إن الإصابة بقمل الرأس تعد شائعة خصوصاً لدى أطفال المدارس، وفي حال الإصابة بالقمل فمن المحتمل أن تنتقل الإصابة إلى أفراد العائلة أو الأصدقاء، من بينهم سيدة حامل. فما هي خطورة إصابة الحامل بالقمل؟ و ما هو العلاج المناسب والآمن على الجنين الذي يمكن إستخدامه لعلاج قمل الحامل؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في مقالنا هذا.

ما هو قمل الرأس؟ وما هي أعراض الإصابة به؟

يشير قمل الرأس إلى تلك الحشرات الصغيرة التي تعيش على فروة الرأس، وتتغذى عن طريق الدم الذي تحصل عليه عن طريق عض فروة الرأس. ينتقل القمل بشكل عام من خلال الاتصال المباشر بسبب الزحف، إذ لا يمكنه القفز أو الطيران، كما أنه في معظم الحالات، لا يساهم في نقل أي أمراض فيروسية أو بكتيرية.

يسبب القمل تهيجا وحكة عن طريق عض فروة الرأس، وينتشر عن طريق مشاركة بعض الأشياء مثل القبعات، والمناشف، والأمشاط، وإكسسوارات الشعر، والملابس، والوسائد، وسماعات الرأس. الشيء الذي يدعو للقلق هو أن قمل الإناث يلتصق بجذور الشعر ويضع البيض (الصئبان أو السيبان) هناك في غضون سبعة إلى عشرة أيام من ولادته. لذلك، يتكاثر في وقت قصير ويسبب المزيد من الانزعاج.

تشمل أعراض الإصابة بالقمل حكة في فروة الرأس وقمل مرئي على فروة الرأس ووجود الصئبان على الشعر، وقد يكون من الصعب رؤية قمل الرأس لأنه صغير الحجم، ويتحرك بسرعة، كما تميل الصئبان غالبا إلى الامتزاج بالشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه في حالة الإصابة بالقمل للمرة الأولى، فقد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع قبل أن تعاني من أي حكة.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

علاج القمل أثناء الحمل

علاج القمل أثناء الحمل بالطرق الطبيعية

أحد الخيارات المتاحة لعلاج القمل بالطرق الطبيعية هو استخدام مشط القمل ذي الأسنان الدقيقة لتمشيط الشعر. في البداية يجب التأكد من أن الشعر مبللاً، ثم يتم استخدام مشط ذي أسنان دقيقة معد خصيصاً للقمل، ثم يتم تمشيط الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف، مع التأكد من تمشيط الرأس بالكامل مرتين على الأقل في كل جلسة. مع كل مرة تمشيط للشعر، يتم فحص المشط بحثاً عن أي قمل ثم غسله. يتم تكرار التمشيط كل ثلاثة أيام لبضعة أسابيع. يجب الاستمرار في هذه العملية لمدة أسبوعين على الأقل بعد اختفاء القمل.

يمكن أن يساهم زيت شجرة الشاي بشكله النقي في التخلص من القمل دون التسبب في أي ضرر للجنين. كل ما تحتاجينه هو خلط بضع قطرات من الزيت في شامبو الأطفال ووضعه على فروة رأسك أثناء الاستحمام، ثم دلكي فروة الرأس حسب مدى الإصابة، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيداً. يمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات حسب الحاجة.

يمكن أيضاً استخدام زيت اللافندر، وزيت النيم، وزيت الأوكالبتوس، وزيت القرنفل لمكافحة الإصابة بالقمل. قبل الاستخدام، يجب وضع قطرة على ظهر اليد للتحقق مما إذا كان لديكِ حساسية من الزيت أم لا، إذ أنه في حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض الزيوت العطرية. يتم استخدام هذه الزيوت عن طريق وضع الزيت على فروة الرأس والشعر، ثم اتركيه طوال الليل لمدة لا تقل عن 12 ساعة. في صباح اليوم التالي، مشطي شعرك واشطفيه. يمكن تكرار هذه العملية إذا لزم الأمر.

يمكن أيضاً استخدام بعض المنتجات المنزلية الأخرى لمكافحة القمل مثل زيت الزيتون، والزبدة، والمايونيز. يتم وضع أحد هذه المنتجات على الشعر وفروة الرأس، ثم تغطية الشعر بغطاء، مع تركه طوال الليل.

بمجرد معالجة شعرك، قد تحتاجين إلى تنظيف الأدوات المنزلية المختلفة أيضاً. من المعلوم أن القمل لا يستطيع البقاء على قيد الحياة لأكثر من يوم واحد بعيداً عن فروة الرأس، لذلك فإن تنظيف بعض الأشياء التي تم استخدامها في اليومين الماضيين قد يكون مفيداً. لذلك يجب غسل الملابس والفراش بالماء الساخن، وتنظيف أي أدوات للعناية بالشعر، مثل الفرشاة، والأمشاط، وإكسسوارات الشعر بالماء الساخن أيضاً. أخيراً، يجب وضع أي أشياء لا يمكن غسلها في حاوية بلاستيكية محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين على الأقل.

اقرأ أيضاً: المايونيز للشعر

علاج القمل أثناء الحمل عند فشل العلاجات الطبيعية

علاج القمل أثناء الحمل بأدوية لا تحتاج وصفة طبية

يجب على الأم الحامل أن تضع في الاعتبار أنه يجب التفكير في استخدام الأدوية فقط في حالة تجربة جميع العلاجات الطبيعية أولا وفشلها، ولكن حتى ذلك الحين، من الأفضل تجنب استخدام أي مواد كيميائية أثناء الحمل. إذا لم تؤدِ العلاجات الطبيعية الغرض المنشود، فإن الخيار الأفضل التالي هو اللجوء إلى المستحضرات أو البخاخات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل غسول الديميثيكون (بالإنجليزية: Dimethicone) ذو التركيز 4 ٪ الذي تمت الموافقة على استخدامه من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

يجب استخدام هذه المستحضرات فقط عند رؤية قمل متحرك، كما لا يوصى باستخدام شامبو القمل لأنه ليس فعالا بشكل عام. يجب التحقق بعناية من الملصق الخاص بأي من منتجات علاج قمل الرأس الأخرى للتحذيرات المتعلقة باستخدام المنتج في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية. إذا كنت غير متأكدة من مدى أمان استخدام أحد المنتجات، فيمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام.

عند استخدام الغسول أو البخاخ، يجب اتباع التعليمات التي قد تختلف اعتماداً على نوع العلاج، كما يجب التأكد من تغطية فروة الرأس من خلال نهايات الشعر، مع ترك العلاج للوقت المحدد في الملصق الخاص بالمنتج. بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، افحصي رأسك للتأكد من عدم وجود بيض، ثم تحققي مرة أخرى بعد 10-12 يوماً. يجب ملاحظة أن أغلب علاجات القمل قد لا تزيل كل البيض، لذا يوصى باستخدام تطبيقين على الأقل.

اقرأ أيضاً: استخدام الأدوية خلال فترة الحمل

علاج القمل أثناء الحمل بأدوية تحتاج وصفة طبية

إذا استمر وجود القمل حتى بعد استخدام غسول أو بخاخ بدون وصفة طبية، فقد تحتاجين إلى زيارة الطبيب للحصول على وصفة طبية. قد يوصي الطبيب بأدوية مثل الكحول البنزيلي أو الملاثيون، وكلاهما آمن للتناول أثناء الحمل ولكن ليس أثناء الرضاعة.

فيما يخض الملاثيون، لم يتم إجراء أي دراسات للتحقق مما إذا كان استخدامه لعلاج قمل الرأس أثناء الحمل مرتبطاً بزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل أم لا. ومع ذلك، فإن المعلومات الناتجة عن عدد صغير من الدراسات التي بحثت نتائج الحمل للنساء اللاتي تعرضن لرذاذ محاصيل الملاثيون (من خلال العمل في المزارع) كانت مطمئنة بشكل عام، كما أن هذه الدراسات لا تشير إلى أن النساء المعرضات للملاثيون أكثر عرضة للإجهاض، أو أن لديهن طفلاً مصاباً بعيوب خلقية، أو قد عانين من الولادة المبكرة (قبل 37 أسبوعاً من الحمل)، أو كان لديهن طفلا منخفض الوزن عند الولادة (أقل من 2500 جرام).

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأدوية، بما في ذلك الليندان (بالإنجليزية: Lindane) ، ليست آمنة على النساء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لذلك، من الضروري إخبار طبيبك أنك حامل حتى يتمكن من وصف الدواء المناسب لك.

تداعيات الحمل على  بشرة الوجه

نصائح للوقاية من الإصابة بالقمل أثناء الحمل

لا يمكن لقمل الرأس البقاء على قيد الحياة لأكثر من يوم بعيداً عن فروة الرأس، ومع ذلك يجب اتباع النصائح التالية لتجنب الإصابة بالقمل مجدداً أثناء الحمل:

  • يجب الاهتمام دائما بتنظيف الأمشاط، والمناشف، كما يجب أيضاً تغيير الملابس التي كنت ترتديها أثناء إزالة قمل الرأس، وغسلها بالماء الساخن.
  • بعد التخلص من القمل، يمكنك قتل أي قمل متبق في الملابس، والمراتب، وأغطية الوسائد باستخدام حرارة الشمس. فقط اجعليهم معرضين للشمس لبضع ساعات، حتى يتم قتل جميع القمل المتبقي.
  • يمكن استخدام البخاخات الكيميائية، والتي تفيد في القضاء على القمل في الأرائك.
  • إذا لاحظتي أن شخصاً من حولك يحك رأسه، فيجب اتخاذ إجراء وقائي في أقرب وقت ممكن لمنعه من الانتشار.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

يعد القمل مصدر تهيج أكثر من كونه مرضاً، فضلاً عن أنه يمكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة المزاجية للأم الحامل. علاج القمل أثناء الحمل ليس بالأمر الصعب، لكن الوقاية هي أفضل طريقة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كنت غير قادرة على علاج الإصابة بنفسك.

اقرأ أيضاً: اضرار المبيدات الحشرية على المراة الحامل والجنين