السمنة وباء عالمي آخذ في الازدياد في الآونة الأخيرة، بسبب الإعتماد على الوجبات السريعة، وقلة المجهود البدني، وعند الفشل في اتباع الحميات الغذائية، وممارسة الرياضة كحل سلمي للتخلص من الوزن الزائد، اتجه الكثير من الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد باستخدام وسائل مساعدة مثل بالون المعدة.

يتم تركيب بالون المعدة عن طريق الفم باستخدام المنظار تحت تأثير مهدئ، أو مخدر خفيف، و البالون هو جسم مطاطي مصنوع من السليكون، يتم ملئه بغاز، أو محلول ملحي لكي يشغل حيزا داخل المعدة، ويعطي إحساساً بالشبع، وبالتالي تقل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، فتساعد على إنقاص الوزن.

ويتعايش مريض السمنة مع البالون لفترة من الوقت، لحين الوصول للوزن المطلوب، ثم يتم إزالة بالون المعدة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة إزالة بالون المعدة، ومتى يتم إزالة بالون المعدة بعد فقدان الوزن؟ وكيفية الحفاظ على الوزن بعد إزالة بالون المعدة.

اقرأ أيضاً: بالون المعدة .. ما له وما عليه ..

طريقة إزالة بالون المعدة

يتم إزالة بالون المعدة عن طريق الفم باستخدام التنظير الداخلي، بعد حوالي من ستة أشهر إلى عام من تركيب بالون المعدة، وهذه هي أنسب مدة لإزالة بالون المعدة بعد فقدان الوزن، وطريقة إزالة بالون المعدة هي إجراء بسيط، حيث يتم ذلك باستخدام مهدئاً خفيفاً أو مخدراً بسيطاً يساعدك على الشعور بالاسترخاء، ويتم إفراغ البالون من الهواء أو من المحلول الملحي، وإمساكه، وإزالته بماسك يتم تمريره عبر أنبوب يتم إدخاله عبر الفم، وتستغرق عملية إزالة بالون المعدة حوالي أقل من 30 دقيقة، ويمكن العودة إلى المنزل بعد إزالة بالون المعدة في نفس اليوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الاستعدادات قبل إزالة بالون المعدة

قبل إزالة بالون المعدة بيومين، يتم تناول أدوية مضادة للحموضة، وحرقة المعدة، والامتناع عن تناول الطعام قبل عملية إزالة بالون المعدة بحوالي 12 ساعة. ويفضل قبل إزالة بالون المعدة بيومين، التوقف عن تناول الأطعمة الصلبة، وتناول المياه والمشروبات قليلة السعرات الحرارية، للتخلص من بقايا الطعام وتنظيف سطح البالون.

اقرأ أيضاً: فوائد وعيوب بالون المعدة

الحياة بعد إزالة بالون المعدة

بعد إزالة بالون المعدة، يصبح المريض قد فقد الأداة التي تساعده على الشعور بالشبع بسرعة، والتحكم في كمية الأكل، ولكنه قد فهم جسمه بشكل أفضل، وقد اكتسبت بعض المعرفة حول الأكل الصحي، وتعلم المداومة على التمارين الرياضية، واتباع روتين يومي يساعده في الحفاظ على ثبات الوزن. وبعد إزالة بالون المعدة، حان الوقت الآن لتطبيق هذه المعرفة، والحفاظ على فقدان الوزن مدى الحياة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة تمارين بانتظام، لكي لا نخسر ما تم إنجازه.

اقرأ أيضاً: طرق تثبيت الوزن

آثار الأدوية على القولون

ما يجب فعله بعد إزالة بالون المعدة

يركز المرضى بعد إزالة بالون المعدة على تناول الطعام ببطء، وجدولة الوجبات وتقسيمها لوجبات خفيفة على مدار اليوم.

تدعو بعض البرامج إلى تناول ثلاث وجبات مع وجبة خفيفة صحية بينهما، أي فاكهة قليلة السعرات الحرارية، مثل تفاحة أو جزر مع الحمص، أو حفنة من المكسرات النيئة. وهناك برامج أخرى تدعو إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم أياً كان الخيار الذي تختاره، التزم به قدر الإمكان. ولا تأكل لمجرد أنك تشعر بالملل، أو تشاهد فيلماً، أو في إجازة، أو في حفلة. والتزم بتنظيم مواعيد الوجبات، واختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضار، والفواكه، واللحوم، والأسماك.

وابتعد عن الأطعمة المصنعة، وتجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تسبب السمنة، والتزم بروتين رياضي ولو قليل ولكن لابد أن يكون مستمر لكي تحافظ على نجاحك ووزنك المثالي بعد إزالة بالون المعدة.

لذا فإن نجاح بالون المعدة على المدى الطويل يعتمد على استمرارك في تناول كميات أقل من الطعام، والحفاظ على نظام غذائي صحي، ومواكبة نمط حياتك الجديد، وبرنامج التمرين الرياضي بمجرد إزالة بالون المعدة.

اقرأ أيضاً: بالونة المعدة بالمنظار؛ وسيلة آمنة و فعالة لفقدان الوزن

طفلي عمره شهر شريته ينسون مع الحليب وصار لون برازه اسود وفصيلة دمه مختلفه عن دمي وكان عنده امساك ومغص شديد هل البراز الاسود علامه ع تكسر الدم