التعرق ظاهرة طبيعية لتخليص الجسم من بعض فضلاته عن طريق الغدد المفرزة للعرق. وعادة ما يشكل التعرق هاجس لكثير من الأشخاص، لما قد يتسبب به من إحراج للفرد، وغالبًا ما تختلف كمية التعرق من شخص لآخر، كما تختلف في الذكور عنها في الإناث، وفي بعض الأحيان يصاحب التعرق ظهور رائحة مزعجة؛ لذا يستعمل الكثير منا مزيلات العرق على اختلاف أنواعها؛ منها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي.

يمكن صناعة مزيلات العرق الطبيعية بطرق سهلة منزليًا، لتجنب الآثار غير المرغوب بها لمزيلات العرق الصناعية. 

للمزيد: كيف تختار أفضل مزيل عرق يناسبك؟

 

 

مزيل عرق طبيعي وكيفية صنعه

كثير منا يعاني من حساسية الجلد وتهيّج موضعي إثر استعمال مزيل العرق الصناعي لما يحويه من مواد قد تؤثر على النسيج الجلدي والغدد المفرزة للعرق.

الحل هو اللجوء للمستحضرات الطبيعية واستعمال مزيل العرق الطبيعي الذي عادة ما يتكون من زيوت وأعشاب لها قدرة على قتل الميكروبات ممزوجة مع القليل من النباتات ذات الرائحة الجميلة، ومواد تكوّن القوام الصلب أو الهلامي ومنها شمع العسل، زبدة الكاكاو، أو زبدة الشيا مع الزيوت بما في ذلك الزعتر، إكليل الجبل، أو الخزامى.

هنالك الكثير من الخصائص التي تميز زبدة الشيا لما تحويها من مكونات تجعلها البديل الأساسي لمزيل العرق الصناعي.

عادة ما يضاف زيت جوز الهند لأنه يعد مضاد للجراثيم (يحارب البكتيريا المسببة للرائحة على بشرتك)، ويضيف نسيج ناعم ورائحة لطيفة. تتم إضافة نشا الذرة أيضًا لأنه يعمل كمضاد للعرق، يساعد في الحفاظ على جفاف تحت الإبطين، كما يعطي صلابة لقوام مزيل العرق.

أما صودا (خميرة الخبز) فتساعد في محاربة رائحة العرق.

من الممكن إضافة الزيوت الأساسية حيث أنها تعطي رائحة نظيفة وصحية.

للمزيد: الحناء تجاوزت فوائدها للشعر إلى علاج أمراض عديدة

 



كيف أصنع مزيل العرق الخاص بي في المنزل؟

 

مزيل العرق بزبدة الشيا

  • لصنع مزيل العرق بزبدة الشيا نحتاج إلى:

3 ملاعق من زيت جوز الهند

3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

ملعقتان من زبدة الشيا

ملعقتان من نشا الذرة للقوام، ومن الممكن إضافة المزيد حتى يتناسق القوام

القليل من الزيوت الأساسية (لا تزيد عن ملعقة أو قليل من ماء الورد للرائحة لا تزيد عن 10 نقاط)

 

  • طريقة العمل: تحتاج أولًا لوضع زبدة الشيا في حمام مائي، ثم أضف زيت جوز الهند وامزج الخليط جيدًا. أضف بعدها صودا الخبيز تدريجيًا، ثم أضف نشا الذرة بعد الانتهاء. يمكن إضافة القليل من الزيوت الأساسية، أو رائحتك المفضلة.
  • إذا كنت لا تحب رائحة زبدة الشيا، يمكنك مضاعفة مقدار زيت جوز الهند وعدم استعمال زبده الشيا ومتابعة الخطوات ذاتها.  
  • عندما يبرد الخليط يوضع في مجمد الثلاجة ويستعمل عند الخروج
  • لتجنب ظهور بقع على الملابس ينصح بوضعه بضع دقائق قبل الخروج ومن ثم ارتداء الملابس

 للمزيد: فوائد الملح لبشرة صحية

 

 

مزيل عرق طبيعي بالليمون

يعتبر الليمون من النباتات الطبيعية التي تحتوي عناصر تمكنها من قتل الميكروبات ومنها البكتيريا التي تسبب ظهور رائحة العرق، وذلك لاحتواءه على حامض الستريك الذي له خصائص مضادة للفيروسات، مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. كما أنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين C والبوتاسيوم التي هي مواد مضادة للأكسدة وتساعد في إزالة الخلايا الميتة على سطح الجلد مما يعطي نضارةً وتجديدًا للبشرة كما يعمل على المحافظة على وسط حامضية الجلد فلا يتسبب بحدوث تهيجات في معظم الأحيان كما وقد يكون له تأثير مبيض للأماكن الداكنة؛ تحت الابط مثلًا.

لاستعمال الليمون كمزيل عرق من الممكن عصر ليمونة، ودهن منطقة تحت الإبط، ثم تركها حتى تجف.

كما من الممكن إعداد مستحضر مزيل العرق بالليمون بالطريقة التالية:

  • مزج ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى شريحة واحدة من الليمون، والانتظار بعض الوقت، ووضع المزيج  على الإبطين كل صباح بعد الاستحمام للتخلص من رائحة العرق.
  • إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى بضع قطرات من عصير الليمون ووضع المزيج تحت الإبطين كل صباح وتركه حتى يجف ويمتصه الجسم تمامًا.  
  • إضافة عصير ليمونة إلى نصف ملعقة خل في زجاجة بخ رذاذ تحتوي على 3 -4 ملاعق ماء ورش المستحضر قبل الخروج تحت الإبطين، وتركه حتى يجف تمامًا، ثم ارتداء الملابس.  
  • من الممكن إضافة منقوع أوراق النيم -والتي تعد واحدة من أفضل أوراق النباتات التي تحتوي على خصائص تطهير عصير الليمون، وترك المحلول حتى يبرد تمامًا، ثم وضعه في زجاجة بخ رذاذ واستعماله قبل الخروج تحت الإبطين. من الممكن إضافة ورق النعناع إلى ورق النيم واستعمال المنقوع المزدوج لإعطاء رائحة جميلة منعشة.  
  • مزج  الألوفيرا (عصير الصبار) إلى عصير الليمون، واستعماله كمزيل للعرق لما يمتلكه عصير الصبار من خصائص مفيدة للبشرة ونضارتها.  

للمزيد: مشكلة جفاف الجلد وتقشيره وتشققه، كيف نوقفها؟

 

 

أفضل مزيل عرق يفتّح المنطقة (مزيل عرق ومبيض)

تعمل الشبة بشكل عام على تبيض وتفتيح البشرة لذلك عند استعمالها في تكوين مستحضر مزيل العرق الطبيعي نكون قد جمعنا منتجين في آن واحد.

تكون طريقة تحضير مزيل العرق بالشبة كالتالي:

اقرا ايضاً :

أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر
  • 2 ملعقة شبة مطحونة
  • ملعقة ماء زهر أو ماء ورد  
  • 3 ملاعق بودرة أطفال
  • القليل من المسك الأبيض
  • تمزج المكونات مع بعضها وتستعمل تحت الإبطين قبل الخروج. يفضل استعمالها بعد الاستحمام

للمزيد: حشوات الفلرز التجميلية ما هي وما الخطير والآمن منها؟