يعتبر النعناع عشبة موطنها الأصلي في أوروبا وآسيا. وقد استخدم الناس النعناع لفترات طويلة نظراً لنكهته اللذيذة وخصائصه الطبية.

اعتاد كثير من الناس على شرب النعناع لأنهم يستمتعون بطعمه، كما يستخدم النعناع كمكون في معاجين الأسنان، والحلويات، والشاي.

وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث حول فوائد شراب النعناع، فقد درس الباحثون بعض الزيوت والمركبات الأخرى في أوراق النعناع مثل المنثون، والليمونين، والمنثول. 

وسنتناول في هذا المقال بعض فوائد مشروب النعناع الصحية المحتملة بالإضافة إلى كيفية صنع شراب النعناع الطازج في المنزل، وبعض مخاطره.

فوائد شرب النعناع للهضم

قد تشمل فوائد شرب مغلي النعناع التخفيف من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم. ويعمل النعناع على إراحة الجهاز الهضمي وتخفيف الألم. كما أنه يمنع العضلات الملساء من الانقباض، مما قد يخفف من التشنجات في الأمعاء.

كما أشارت دراسة أجريت على 926 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي إلى أن شرب زيت النعناع لمدة أسبوعين على الأقل يوفر تخفيفاً أفضل للأعراض بشكل ملحوظ.

أما بالنسبة إلى كيفية شرب زيت النعناع فهو يتوفر على شكل كبسولات، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 72 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي قللت كبسولات زيت النعناع من أعراض القولون العصبي بنسبة 40 ٪ بعد 4 أسابيع، مقارنة بـ 24.3 ٪ فقط مع دواء وهمي. علاوة على ذلك، قللت الكبسولات التي تحتوي على زيت النعناع من حدوث وشدة الغثيان والقيء في دراسة أجريت على 200 شخص يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان.

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات لفحص فوائد شرب النعناع بعد الأكل للهضم، إلا أنه من الممكن أن يكون للشاي تأثيرات مماثلة. [1] [2]

للمزيد: علاج الام المعدة بالأعشاب

فوائد شرب النعناع للتخسيس

يعتبر مشروب النعناع خال من السعرات الحرارية بشكل طبيعي وله نكهة حلوة ولذيذة، مما يجعله اختياراً ذكياً للأشخاص الراغبين بإنقاص الوزن. وفي دراسة صغيرة أجريت على 13 شخصاً سليماً لمعرفة فوائد شرب زيت النعناع للتخسيس، أدى تناول كبسولة من زيت النعناع إلى انخفاض الشهية مقارنة بعدم تناول النعناع

ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأبحاث حول تأثيرات شاي النعناع على الوزن، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث حول النعناع وفقدان الوزن. [2]

للمزيد: أعشاب لحرق الدهون في الجسم

فوائد شرب النعناع للحامل

يعتبر شاي النعناع مشروب شائع أثناء الحمل، وقد تم تسجيل عدد قليل جداً من الآثار الضارة حتى الآن عند تناوله بكميات قليلة (1 إلى 2 كوب في اليوم).

وفي حين أن شاي الأعشاب مثل مشروب النعناع لا يحتوي عادة على مادة الكافيين، إلا أنه يمكن أن يزعج المعدة أو يكون له آثار جانبية أخرى عند تناوله بجرعات كبيرة.

وغالباً ما يوصف شاي النعناع بأنه حل رائع للعديد من الأعراض الشائعة المرتبطة بالحمل. وعلى وجه التحديد، يعرف بأنه علاج طبيعي للحالات التالية:

  • الحد من الغثيان والقيء.
  • تخفيف حرقة المعدة.
  • تهدئة اضطراب المعدة.
  • تقليل الصداع.

ومع ذلك، فإن الأبحاث حول فوائد شرب النعناع للحامل نادرة، ولم يتم إجراؤها مباشرة على الحوامل. [3]

للمزيد: كل ما تودين معرفته عن النعناع للحامل

فوائد شرب النعناع على الريق

تتضمن فوائد شرب النعناع يومياً رفع مستويات الطاقة وتقليل التعب أثناء النهار. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات حول شرب النعناع على وجه التحديد، توضح الأبحاث أن المركبات الطبيعية الموجودة في النعناع قد يكون لها آثار مفيدة على الطاقة. كما أن العلاج العطري بزيت النعناع يقلل من حدوث النعاس أثناء النهار. 

ويعتبر النعناع من النكهات الشعبية نظراً لرائحته وطعمه اللطيفين، ويمكن أن يساعد شرب النعناع في إنعاش رائحة النفس، وقد يكون له فوائد أخرى في مكافحة رائحة الفم الكريهة. كما أن زيت النعناع له خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في تقليل البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة والتسوس. 

فوائد شرب النعناع للجهاز التنفسي

تمتلك الأبخرة من الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع خصائص مضادة للجراثيم، وقد تساعد في تخفيف بعض أنواع عدوى الجهاز التنفسي العلوي. كما يمكن أن يكون استنشاق البخار والأبخرة مفيداً في تخفيف احتقان الأنف الناتج عن نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. ويجد بعض الناس أن أبخرة شراب النعناع الذي يحتوي على المنثول قد تساعد أيضاً. 

يحتوي النعناع أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والالتهابات. ولهذا السبب، قد تشمل فوائد شرب النعناع علاج انسداد الجيوب الأنفية بسبب الالتهابات، ونزلات البرد، والحساسية.

بالإضافة إلى ذلك يحسن المنثول (المركب الفعال الموجود في النعناع) تدفق الهواء في تجويف الأنف. لذلك، قد يساعد البخار الناتج عن شرب النعناع على الشعور بأن التنفس أسهل. وعلى الرغم من عدم دراسة تأثير شرب النعناع على احتقان الأنف، تشير الدلائل إلى أنه قد يكون مفيداً. 

للمزيد: أعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

فوائد شرب النعناع للدورة الشهرية

قد يخفف النعناع من تقلصات الدورة الشهرية لأنه يعمل بمثابة مرخي للعضلات. وبينما لم يتم دراسة شرب النعناع لهذا الغرض، فقد ثبت أن المركبات الموجودة في النعناع تحسن الأعراض.

وقد وجد أن كبسولات خلاصة النعناع فعالة مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تقليل شدة الألم ومدته في إحدى الدراسات التي أجريت على 127 امرأة تعاني من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، ومن الممكن أن يكون لشرب النعناع تأثيرات مشابهة. [1] [2]

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟

فوائد شرب النعناع الأخرى

تشمل فوائد شرب النعناع المغلي الأخرى ما يلي: 

  • فوائد شرب النعناع قبل النوم

يعتبر شرب النعناع يومياً قبل النوم خياراً مثالياً لأنه خال من الكافيين، كما أن له قدرة على إرخاء العضلات مما قد يساعد على الاسترخاء قبل النوم. ومع ذلك، لا توجد أدلة علمية كثيرة على أن النعناع يعزز النوم. 

  • فوائد شرب النعناع للبشرة

على الرغم من عدم وجود دراسات حول التأثيرات المضادة للبكتيريا لشرب النعناع، فقد ثبت أن زيت النعناع يقتل البكتيريا بشكل فعال. ولهذا، قد يعتقد البعض أن النعناع قد يساهم في علاج حب الشباب، ولكن لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

طريقة صنع مشروب النعناع

يمكن شراء أكياس شاي النعناع الجاهزة، أو يمكن صنع مشروب النعناع الطازج بسرعة في المنزل، وذلك باتباع الخطوات التالية: 

  • إضافة 2 كوب من الماء إلى القدر، وترك الماء يغلي.
  • إطفاء النار ثم إضافة حوالي 4 أو 5 أوراق نعناع إلى الماء.
  • تغطية الوعاء وترك الأوراق تنقع لمدة 5 دقائق أو أكثر حسب المذاق.
  • يمكن تصفية الشاي في كوب أو ترك الأوراق فيه. [2]

أضرار شرب النعناع

نظراً لأن مشروب النعناع علاج عشبي، فإنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي مكمل آخر. وقد تشمل أضرار شرب النعناع ما يلي: 

  • ارتجاع المريء

في حين أن شرب النعناع فعال إلى حد كبير في تهدئة أعراض أمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي النعناع إلى تفاقم مرض الارتجاع المريئي. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء تجنب النعناع والامتناع عن شربه، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم.

  • التسمم

قد يسبب النعناع التسمم عند تناوله بكميات كبيرة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الآثار طويلة المدى لشرب النعناع بانتظام. ولذا، يجب أن يتم شرب النعناع باعتدال. [2]

للمزيد: أضرار النعناع

اقرا ايضاً :

الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض