يعرف انقطاع التنفس أثناء النوم بحدوث توقف متكرر للتنفس مدة 10 إلى 20 ثانية تقريباً أثناء النوم؛ مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين واضطراب النوم. تتعدد طرق علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، ويعتمد اختيار العلاج المناسب لكل حالة على السبب المؤدي لتوقف التنفس، وشدة الحالة، ونوع انقطاع التنفس. [1]

تعرف في هذا المقال على كيفية علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بتغيير نمط الحياة، واستخدام أجهزة ضغط الهواء الإيجابي والأجهزة الفموية، وكذلك دور العلاج الجراحي والدوائي في تخفيف الأعراض.

علاج انقطاع النفس أثناء النوم بتغيير نمط الحياة

يمكن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في البيت في الحالات الخفيفة عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، كما أن هذه التغييرات قد تساهم في التقليل من نوبات انقطاع النفس النومي وتحسين جودة النوم بشكل عام في الحالات المتوسطة إلى الشديدة. [1] [2]

نذكر فيما يلي أبرز تغييرات نمط الحياة التي تساعد في معالجة انقطاع التنفس أثناء النوم:

  • فقدان الوزن: يساهم فقدان الوزن الزائد في التخفيف من أعراض انقطاع النفس النومي، إذ أن زيادة الوزن أو السمنة، خاصة في منطقة الرقبة، تجعل عملية التنفس أصعب.
  • تغيير أوضاع النوم: يوصى بتجنب النوم على الظهر، حيث أنه قد يتسبب في تراجع الفك، واللسان، والأنسجة الرخوة نحو الحلق؛ مما يؤدي إلى تضييق مجرى الهواء: لذلك يفضل النوم على أحد الجانبين للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً.
  • ممارسة الرياضة: تساهم ممارسة الرياضة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم عن طريق تقليل نوبات توقف التنفس وتعزيز الطاقة خلال اليوم، كذلك تفيد التمارين الهوائية، وتمارين المقاومة، وممارسة اليوجا في تقوية عضلات الشعب الهوائية وتحسين التنفس.
  • الإقلاع عن التدخين: قد يزيد التدخين من تورم وانتفاخ مجرى الهواء العلوي؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم انقطاع النفس.
  • الامتناع عن شرب الكحول أو تناول الأدوية المنومة: يمكن أن يقلل الكحول والأدوية المنومة من قوة عضلات الجزء الخلفي من الحلق، وبذلك قد يعوق تدفق الهواء.

أجهزة علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

يعد علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بأجهزة الضغط الهوائي الإيجابي هو الخيار الأول في علاج الحالات المتوسطة والشديدة، ويمكن استخدامه أيضاً في الحالات الخفيفة التي لم تستجب للعلاج المنزلي.

تشمل أجهزة علاج متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم ما يلي: [3]

  • جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر هو العلاج الذهبي والأكثر فاعلية في علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي، إذ يعمل الجهاز على توصيل تيار هواء ثابت عبر أنبوب إلى قناع يوضع على الأنف. [1] [3] [5]

يساهم ضغط الهواء في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً؛ مما يمنع توقف التنفس، كما أنه يفيد في تحسين جودة النوم، والحد من الشخير أو إيقافه، وتقليل الشعور بالنعاس أثناء النهار. [4] [5]

ينصح باتباع التعليمات التالية عند استخدام جهاز علاج انقطاع التنفس أثناء النوم: [1]

    • اختيار حجم القناع المناسب.
    • اختيار الجهاز المرفق بمرطب مدمج؛ لمنع جفاف الفم والحلق.
    • استخدام قناع الوجه الكامل بدلاً من القناع الأنفي في حالة الإصابة باحتقان الأنف.
    • المحافظة على نظافة الجهاز بتنظيف الأنبوب، والقناع، وحوض المرطب باستمرار.
    • استخدام الوسائد الأنفية وأشرطة الذقن؛ لإبقاء الفم مغلقاً، وتقليل تهيج الحلق، وجفاف الفم.
  • جهاز الضغط الهوائي الإيجابي ثنائي المستوى

يستخدم هذا الجهاز لعلاج انقطاع النفس أثناء النوم للرجال والنساء الذين لا يستطيعون التكيف مع جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وكذلك في علاج انقطاع النفس النومي المركزي، حيث يعمل هذا الجهاز تلقائياً على ضبط تدفق الهواء أثناء النوم، بحيث يمنح ضعطاً أكبر عند الشهيق وأقل عند الزفير. [1]

  • جهاز الضغط الهوائي الإيجابي التلقائي

يعمل جهاز الضغط الهوائي الإيجابي التلقائي عن طريق دعم مجرى الهواء لإبقائه مفتوحاً أثناء النوم، كما أنه يقوم بضبط مقدار تدفق الهواء أثناء النوم حسب احتياجات الفرد.

قد يوصي الطبيب باستخدام هذا الجهاز لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم في الحالات التي لم تستجب لجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر أو حدوث مشاكل عند استعماله. [2]

الأجهزة الفموية لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم

تستخدم الأجهزة الفموية في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في الحالات الخفيفة والمتوسطة، أو في حالة عدم تحمل ارتداء جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، ولكنها تعد أقل فاعلية. [1]

تستعمل الأجهزة الفموية عن طريق ارتدائها في الفم عند النوم، إذ تعمل على إبقاء الحلق مفتوحاً عن طريق: [1] [5]

  • تحريك الفك السفلي للأمام قليلاً، مثل جهاز دفع الفك السفلي (بالإنجليزية: Mandibular Advancement Device).
  • دفع اللسان للأمام بجهاز احتجاز اللسان (بالإنجليزية: Tongue Retaining Device).

تتضمن الآثار الجانبية لهذه الأجهزة الشعور بالوجع، أو تراكم اللعاب، أو حدوث تغير دائم في موضع الفك والأسنان، ولكن غالباً ما يحدث ذلك مع الأجهزة سيئة الصنع.

اقرأ أيضاً: اسباب ضيق التنفس المفاجئ

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالأدوية

يساهم استخدام العلاج الدوائي في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم الناجم عن الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب الجيوب الأنفية، واحتقان الأنف، وكذلك قصور القلب، وقصور الغدة الدرقية. [6]

ومن أمثلة الأدوية التي قد تساهم في علاج حالات انقطاع النفس أثناء النوم ما يلي: [6]

  • بخاخات الستيرويدات الأنفية.
  • مزيلات احتقان الأنف الموضعية، مثل الأوكسيميتازولين (بالإنجليزية: Oxymetazoline) والفينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine)، مع مراعاة عدم استخدامها مدة تزيد عن 5 أيام.
  • الأدوية التي تزيد من اليقظة، مثل المودافينيل (بالإنجليزية: Modafinil) والأرمودافينيل (بالإنجليزية: Armodafinil)، حيث تعمل على زيادة اليقظة أثناء النهار في الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

اقرا ايضاً :

التهاب القصبات الهوائية : أسبابه وعلاجه

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالجراحة

قد تكون الجراحة مناسبة لعلاج انقطاع التنفس عند النوم في بعض الحالات، ومن أمثلة الجراحات ما يلي: [3] [7]

  • استئصال اللوزتين: يساهم استئصال اللوزتين في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال الناجم عن تضخم اللوزتين.
  • إزالة الأنسجة الزائدة: يتم تقليص الأنسجة الزائدة في اللهاة أو الحنك الرخو باستخدم الترددات الراديوية.
  • رأب اللهاة والبلعوم والحنك: وفيها تزال الأنسجة الزائدة في الحنك الرخو أو الجزء الخلفي من الحلق؛ لتوسيع مجرى الهواء.
  • جراحة الأنف: تشمل جراحات الأنف لعلاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، تصحيح انحراف الحاجز الأنفي أو تشوهات الأنف الأخرى التي قد تسبب الانسداد.
  • تقديم الفك العلوي والسفلي: هي جراحة توغلية تستخدم لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم الحاد؛ وفيها يتم تحريك هياكل الوجه السفلية للأمام لتوسيع مجرى الهواء.
  • تحفيز العصب تحت اللسان: هي تقنية حديثة يزرع فيها جهاز استشعار جراحياً؛ لإرسال إشارات للأعصاب التي تتحكم في اللسان لتقليص عضلات اللسان والحلق، وتحريك اللسان والحنك إلى الأمام لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: خيارات علاج ضيق التنفس

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالأعشاب

أصبحت الزيوت الأساسية في السنوات الأخيرة شائعة كعلاج طبيعي يساهم في التخفيف مشاكل النوم ومنها انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تعمل على تحسين جودة النوم. ‌[8]

تعمل زيوت الأعشاب على تعزيز إنتاج الإندورفين والسيروتونين في الجسم الذي بدوره يحفز إنتاج الميلاتونين (هرمون النوم). [8]

يتضمن علاج انقطاع النفس أثناء النوم بالأعشاب ما يلي: [8]

  • النعناع: يساهم زيت النعناع في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم من خلال تقليل اضطرابات النوم والحصول على نوم مريح، وكذلك تحسين المزاج.
  • اللافندر: يفيد استخدام زيت اللافندر قبل النوم في التقليل من اضطرابات النوم وتحسين جودة النوم. ‌
  • الأوكالبتوس (الكافور): يساعد زيت الأوكالبتوس على التخفيف من المخاط في الجيوب الأنفية والممرات الهوائية؛ مما يسهل عملية التنفس أثناء النوم.

تستخدم زيوت هذه الأعشاب موضعياً على الجلد أو عن طريق الاستنشاق للتقليل من أعراض توقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: تعرف على 10 زيوت لعلاج الشخير

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟