يحاول العديد من الأزواج الحمل ولكن دون جدوى، وهناك عدة أسباب قد تجعل الزوجين غير قادرين على إنجاب طفل، ولكن العقم هو السبب الرئيسي. يمكن لمشاكل الخصوبة أن تجعل الحمل أمراً صعباً، ولكن، ليس هناك حاجة إلى فقدان الأمل مع التقدم في المجال الطبي، حيث ظهرت العديد من التقنيات لتحسين الخصوبة.

تعد الحقنة التفجيرية جزء من أدوية وتقنيات تعزيز الخصوبة، وعادة ما يستخدمها الأطباء لزيادة فرص حدوث الحمل. يمكن أن يلجأ إليها الأزواج في حال تكرر محاولاتهم الفاشلة للحمل لمدة تزيد عن سنة، ولكن قبل ذلك، يجب أن يعرفوا كل شيء يتعلق بهذه الإبر قبل اللجوء إليها.

سنتعرف في هذا المقال على ما هي الابرة التفجيرية، وما هو أفضل وقت للجماع بعد الابرة التفجيرية، إضافة إلى نسبة الحمل واحتمالية الحمل بتوأم بعدها.

ما هي الابرة التفجيرية؟

الابرة التفجيرية هو اسم يطلق على إبرة هرمون الحمل في الدم (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin Or HCG)، أو ما يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، وهي حقن هرمونية تعمل على إرسال إشارات إلى المبايض للنضج وإطلاق البويضات.

تساعد الحقنة التفجيرية على بدء عملية إنضاج البويضة لمساعدتها على أن تصبح قادرة على الإخصاب، وتؤخذ في العضل، وعادة ما تستخدم في حالتين:

  • الأولى: في عملية التلقيح داخل الرحم (بالإنجليزية: Intrauterine Insemination).
  • الثانية: كجزء من عملية التلقيح في المختبر أو الإخصاب الصناعي (بالإنجليزية: In-Vitro Fertilization) للتحضير لإجراء عملية استرجاع البويضة.

ما هي آلية عمل الابرة التفجيرية؟

تشمل آلية عمل الابرة التفجيرية ما يلي:

  • خلال الدورة الشهرية، يعمل الهرمون المنشط للجسم الأصفر (بالإنجليزية: Luteinizing Hormone) بالتعاون مع الهرمون المنبه للجريب (بالإنجليزية: FSH Or Follicle- Stimulating Hormone)؛ للمساعدة في نضوج الجريبات التي تحتوي على البويضات.
  • خلال منتصف الدورة، يحدث ارتفاع مفاجيء في الهرمون المنشط للجسم الأصفر، مما يؤدي إلى حدوث انفجار للجريب الذي يحتوي على البويضة، وانطلاقها خلال 12-24 ساعة من هذا الارتفاع المفاجئ في مستويات الهرمون.
  • هرمون الحمل أو هرمون HCG هو الهرمون الذي يفرز عادة عند وجود الحمل، ويكون مصدره المشيمة، وهو أيضاً الموجود في الإبرة التفجيرية، وتأثيره مشابه إلى عمل الهرمون المنشط للجسم الأصفر، وبالتالي يعمل على التعويض عنه؛ لذلك يستخدم كعلاج مساعد لانطلاق البويضة في المرحلة النهائية.

للمزيد: طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل

كيف تساعد الابرة التفجيرية على الحمل؟

تساعد الابرة التفجيرية على الحمل من خلال ما يلي:

  • تساعد الحقنة التفجيرية على إعداد بطانة الرحم؛ لزراعة البويضة الملقحة فيها.
  • تساعد الحقنة التفجيرية الجريبات غير مكتملة النضوج على النضوج بشكل كامل.
  • تقوم الحقنة التفجيرية بإطلاق البويضات من الحويصلة المحيطة بها.

في حال تاخر الحمل عند بعض النساء، يلجأ الطبيب إلى الإبر المنشطة للإباضة، كتلك المحتوية على الكلوميفين مثل دواء كلوميد وغيره من البدائل، وذلك بهدف تحفيز المبيض على إنتاج عدد أكبر من البويضات، وبعد وصول البويضة إلى حجم معين (18-21 ملم) تعطى الإبرة التفجيرية في العضل.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق

ما هو افضل وقت للجماع بعد الابرة التفجيرية؟

تعمل الحقنة التفجيرية على تفجير الحويصلة التي تحيط بالبويضة، وبعد ذلك تنتقل البويضة من المبيض إلى قناة فالوب لانتظار عملية التخصيب، وقد تساءلت الكثيرات عن متى تنزل البويضة بعد الابرة التفجيرية، وما هو افضل وقت للجماع، وتتراوح فترة الإباضة بين 34 إلى 46 بعد الحقنة التفجيرية، وغالباً ما يرشد الطبيب الزوجين إلى أفضل وقت لحدوث الجماع بناءاً على مراقبته لعملية التبويض من خلال السونار؛ للتأكد من حدوثها بشكل صحيح، ومعرفة وقت خروج البويضة من المبيض.

اقرأ أيضاً: تعرفي على ايام التبويض والجماع للحمل

ما مدى صحة العلاقة بين الابرة التفجيرية والحمل بتوأم؟

على الرغم من أن الحقنة التفجيرية تساعد على زيادة نسبة الحمل، إلا أن هنالك الكثير من الأقاويل مفادها أن الابرة التفجيرية تزيد من نسبة الحمل بتوأم، لكن هذه الأقاويل غير صحيحة في الحقيقة، وهنالك بعض الدراسات التي أكدت على ذلك.

اقرا ايضاً :

الحياة الجنسيّة بعد الولادة

ما هي اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

يجرى اختبار الحمل عن طريق الدم بعد 14 يوم من الجماع، وليس قبل ذلك؛ لأن الفحص المبكر قد يظهر نتيجة خاطئة بسبب ارتفاع هرمون HCG؛ نتيجة أخذ الحقنة التفجيرية. لذلك يجب الانتظار أسبوعين للحصول على نتيجة حمل دقيقة، وفي حال القيام بتحليل الحمل المنزلي يجب الانتظار 20 يوم على الأقل لظهور الحمل.

أما حول متى تبدا اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية، فقد تشعر المرأة بأعراض تشبه اعراض الحمل بعد يوم من الحقنة التفجيرية كونها تحتوي على هرمون الحمل، وتشمل هذه الأعراض:

  • ألم في البطن من جهة المبايض.
  • تورم وألم في الثدي خاصة عند لمسه.
  • احتباس في السوائل.
  • ألم في الظهر.
  • ألم في المعدة.
  • تعب وإعياء.
  • اكتئاب.
  • صداع.

للمزيد: اعراض الحمل حسب اشهر الحمل

ما نسبة نجاح الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

لوحظ ارتفاع جيد في نسبة الحمل بعد أخذ الحقنة التفجيرية، مع مراعاة اختلاف كل حالة عن الاخرى، وتعتمد نسبة نجاح الحمل بعد الابرة التفجيرية على عدة عوامل، وهي:

  • عمر المرأة.
  • التاريخ المرضي للسيدة.
  • جودة الحيوانات المنوية للرجل.
  • العلاجات الأخرى التي يقررها الطبيب للزوجين.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة الحمل بتوأم؟

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية؟

تعد نزول الدورة الشهرية من علامات فشل تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية، وتنزل الدورة الشهرية حينها في ميعادها المعتاد كل شهر، والذي يختلف من امرأة لأخرى، والذي يمكن أن يتراوح من 11-16 يوماً بعد الحقنة التفجيرية.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي