في الكثير من الأحيان، تنظر المرأة إلى نفسها بالمرآة، ولكن لا تشعر بالرضا عن جسدها، مما قد يتسبب ببعض التأثيرات السلبية على الصحة النفسية بشكل خاص، وسنتحدث في هذا المقال عن صورة الجسد وتأثيرها على الصحة النفسية، وكيف يمكن الشعور بالرضا عن صورة الجسد والمظهر العام.

ما هي صورة الجسد؟

صورة الجسد (بالإنجليزية: Body Image) هي الطريقة التي ينظر بها الشخص إلى جسده، وطريقة تفكيره وشعوره اتجاه جسده عند النظر إلى المرآة، ويشمل ذلك طول الجسد، ووزنه، وشكل بعض الأجزاء المعينة في الجسم. قد لا تنطبق صورة الجسد مع الشكل الفعلي للجسم، حيث أنه من الممكن أن يشعر الشخص أن جسده أكبر أو أصغر مما هو عليه بالصورة الحقيقية.

من الجدير بالذكر، أن صورة الجسد قد تكون إيجابية، وليس بالضرورة أن تكون سلبية دائماً، بحيث ينظر الشخص لجسده بحب، وعلى الرغم من وجود بعض العيوب في الجسم، إلا أنها لا تؤثر على طريقة تفكير الشخص اتجاه جسده وجسمه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

لماذا تعد صورة الجسد الايجابية مهمة؟

تعد صورة الجسد الإيجابية مهمة، لأن النساء اللواتي لديهن صورة إيجابية عن أجسامهن يتمتعن بصحة بدنية وعقلية أفضل من غيرهن، بينما في الجهة المقابلة، النساء والإناث اللواتي لديهن صورة سلبية عن أجسادهن، فإنهن أكثر عرضة للإصابة ببعض الحالات النفسية، مثل:

  • بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب.
  • تدني احترام الذات، مما يؤثر بشكل سلبي على العديد من مجالات الحياة.

إن صورة الجسد الصحية والإيجابية هي أكثر من مجرد تحمل ما يبدو عليه الجسم أو "عدم كرهك لنفسك"، بل تعني صورة الجسم الصحية تقبل الجسم على ما هو عليه، وعدم محاولة تغيير الجسم ليناسب الشكل الذي يتوجب أن يكون عليه، كما يعتقد الشخص، ومقاومة الضغط للسعي وراء أسطورة الجسد "المثالي" الذي نراه في وسائل الإعلام، وعبر الإنترنت، وفي المجتمعات، والتي غالباً لا تكون صور فعلية حقيقية.

صورة الجسد وتاثيرها على الصحة النفسية

إن وجود صورة سلبية عن الجسم ينبئ باحتمالية الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  1. اضطرابات الأكل (بالإنجليزية: Eating Disorders).
  2. الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression).
  3. القلق (بالإنجليزية: Anxiety).
  4. تدني احترام الذات (بالإنجليزية: Low Self- Esteem).

وغالباً ما تؤدي هذه الاضطرابات النفسية إلى عادات غذائية غير صحية، مثل اتباع نظام غذائي قاسي، أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، أو على العكس تماماً، تجنب النشاط البدني.

ولكن من الناحية الأخرى، وكما ذكرنا سابقاً، فإن صورة الجسم الإيجابية ليست مجرد غياب للصورة السلبية للجسم، بل هو القبول الفعال والرعاية والحب للجسد، ويمكن أن يؤدي امتلاك صورة إيجابية للجسم إلى تغييرات صحية مهمة، وتغيرات في نمط الحياة تؤدي إلى تغيرات جسدية صحية، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة معتدلة وصحية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

كما ترتبط صورة الجسد الإيجابية بزيادة احترام الذات، وتحسن المزاج، وزيادة الرضا عن الحياة، مما يؤثر على علاقات الأشخاص بالآخرين بطريقة إيجابية، مما يقلل من أعراض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضاً: الأكل الواعي، كيف نبدأ؟

لم ادخل الامتحان بسبب العمل والجامعه تطلب منى شهاده مرضيه بوقت الامتحان مختومه من اى عياده خاصه وهذا مستقبلى ولا اعلم من اين احصل عليها

كيف يمكن تحسين صورة الجسد وامتلاك صورة جسد ايجابية؟

من المهم معرفة أن الجسم يتغير مع مرور الوقت، وأنه من الممكن اتباع طرق صحية لتحويل صورة الجسد السلبية إلى إيجابية، ولكن قد يحتاج الأمر بعض الوقت والجهد. إليكم بعض النصائح لتحسين صورة الجسد وامتلاك صورة جسد إيجابية:

  • فكر في التجارب السابقة، والطريقة الأنسب لتحويل صورة الجسد وتحسينها.
  • تحدث عن المشاعر والتجارب مع الآخرين، خصوصاً من الذين لديهم مخاوف ومشاعر مشابهة.
  • عامل جسدك باحترام وحب، وتناول كل ما يحتاج الجسم من العناصر الغذائية المهمة، والحصول على قسط كافي من الراحة.
  • تجنب الحديث السلبي عن الجسد، سواء كان شخصياً أو عن جسد الآخرين. بدلاً من ذلك، ينصح بالتركيز على ما تقدره وتحبه في جسمك، مثل ما يمكن أن يفعله جسمك بدلاً من شكله.
  • امدح تلك الصفات والمهارات والاهتمامات الإيجابية التي لديك كشخص، بدلاً من التركيز على الصفات المتعلقة بالمظهر.
  • امنح نفسك استراحة من المجلات النسائية ووسائل الإعلام، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، وقم بتصفية موجز الوسائط الاجتماعية الخاص بك، حتى تتمكن من تجنب التفاعل مع الرسائل التي تركز على المظهر.
  • جرب نوعاً من النشاط البدني لمجرد التسلية أو الاستمتاع، وليس كوسيلة لفقدان الوزن.
  • توقف عن وزن نفسك.
  • غير أهدافك في تناول الطعام والنشاط البدني من إنقاص الوزن إلى تحسين صحتك.
  • ركز على صورة الجسد الإيجابية واطلع حول الموضوع، مثل الاطلاع من خلال قراءة قضايا صورة الجسد.
  • أحصل على مساعدة لتحسين صورة جسمك.

للمزيد: كيفية تحسين صورة الجسم

وفي النهاية، إذا كنت تشعر بعدم الرضا عن جسدك، أو تشعر أن صورة جسدك تعيق قدرتك على عيش حياتك، أو تعيق القيام بالأشياء التي ترغب في القيام بها، أو أنك منخرط في تناول الطعام المقيد أو غيره من سلوكيات الأكل أو التمارين غير الصحية، فإنه من المهم طلب المساعدة المتخصصة أمر مهم، ويمكن لعلماء النفس وأخصائيي التغذية وغيرهم من المتخصصين الصحيين المدربين على صورة الجسم واضطرابات الأكل مساعدتك على تحسين صورة جسمك وعلاقته بالطعام والنشاط البدني.

في النهاية، نرى أن مشكلة صورة الجسد وتأثيرها على الصحة النفسية ما هي إلا مشكلة التفكير والمشاعر السلبية التي تسيطر على الشخص، وبمجرد تحويل التفكير إلى أمور أكثر إيجابية فسيكون من السهل تقبل الجسم على ما هو عليه، وبالتالي الشعور بالسعادة والابتعاد عن الاضطرابات النفسية التي يؤدي إليها.

 هل من اختلاف بين عقل الرجل وعقــــل المــــرأة؟