حبوب البن الأخضر أو القهوة الخضراء هي حبوب القهوة التي لم يتم تحميصها بعد، وتتميز القهوة الخضراء ومستخلص البن الأخضر بأنها تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتحتوي حبوب البن الخضراء على نسب عالية من حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid) مقارنة بحبوب القهوة المحمصة، حيث تقلل عملية التحميص من كميات حمض الكلوروجينيك الذي له فوائد صحية عديدة. 

تماماً مثل الشاي الأخضر وهو الشكل غير المحمص للشاي، فإن القهوة الخضراء هي شكل القهوة قبل أي عملية تحميص مما يجعل لها عدد من الفوائد الصحية والجمالية. حيث تقضي عملية التحميص على مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة فيها، وتقلل من فوائدها الصحية والجمالية المتعددة. وفي هذا المقال سنلقي الضوء على جانب هام من فوائد القهوة الخضراء وهو فوائد القهوة الخضراء للبشرة.

تتعدد فوائد القهوة الخضراء للبشرة، وفيما يلي أهم فوائد القهوة الخضراء للبشرة:

فوائد القهوة الخضراء للبشرة لترطيب البشرة

تعتبر القهوة الخضراء مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية والإسترات، بما في ذلك حمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Acid)، وحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid)، وحمض الأراهيدك (بالانجليزية: Arahidic Acid) التي تحافظ على ترطيب البشرة وتغذيتها، وتعمل كمطريات لتعديل ملمس البشرة.

فوائد القهوة الخضراء للبشرة للحفاظ على مرونة الجلد

تتمثل إحدى أهم فوائد القهوة الخضراء للبشرة في كونها تمنع ترهل الجلد وتغير لونه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القهوة الخضراء للبشرة لمحاربة التجاعيد

تحتفظ حبوب القهوة الخضراء غير المحمصة بنسبة أعلى من المواد المتطايرة بما في ذلك المادة القلوية الثيوفيلين (بالإنجليزية: Theophylline) والحمض الأميني غاما -أمينوبيوتيريك (بالإنجليزية: GABA) المسؤول عن فوائد القهوة الخضراء للبشرة فيما يتعلق بوقف التجاعيد وعلامات التقدم في العمر

فوائد القهوة الخضراء للبشرة كمضاد للأكسدة

تحتوي حبوب القهوة الخضراء على مكونات البوليفينول المضادة للأكسدة (بالإنجليزية Antioxidant Polyphenols) والتي توجد فيها بمستويات عالية بسبب عدم تعرضها للتحميص، والتي تساهم بشكل كبير في فوائد القهوة الخضراء للبشرة وأهمها حمض الكلوروجينيك الذي ثبت أنه أقوى بعشر مرات من الشاي الأخضر في تعزيز صحة الجلد، بالإضافة لحمض الفيروليك (بالإنجليزية: Ferulic Acid) المسؤول عن محاربة الجذور الحرة الذي تم تبنيه على نطاق واسع من قبل العلامات التجارية للعناية بالبشرة. 

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة

فوائد القهوة الخضراء للبشرة لعلاج حب الشباب

من المعروف أيضاً أن القهوة الخضراء طريقة رائعة لعلاج البشرة الباهتة والمعرضة لحب الشباب بشكل طبيعي.

فوائد القهوة الخضراء للبشرة لتقليل جفاف الجلد

يؤدي تناول حبوب القهوة إلى تقليل جفاف الجلد وتقليل فقدان الماء عبر الجلد.

للمزيد: فوائد القهوة للتخسيس والتنحيف

كيفية تحضير القهوة الخضراء للحصول على فوائد القهوة الخضراء للبشرة 

تحضير القهوة الخضراء بسيط للغاية، وللحصول على فوائد القهوة الخضراء للبشرة يفضل استخدام حبوب البن الخضراء بدلاً من المسحوق للحصول على نتائج أفضل. ويمكن تحضيرها كما يلي:

  • إضافة 10 جرامات (1 ملعقة كبيرة) من حبوب القهوة في قدر ووضعها على النار.
  • إضافة كوبين من الماء وتركها حتى الغليان.
  • تركها تغلي لمدة 10 دقائق على نار متوسطة إلى عالية.
  • تصفية المستخلص في وعاء (باستخدام مصفاة شبكية دقيقة)، ثم يمكن تخزين الحبوب التي رشحت في المصفاة في كيس قابل للإغلاق في الثلاجة، واستخدامها مرة أخرى في غضون أسبوع ثم التخلص منها.

يمكن أيضاً اختيار كبسولات القهوة الخضراء، حيث يمكن أن تحتوي كل كبسولة قهوة خضراء على 20 إلى 50 مليجرام من الكافيين وقد تختلف الجرعة بحسب العلامة التجارية. ويمكن أن يكون مقدار 400 مليجرام من الكافيين آمناً لمعظم الناس.

اقرأ أيضاً:

التغذية والبشرة

فوائد القهوة العربية

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟