يعرف مريض الربو جيداً أن الربو من الحالات الطبية المزمنة التي تصاحب المريض لسنوات عديدة من عمره، وبأن نوبات الربو أمراً حتمياً قد يحدث في أي وقت نهاراً أو ليلاً، لذا فهو دائماً ما يبحث عن طرق لعلاج الربو بالبيت في حال لم يتوافر الدواء الطبي في متناول يديه.

تمتاز طرق علاج الربو طبيعياً أو في المنزل عن العلاج الطبي المعتاد بكونها رخيصة الثمن ومتواجدة في المنزل طوال الوقت، ويعتمد عليها في تخفيف أعراض الربو فقط، أو محاولة إنقاذ المريض وقت الأزمة، لكن لا يمكن استبدال دواء الربو الطبي بعلاج الربو بالمنزل.

نناقش في هذا المقال الطرق المختلفة لعلاج الربو من البيت ومدى جدواها.

علاج الربو من البيت

لا يوجد ما يعرف بالعلاج النهائي للربو، سواء كان العلاج طبياً أو طبيعياً في المنزل، لكن يوجد عدد من الإجراءت والطرق الوقائية التي يمكن تنفيذها للحد من أعراض الربو فيما يعرف مجازاً بعلاج حالات الربو في المنزل، من تلك الطرق لعلاج الربو بالبيت التالي ذكره:

علاج الربو  بالغذاء الصحي

لا يوجد نظام غذائي معين لعلاج الربو في المنزل، ولا يصف الأطباء أطباقاً محددة لمريض الربو، لكن يفيد الأكل الصحي المعتمد على الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة في التخلص من السمنة والوزن الزائد الذي يعد أحد عوامل الخطورة للإصابة بالربو.

تعمل الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات على تقليل التهاب الشعب الهوائية المزمن في الرئة والمسالك التنفسية.

يفيد تجنب الأطعمة التي تعد من مثيرات الحساسية والربو عند المريض في التخفيف من عدد مرات هجوم نوبات الربو، والتقليل من ضراوة الأعراض مثل السعال، والصفير، وضيق الصدر. (1)

للمزيد: 10 من أنواع الربو المختلفة

علاج الربو بالإقلاع عن التدخين

يعتبر الإقلاع عن التدخين هو أفضل علاج للربو في المنزل، ولعدد كبير من الأمراض الأخرى أيضاً، حيث يعد التدخين عامل خطر للإصابة بالكثير من الأمراض.

يعمل دخان التبغ على تهيج القصبات الهوائية، وظهور أعراض الربو الشديدة، وزيادة عدد مرات نوبات الربو الحادة، ينطبق هذا أيضاً على ضحايا التدخين السلبي. (2)

علاج الربو بممارسة الرياضة

يوجد اعتقاد خاطئ بأن ممارسة التمارين والرياضة البسيطة ممنوعة على مرضى الربو، لأنها تزيد الحالة سوءاً، لكن الحقيقة أن التمارين الرياضية المناسبة لحالة المريض تنظم التنفس، وتحسن من وظائف الرئة، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية، والسيطرة على ضغط الدم المرتفع.

يوصى باستشارة الطبيب لتحديد نوع الرياضة المناسبة ومواعيد تناول أدوية الربو، وغالباً ما يوصى بتلقي جرعات علاج الربو قبل التمرين، وتعتبر ممارسة الرياضة أحد طرق علاج الربو بالبيت. (2)

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

تجنب مثيرات الربو

ينصح مرضى الربو دائماً بتحديد وتجنب محفزات الربو لديهم كخطوة أساسية في علاج الربو في المنزل، خاصة عندما يكون الربو من النوع التحسسي، تختلف مثيرات الربو من شخص لآخر، لكنها غالباً ما تنحصر في المحفزات الآتية:

  • شعر ووبر الحيوانات الأليفة.
  • ملوثات الهواء والعوادم.
  • دخان حرائق الخشب.
  • عث الغبار.
  • دخان التبغ الناتج عن التدخين الإيجابي أو السلبي.
  • الغازات الكيميائية.
  • آفات حشرات البيت مثل الصراصير.
  • الهواء البارد.
  • عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا.
  • جراثيم العفن.

يصنف تجنب مسببات الربو كأفضل علاج للربو في المنزل، حيث يعمل عل الوقاية من حدوث نوبات الربو من الأساس. (3)

للمزيد: كل ما تريد معرفته عن الربو التحسسي

الأعشاب والمكملات علاجاً للربو

يمكن تناول بعض الأعشاب، والمكملات الغذائية، والفيتامينات لعلاج الربو بالبيت للأطفال والبالغين، بهدف الحد من شدة أعراض الربو وإراحة المريض وقت التنفس عن طريق إرخاء عضلات الشعب الهوائية المتشنجة، من تلك المكملات ما يلي: (1)(4)

  1. العسل: يعمل العسل على تهدئة الحلق وتخفيف السعال، ويكثر استعماله لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق، ويمكن خلطه بشاي الأعشاب وشربه للتقليل من التهابات الشعب الهوائية الحادة.
  2. الثوم.
  3. الزنجبيل.
  4. القرنفل. اقرأ ايضاً: فوائد علاج الربو بالقرنفل
  5. أحماض أوميجا 3.
  6. الكافيين.
  7. الكركم.
  8. مكملات الماغنسيوم.
  9. فيتامين ج.

للمزيد: ماهو علاج الربو بالأعشاب؟

اقرا ايضاً :

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءا