشمش والخوخ، بالإضافة للشعير والشوفان وغيرها من الأغذية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

الأدوية

من بعض الآثار الجانبية للأدوية إبطاء حركة الأمعاء أو تقليل كمية المياه المتوافرة للامتصاص في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه نزول البراز على شكل قطع صغيرة. من الأدوية التي تجعل شكل البراز قطع صغيرة:

  • مدرات البول التي قد تسبب الجفاف والإمساك.
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • المكملات الغذائية المحتوية على الحديد والكالسيوم.
  • مضادات الحموضة التي تحتوي على عنصري الألمنيوم والكالسيوم.
  • بعض مسكنات الألم الأفيونية التي تبطئ حركة الأمعاء.
  • الاستعمال الزائد لأدوية علاج الإمساك.
  • الأدوية التي تعاكس عمل الأسيتل كولين (بالإنجليزية: Anticholinergics)، مثل عقار فيسوستيجمين.

المشاكل الصحية

قد يكون البراز المتقطع من الأعراض المرافقة لبعض المشاكل الصحية التي تبطئ من حركة الأمعاء عن طريق التأثير على وظائف الأعصاب والعضلات، مثل مرض باركينسون، أو التصلب المتعدد، أو متلازمة القولون العصبي، بالإضافة لمرض السكري.

كذلك، فإن وجود تليفات في الرحم قد يؤدي إلى خروج البراز على شكل كرات صلبة، حيث تضغط هذه التليفات على المستقيم لتصعب خروج البراز.

بالإضافة، فإن الهرمونات التي تحفز حركة الأمعاء تتأثر بنشاط الغدة الدرقية، لذا فإن الإصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية قد يكون من أسباب البراز المتقطع.

قد تؤدي بعض الإصابات كذلك إلى حدوث إمساك ينتج عنه خروج البراز متقطع وعلى شكل كرات صلبة، مثل إصابات العمود الفقري والأمعاء.

في بعض الأحيان، قد يكون الإمساك والبراز المتقطع عرضاً من أعراض سرطان القولون.

للمزيد: دلالات قوام ولون البراز

ما هي الأعراض المرافقة لنزول البراز على شكل قطع صغيرة؟

يعد البراز المتقطع دلالة على وجود إمساك، وقد ترافقه الأعراض التالية:

  • صعوبة وألم في الإخراج.
  • الإحساس بوجود براز لم يخرج بعد الإخراج.
  • حدوث الإخراج أقل من ثلاث مرات أسبوعياً.

اقرا ايضاً :

 القولون العصبي

متى يجب مراجعة الطبيب عند نزول البراز على شكل قطع صغيرة؟

في بعض الحالات القليلة قد ترافق البراز المتقطع أعراض تتطلب زيارة الطبيب مثل:

  • وجود دم في البراز.
  • ازدياد سوء الأعراض مع الوقت.
  • استمرار الإمساك والبراز المتقطع لفترة طويلة.

نصائح لعلاج نزول البراز بشكل قليل ومتقطع

يخرج البراز على شكل كرات صلبة عند إبطاء حركة الأمعاء وحدوث إمساك، وتساعد النصائح التالية في التخفيف من هذا الإمساك والحفاظ على انتظام حركة الأمعاء:

  • اتباع نمط حياة صحي يتضمن شرب الماء والسوائل بكميات كافية (8 أكواب يومياً على الأقل) وممارسة الرياضة بانتظام (نصف ساعة يومياً على الأقل).
  • إضافة الأطعمة والخضراوات الغنية بالألياف إلى الوجبات، مثل البطاطا، والتفاح، والشوفان، والخوخ، والمشمش، والشعير، حيث تساعد الألياف الغذائية على تليين البراز وتسهيل خروجه.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي قد تسبب الإمساك، كالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب والجبن، والأطعمة المعالجة عالية المحتوى من الدهون.
  • الذهاب للحمام مباشرة عند الشعور بالحاجة للإخراج، وتجنب الضغط بشدة عند صعوبة الإخراج.
  • استشارة الصيدلاني حول الأدوية التي يمكن أخذها دون وصفة طبية كأدوية الإمساك، والملينات، والأدوية التي تسهل خروج البراز مثل الزيوت المعدنية (بالإنجليزية: Mineral oils).
  • استشارة الطبيب في حال استمرار حالة الإمساك أو البراز المتقطع للكشف عن أي مشاكل طبية قد تتسبب به وعلاجها. كذلك،ينصح بزيارة الطبيب في حال وجود دم في البراز أو ألم في المعدة أو ارتفاع في درجة الحرارة.

للمزيد: معتقدات خاطئة حول البراز وتصحيحها

لدي منذ سنوات من اعرض انتفاخ وتجشئ وقئ و اسهال وكنت اعلج من جرثومة المعده ولا يوجد تحسن في الاعراض وقمت بعمل مزرعة براز واكتشفت وجود بكتريا e.coli كما يوجد في الصور المرفقه هل هي السبب في الاعرض و ماعلاجها

ما هي مضاعفات نزول البراز بشكل قليل ومتقطع؟

يكون البراز المتقطع صعب الإخراج، وعند تراكمه في الأمعاء واستمرار الإمساك لفترات طويلة قد تحدث بعض المضاعفات، مثل البواسير التي تنتج عن الضغط بشدة عند محاولة الإخراج، بالإضافة لانسداد الأمعاء، وحدوث الشق الشرجي، وتدلي المستقيم.

للمزيد: علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية