يصنف الربو بأنه من الأمراض التنفسية المزمنة، حيث ينتج عن الإصابة به صعوبة في التنفس، وضيق الصدر، نتيجة تورم وتضيق الشعب الهوائية، ووجود المخاط بكثرة.

تختلف درجات الربو وشدته تبعاً لنوعه، فبعض الحالات تحتاج متابعة طبية بسيطة فقط والبعض الآخر يكون قوياً مهدداً للحياة يحتاج إلى علاج مستمر، حيث يمكن أن تتراوح أقسام الربو ودرجاته ما بين البسيط المتقطع، والمزمن القوي.

يحدد معدل تكرار أعراض الربو واستمرارها قوة حالة الربو لدى المريض، ونوعية العلاج المناسبة له، لذا نناقش في هذا المقال أنواع الربو ودرجاته، ليتعلم المريض كيفية التعامل مع نوع الربو الموجود لديه.

أنواع الربو

يعد الربو حالة مزمنة من الأمراض التي تصاحب المريض لسنوات طويلة عند غالبية المرضى، لكن يمكن التحكم في أعراض الربو عن طريق العلاج، والأدوية، والسيطرة عليه بمعرفة نوع الربو تحديداً، نذكر تالياً أشهر أنواع مرض الربو ومسبباته:

الربو المهني

ينتج الربو المهني أو الوظيفي نتيجة التواجد في بيئة عمل محفزة للربو، حيث تزداد أعراض الربو سوءاً أو ترتفع مرات حدوث أزمات الربو في أيام العمل، وتقل وتتحسن الأعراض في أيام الإجازات.

تكثر حالات الربو المهني عند العاملين في المخابز نتيجة استنشاق غبار الدقيق، وفي مصانع مواد الطلاء، والمبيدات الحشرية، والكيماويات، وغيرها من الأبخرة والدخان الضار، يصاب بعض مرضى الربو بأزمة الربو في غضون 24 ساعة من التعرض لمحفزات الربو، والبعض الآخر قد يحتاج شهوراً لتظهر عليه أعراض مرض الربو.

يعتمد علاج الربو المهني على تناول الأدوية للسيطرة على أعراض الربو الخطرة ومحاولة توسعة الشعب الهوائية، وكذلك تقليل ساعات العمل إن كان ذلك في قدرة المريض. (2)(1)

للمزيد: أعراض مرض الربو، ماهي؟

الربو الموسمي

يتميز الربو الموسمي بأنه يظهر في مواسم محددة فقط وفصول معينة من السنة، فنجد أن الأعراض تظهر بقوة في أوقات الربيع بسبب حبوب اللقاح، أو في الشتاء بسبب البرد وانتشار حمى القش.

لا يتعارض كون الربو مرض مزمن طويل الأمد وظهوره في أوقات معينة فقط في السنة، فالربو موجود ولكن الأعراض كامنة لحين ظهور المحفز أو المسبب لها.

ينصح الطبيب المريض بتناول أدوية الربو في المواسم المحفزة للربو فقط، لكن من قبل هجوم أزمة الربو على المريض أي من بداية الموسم. (2)

الربو التحسسي 

يعد الربو التحسسي أشهر أنواع الربو انتشاراً، يعاني معظم مرضى الربو التحسسي من حالة تحسسية أخرى خلاف الربو، مثل الاكزيما، والتهاب الأنف التحسسي، أو التحسس من أنواع من الطعام.

تحفز بعض مسببات الحساسية في بيئة المريض الإصابة بالربو التحسسي مثل عث الغبار، وعودام السيارت، ووبر الحيوانات، والعفن، وغيرها الكثير، يساعد البعد عن مسببات الحساسية في التخفيف من كتمة الربو والتقليل من أعراضه بالإضافة إلى العلاج الذي يصفه الطبيب. (1)

اقرأ ايضاً: 10 من أهم أسباب مرض الربو

الربو غير التحسسي

لا يرتبط الربو غير التحسسي بمحفزات أو مثيرات معينة للربو، وهو أقل انتشاراً من الربو التحسسي.

يصيب الربو غير التحسسي الشخص عند تعرضه لعدد مختلف من العوامل مثل الضغط النفسي، وتغير الطقس، والرطوبة العالية، أو التعرض لعدوى في الجهاز التنفسي، وهو يصيب الإناث أكثر من الرجال. (1)

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

ربو البالغين

يبدأ الربو عند الغالبية من المرضى في مرحلة الطفولة، لكن في بعض الحالات لا يظهر إلا بعد البلوغ بعد سن 18، فيسمى ربو البالغين، تتسبب عدد من العوامل في إصابة البالغين بالربو، منها التالي: (2)(3)

  • الربو المهني.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • الهرمونات الأنثوية، وقد تكون هي سبب زيادة إصابة النساء بالربو عن الرجال.
  • الضغط العصبي للحياة اليومية.
  • التدخين الإيجابي.
  • التدخين السلبي.

الربو الصعب

سمي هذا النوع من الربو بهذا الاسم نظراً لصعوبة السيطرة على الأعراض والحد منها، لوجود مشاكل صحية أخرى لدى المريض مثل الحساسية، أو لعدم قدرة المريض على تناول الدواء بانتظام.

يتميز الربو الصعب بأن أعراضه لا تزول حتى مع الجرعات العالية من الدواء، بالإضافة إلى حاجة المريض لاستخدام جهاز الاستنشاق أكثر من 3 مرات أسبوعياً. (2)

للمزيد: طريقة استخدام بخاخ الربو

الربو الحاد

تبلغ نسبة المصابين بالربو الحاد أو الشديد حوالي 4% من مرضى الربو، وهو يشخص في المراكز الطبية المتخصصة.

يعاني مريض الربو الحاد من صعوبة في ممارسة أنشطة حياته اليومية، نتيجة حدة أعراض الربو وشعوره المستمر بضيق التنفس، فنجد أن حالته تتسم بالآتي:

  • يعاني من نوبات الربو أكثر من مرتين في العام.
  • يستخدم جهاز الاستنشاق مرات عديدة بالأسبوع تفوق 3 مرات.
  • تستمر الأعراض في الظهور بقوة، رغم تناول المريض جرعات دوائية عالية من الكورتيكوستيرويدات والموسعات القصبية طويلة المفعول. (2)

أنواع أخرى من الربو

ذكرنا سابقاً أشهر أنواع الربو شيوعاً بين الناس، لكن يوجد أنواع أخرى، منها التالي ذكره: (4)(3)

  1. الربو الناتج عن ممارسة الرياضة.
  2. ربو الأطفال. للمزيد: الربو عند الاطفال
  3. ربو الرضع.
  4. متلازمة الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Asthma-COPD overlap syndrome).