خلال رحلة الحمل، تواجه المرأة الحامل العديد من الأعراض المرتبطة بتغير الهرمونات ونمو الجنين، ومن الأعراض الشائعة خلال أشهر الحمل المختلفة وخاصة الأشهر الأخير، هو تحجر البطن في الشهر التاسع.

يأتي تحجر البطن عادة على شكل تقلصات في الرحم تشعر خلالها الحامل بانقباضات وتصلب في منطقة البطن، حيث تكون هذه المنطقة قاسية الملمس. كذلك قد يرافق تحجر البطن ألم وأعراض أخرى في بعض الحالات، مثل التشنج وآلام الظهر.

تختلف أسباب تحجر البطن باختلاف أشهر الحمل، ففي الثلث الأول من الحمل قد ينتج تحجر البطن عن تمدد الرحم، أو الإمساك والغازات، بينما يعود تحجر البطن في الثلث الثاني والثالث من الحمل إلى انقباضات براكستون هيكس (بالإنجليزية: Braxton Hicks) الشائعة.

تبدأ انقباضات براكستون هيكس عادةً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وتشتد خلال الثلث الثالث لتجهيز الرحم لانقباضات الولادة. وتزداد انقباضات براكستون هكس في الأسابيع الأخيرة من الحمل تحديداً، مما يجعل تحجر البطن في الشهر التاسع شائعاً ومصاحباً لتقلصات شبيهة بتقلصات المخاض.

كذلك، قد يدل تحجر البطن في الشهر التاسع على بدء المخاض، لذلك فمن الضروري متابعة تحجر وتقلصات البطن في هذه الفترة وتسجيل عدد الانقباضات خلال الساعة الواحدة للتفريق بين المخاض وانقباضات براكستون هيكس.

تعرف في هذا المقال على أسباب تحجر البطن في الشهر التاسع، ونصائح للتعامل معها، وكيفية التفريق بين انقباضات براكستون هكس والمخاض.

ما هي اسباب تحجر البطن في الشهر التاسع من الحمل؟

يعد تحجر البطن شائعاً في الثلث الأخير من الحمل، حيث يكون البطن قاسي الملمس ويصاحبه حدوث تشنجات في عضلات الرحم. وهناك عدة أسباب لحدوث تحجر البطن في الشهر التاسع، ومن أهمها ما يلي:

  • انقباضات براكستون هيكس، وهي تقلصات متكررة في البطن تحدث في الثلثين الأخيرين من الحمل، وتتقلص خلالها عضلات البطن ليصبح متحجراً، ثم ترتخي مجدداً. وخلال الشهر التاسع من الحمل، قد تتكرر هذه الانقباضات كل 10 دقائق إلى 20 دقيقة، وتقل مع النشاط البدني والحركة، وتزداد خلال الراحة. تسمى انقباضات براكستون هيكس أيضاً بالمخاض الكاذب أو الطلق الكاذب، حيث تكون شبيهة بانقباضات المخاض، وقد تكون خفيفة أو مؤلمة.
  • المخاض، وفي هذه الحالة يجب زيارة المستشفى مباشرة أو التواصل مع الطبيب. ويكون تحجر البطن في الشهر التاسع علامة على بدء الطلق إذا صاحبته انقباضات تتكرر بشكل ثابت وتزداد حدة مع الوقت.
  • حركة الجنين داخل الرحم.
  • حدوث الغازات.

للمزيد: أعراض الحمل حسب أشهر الحمل

كيف يمكن التمييز بين انقباضات براكستون هيكس والمخاض الحقيقي؟

قد يدل تحجر البطن في الشهر التاسع على وجود مخاض حقيقي، وقد يكون ناتجاً عن الطلق الكاذب أو انقباضات براكستون هيكس. وهناك بعض العلامات التي تساعد على التفريق بين بدء المخاض الحقيقي وانقباضات براكستون هكس.

فيما يلي بعض الفروقات بين المخاض الحقيقي والكاذب، ومن المهم ملاحظة هذه العلامات عند الشعور بتحجر البطن خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل:

  • الألم، حيث يكون الألم المرافق لبراكستون هيكس طفيفاً مقارنة بالألم الشديد للمخاض.
  • تكرار الانقباضات، يكون تحجر البطن والانقباضات الناتجة عن براكستون هيكس عشوائية ولا تزداد شدتها مع الوقت. أما انقباضات المخاض فتتكرر بشكل متقارب وتزداد حدة مع الوقت ومع الحركة. يمكن استخدام مؤقت لحساب الوقت بين انتهاء الانقباض وبدء الانقباض التالي. في حال كانت المدة ثابتة، بمعدل 5 دقائق بين الانقباضات مثلاً، حينها تكون هذه عادةً إشارة على حدوث مخاض حقيقي.
  • وجود أعراض أخرى، حيث يصاحب تحجر البطن في الشهر التاسع أعراض تدل على المخاض عند بدء الطلق، مثل التشجنات، وآلام الظهر، وإفرازات مهبلية أو خروج دم من المهبل. أما في حالة انقباضات براكستون هيكس فلا يوجد أعراض أخرى.
  • فعالية العلاجات المنزلية في تخفيف ألم الانقباضات، ففي حالة تحجر البطن الناتج عن براكستون هيكس يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية لتخفيف التحجر، أما عند بدء الطلق فلا تكون هذه العلاجات فعالة.

اقرأ أيضاً: 13 عادة ممنوعة أثناء الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

متى يجب الذهاب إلى المستشفى عند الشعور بتقلصات في الشهر التاسع؟

يجب التواصل مع الطبيب أو الذهاب للمستشفى في حالة تحجر البطن في الشهر التاسع الذي يزداد مع الوقت ويرافقه أعراض المخاض. كذلك، يوصى بالتواصل مع الطبيب إذا حدثت الانقباضات أكثر من 4 مرات في الساعة الواحدة، وكانت مدة كل انقباضة 45-60 ثانية.

في الكثير من الحالات، قد يصعب التمييز بين تحجر البطن الناتج عن المخاض وذلك الناتج عن انقباضات براكستون هكس، لذا ينصح بزيارة المستشفى في هذه الحالة تحسباً لوجود طلق حقيقي.

للمزيد: مضاعفات الحمل في الثلث الثالث من الحمل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

نصائح للتخفيف من تحجر البطن في الشهر التاسع

تعد انقباضات براكستون هيكس من الأسباب الأكثر شيوعاً لحدوث تحجر البطن في الثلث الأخير من الحمل، وفي هذه الحالة يمكن تجربة عدة علاجات منزلية للتخفيف من الانقباضات. ويمكن اتباع النصائح التالية للتخفيف من ألم تحجر البطن في الشهر التاسع والذي يصاحب انقباضات براكستون هيكس:

  • تغيير وضعية الجسم من الجلوس للاستلقاء أو العكس لتخفيف الضغط على الرحم.
  • الحركة والنشاط البدني، حيث تكون انقباضات براكستون هيكس أسوأ عند الراحة وتقل مع الحركة.
  • شرب الماء لتجنب الجفاف، والذي يحفز انقباضات براكستون هيكس. يمكنك كذلك شرب كوب من الشاي للمساعدة على الاسترخاء.
  • استخدام كمادات دافئة أو أخذ حمام دافئ، ولكن ينصح بتجنب استخدام كمادة مياه ساخنة مباشرة على البشرة.
  • المساج لإرخاء العضلات، ولا بد من الحرص على التأكد من أمان المساج للحمل من الطبيب أولاً، ولا تستخدمي زيوت المساج قبل استشارة الطبيب.
  • تجنب الوقوف فجأة من وضعية الاستلقاء أو الجلوس.
  • الذهاب للحمام عند الحاجة للتبول، حيث يحفز امتلاء المثانة انقباضات براكستون هيكس.

تجدر الإشارة أن آلام تحجر البطن في الشهر التاسع لا تستجيب للعلاجات المنزلية إذا كانت بسبب المخاض، وفي هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب أو التوجه مباشرة إلى المستشفى.

للمزيد: الشعور بالبرد أثناء الحمل

الحمل خارج الرحم