يصعب وجود علاج حاسم للزكام ونزلات البرد، لكن يحاول الجميع تقليل الفترة الزمنية التي يحتاجونها للتعافي من نزلات البرد والزكام، يلجأون فيها للعلاجات التقليدية والأدوية، والوصفات الطبية.

نتجول في هذا المقال بين الكثير من العلاجات التي تساهم في علاج الزكام بسرعة.

علاج الزكام بسرعة للاطفال

تستمر فترة إصابة الطفل بالزكام ونزلات البرد حوالي أسبوعين، ويجب الاتصال بالطوارئ إذا وصلت الأعراض إلى صعوبة في التنفس، أو التنفس بطريقة غير طبيعية.

ويجب استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • وجود آلام في الأذن.
  • المعاناة من حمى مستمرة.
  • عمر الطفل أقل من 3 شهور.
  • انخفاض معدل البول.
  • وجود سعال حاد ومستمر.

نستعرض فيما يلي أفضل طرق علاج الزكام بسرعة للاطفال:

    • الترطيب: يجب ترطيب ممرات الأنف، يستخدم في الترطيب رذاذ محلول ملحي لتقليل الالتهاب قبل عملية إزالة المخاط.
    • شفط المخاط: ينصح الطفل بإخراج الزفير من الأنف، وتستخدم شفاطة في سحب المخاط لو كان رضيعاً.
    • شرب السوائل: يجب أن يحصل الطفل على مزيد من السوائل، ويفضل زيادة معدل الرضاعة، تساعد السوائل في تفكيك المخاط العالق في الممرات الأنفية للطفل مسبباً الزكام، ويفضل للأطفال الأكبر في السن أن تتناول المزيد من السوائل الساخنه كالحساء.
    • تخفيف درجة الحرارة: يستخدم الأسيتامينوفين للأطفال أكبر من 6 شهور، ولا يجب السماح بتناول الأسبرين للأطفال أقل من 16 عام، ويساعد الإيبوبروفين في علاج الحمى للأطفال أيضاً.
  • بدائل علاجية أخرى:
  1. تناول العسل للتخلص من السعال لو كان الطفل أكبر من عام.
  2. إبعاد الأطفال عن دخان السجائر لتجنب إثارة الرئتين.
  3. تغيير وضع رأس الطفل لأعلى أثناء النوم لتخفيف احتقان الأنف.
  4. وضع قطعة فازلين أسفل الأنف لمنع تشققها. (2) (4)

للمزيد: أخطـــــاء شـــائـعـــة حول نزلات البرد والإنفلونزا في الاطفال

 علاج الزكام بسرعة في المنزل

تبدأ خطة علاج الزكام بسرعة في المنزل بالوصفات التقليدية، والوصفات الطبية دون استشارة الطبيب، ونستعرض فيما يلي أهم الأساليب العلاجية المتبعة مع الزكام.

 الراحة

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بزيادة عدد ساعات الراحة عن المعدل الطبيعي عند الإصابة بنزلات البرد، على الرغم من حاجة الجهاز المناعي للانتباه والحركة.

يزيد حرمان الجسم من الراحة من فرص التعرض لنزلات البرد وتكرارها، ويوصي الأطباء والمتخصصون بالحصول على راحة إضافية عند الإصابة بنزلة برد. (1) (3)

شرب السوائل

يفيد شرب الكثير من السوائل في علاج الزكام بسرعة في المنزل، ويمكن التنوع في السوائل بين الحساء، والشاي، أو سوائل أخرى لإبقاء الجسم في حالة رطبة ويحميه من الجفاف.

تقلل السوائل من احتقان الأنف والصدر، وبالتالي تسهل عملية التنفس، وتعمل في نفس الوقت على إذابة المخاط في الممرات التنفسية الصدرية والأنفية، وتصبح إزالته أسهل. (1) (3)

يجب الامتناع عن شرب الكافيين والمشروبات الكحولية، للوقاية من الجفاف، والأرق.

للمزيد: الماء هو أساس الصحة المثالية والنمو الطبيعي

الزنك

 يعتبر أحد أهم العناصر المشاركة في القضاء على الزكام بسرعة، يقلل الزنك فترة الإصابة بالزكام ونزلات البرد بنسبة 33% أي ما يعادل الشفاء أبكر بيومين على الأقل.

يجب أن تكون جرعة الزنك في اليوم من 80 : 90 ملغ، وتعتبر جرعة أعلى من الجرعات الطبيعية الموصى بها في اليوم في الظروف العادية للجسم. (1) (3)

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

علاج الزكام بسرعة طبيعيا

تعتمد طريقة علاج الزكام بسرعة طبيعياً على المواد الطبيعية سواءً كانت في صورة مشروبات أو ثمار، وفيما يلي بعض المواد الطبيعية التي تساعد في علاج الزكام:

 البنجر

يحتوي البنجر (الاسم العلمي: Betavulgaris L) على نسبة عالية من النترات الغذائية، ويحفز إنتاج أكسيد النيتريك، وبالتالي يحمي الجسم من التهابات الجهاز التنفسي.

أثبتت دراسة  أجراها توماس ريتز وآخرون في جامعة دالاس الأمريكية عام 2019 وأجريت على 76 طالباً، أن شرب عصير البنجر كان له مفعول كبير في شفاء الطلاب، لاسيما المصابين بالربو. (1) (3) (5)

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الشمندر: تعرف عليها

البلسان الأسود

يعتبر البلسان الأسود (الاسم العلمي: Sambucus nigra) علاجاً تقليدياً للزكام ونزلات البرد، يقلل شراب البلسان من فترة الإصابة بنزلات البرد، وقدرت الفترة التي يقللها البلسان بحوالي أربعة أيام أقل عن الفترة الطبيعية للمرض.

أظهرت دراسة  أجريت في جامعة أستراليا عام 2016 على 312 مسافراً على متن طائرة أن شراب البلسان قلل من شدة البرودة ومدتها مقارنة بمن تناولوا دواءً وهمياً. (1) (3) (6)

زهرة الإشنسا

تقصر زهرة إشنسا (الاسم العلمي: Echinacea) من فترة المرض بنزلة البرد والزكام، وتتوفر الإشنسا في صورة أقراص، أو شاي، وأظهرت دراسة في جامعة كارديف بالمملكة المتحدة عن الإشنسا في عام 2012 فائدتها لمرضى نزلات البرد.

تمتلك زهرة الإشنسا خصائص تقوي المناعة الطبيعية، مما يقلل فرص الإصابة بنزلات البرد والزكام. (1) (3) (7)

 فيتامين سي

يقلل فيتامين سي من مدة الإصابة بالزكام ونزلات البرد، وتقلل أيضاً من حدة نزلات البرد للبالغين والأطفال، يفضل أن يتناول الشخص يومياً 90 ملغ من فيتامين سي.

يتوفر فيتامين سي طبيعياً في الكثير من الخضروات والفواكه ومنها:

  • البطيخ والشمام.
  • الأناناس.
  • الفراولة.
  • المانجو.
  • البروكلي.
  • الفلفل الأخضر. (1) (3)

اقرا ايضاً :

متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)