السيلوليت (بالإنجليزية: Cellulite) هو مظهر الجلد المنقر والذي يحدث عند بعض الناس في منطقة الفخذ و الحوض والأرداف، تشيع الحالة بين النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك إلى اختلاف توزيع العضلات، والأنسجة الدهنية، والأنسجة الداعمة في الجلد بين الجنسين. ولا تختلف نسب الإصابة بين الأعراق المختلفة.

سنتحدث في هذا المقال عن استخدام القهوة في علاج السيلوليت وكيفية استخدامها، وزيت جوز الهند وفوائده ومخاطره في علاج السيلوليت، بالإضافة إلى خل التفاح وما إن كان له دور في علاج السيلوليت، وكريم الريتينول وكيفية تحقيق نتائج أفضل حين استخدامه.

القهوة في علاج السيلوليت

القهوة كمقشر قد تساعد على علاج السيلوليت بطرق عدة، إذ يعمل الكافيين الموجود في القهوة على توسيع جدران الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من ترصعات الجلد، وقد تتضيق مسامات الجلد من خلال تحفيز الكافيين لزيادة تدفق الدم وإزالة الماء الزائد من الجسم. 

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة في تعزيز لون البشرة عموماً، وهذا يشمل الفينولات وهي مواد كيميائية نباتية تمنع الجذور الحرة الضارة في الجسم.

تمتلك القهوة تأثير المقشرات الطبيعية، وهذا بدوره قد يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وإضفاء مظهر أكثر نعومة وتوحيداً على لون البشرة، في حين أن التقشير نفسه لا يمكنه علاج السيلوليت، فإن مثل هذه التأثيرات قد تقلل من ظهوره. ووفقاً للجمعية الأمريكية للجراحة الجلدية  قد يساعد التدليك أيضاً في التصريف اللمفاوي وتمديد أنسجة الجلد لتحسين مظهر السيلوليت، فيما يخص استخدام مقشر القهوة لإزالة السيلوليت والخطوط البيضاء فعلى الرغم لا يوجد دراسات علمية تثبت فائدته، لكن وجدت إحدى الدراسات أن الكافيين يزيد سمك البشرة (الطبقة العليا من الجلد)، وتم  التحقق من هذا التأثير مع منتج تجميلي يحتوي على مادة الكافيين لا القهوة على وجه الخصوص.

لم تبحث أي دراسة حتى الآن في تأثير مقشر القهوة على وجه التحديد في علاج السيلوليت.

وصفة استخدام القهوة في علاج السيلوليت 

فيما يلي الخطوات التي نتبعها لتحضير مقشر القهوة واستخدامه:

  • خلط القهوة المطحونة مع الماء الساخن، مع الاستمرار في إضافة المزيد من كل مكون إذا لزم الأمر حتى تصل إلى السمك المطلوب.
  • إذا كانت البشرة جافة، يمكن إضافة كمية صغيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون إلى المزيج.
  • يمنع استخدام القهوة المطحونة من آلة صنع القهوة فهذه تعرضت للتلف بالفعل.
  • اختيار القهوة التقليدية لا القهوة منزوعة الكافيين.
  • وضع المقشر على بشرة نظيفة مع التدليك بلطف بأطراف الأصابع دون الفرك.
  • استخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة بشرة جافة إذا وجد المعجون لزجاً ومزعجاً للأصابع والأظافر.
  • شطف المزيج بعد التدليك لبضع دقائق.

يمكن تجربة مقشرات القهوة الجاهزة للاستخدام والمصممة خصيصاً لإزالة السيلوليت والخطوط البيضاء، ويجب اتباع جميع تعليمات المنتج والتوقف عن الاستخدام إن لوحظ أي طفح جلدي أو علامات أخرى لحساسية المنتج. إن استخدام مقشر القهوة عدة مرات في الأسبوع  يزيد من الفائدة كما والأقنعة الأخرى و قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو أكثر من الاستخدام المنتظم لرؤية أي نتائج ملحوظة،  إذا لم يلحظ أي تحسن في السيلوليت لا بد من استشارة اختصاصي جلدية وتجميل.

للمزيد: الفوائد التجميلية للقهوة للوجه والشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

جوز الهند لعلاج السيلوليت

ثبت أن زيت جوز الهند يلعب دوراً في ترطيب البشرة وتنعيمها، مما يساعد في إخفاء مظهر السيلوليت، إذ وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند فعال عند استخدامه مع الزيوت العطرية كمرطب، وله آثار علاجية على الجلد لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين الذي له تأثير على تماسك أنسجة الجلد وصلابتها، مما قد يقلل من السيلوليت، ويعد الكولاجين مكون شائع في كريمات ومراهم شد البشرة.

يعتقد الكثيرون أن أفضل زيت للسيلوليت هو زيت الجوز الهند، لكن هناك القليل من الأدلة الطبية على أن زيت جوز الهند يقلل أو يعالج السيلوليت، ومع ذلك، فإن خصائصه المرطبة وتحفيزه إنتاج الكولاجين قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص.

يمكن استخدام جوز الهند كمرطب لوحده مخففاً كما الكثير من مستحضرات التجميل الموجودة، ويمكن استخدامه كأساس مع الزيوت الطيارة كزيت النعناع للسيلوليت أو مع زبدة الشيا للسيلوليت.

قد يحمل اتسخدام جوز الهند بعد التأثيرات الجانبية، وفيما يلي أهم التأثيرات الجانبية لجوز الهند على الجلد:

  • الحكة والاحمرار والهرش، خاصة إذا كان لدى الشخص حساسية من جوز الهند و بهذه الحالة عليه أن يتوقف عن استخدام زيت جوز الهند مباشرة.
  • قد يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب. 

وصفة استخدام جوز الهند للسيلوليت

يمكن استخدام زيت جوز الهند مع إحدى الزيوت الطيارة: زيت النعناع، أو زيت الزنجبيل، أو زيت الليمون، وغيرها، وذلك لتخفيف الآلام ومنح الشعور بالاسترخاء وترطيب البشرة، وتنعيمها. يمكن استخدام جوز الهند بنسبة (1-5)%. يقترح الخبراء بنسبة 1% خاصة إذا كنا نستهدف تدليك مساحات واسعة من الجلد، كالتالي: 

  • %1: قطرة واحدة من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • 3 %: 3 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • 5 %: 5 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

بعد تحضير زيت جوز الهند مع إحدى الزيوت العطرية ينصح بتدليك المنطقة المرادة من الجلد بسرعة لأن هذه الزيوت العطرية تتطاير، من المستحسن أن نطبق العملية مرتين يومياً مع التدليك، أما بالحديث عن النتائج المتوقعة فتختلف من شخص لآخر و على العديد من العوامل المختلفة لهذا ينصح الخبراء بمراجعة أطباء الجلد.  

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

خل التفاح في علاج السيلوليت

لا توجد دراسات علمية تثبت دور خل التفاح في علاج السيلوليت، لهذا لا ينصح باستخدامه. 

كريم الريتينول في علاج السيلوليت 

 تشير بعض الأدلة إلى أن كريم الريتينول يمكن أن يساعد في علاج السيلوليت، لكن النتائج ليست رائعة، ويمكن استخدام  كريم الريتينول 0.3٪ مرتين يومياً لمدة 6 أشهر، حيث كريم الريتينول يثخن الجلد ويقلل من مظهر قشر البرتقال.

 لتحسين نتائج استخدام كريم الريتينول يمكن: 

  • زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات، حين أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء تفيد في تنظيف الجسم، والحفاظ على رطوبته، والتخلص من السموم. كل هذه الفوائد يمكن أن تساعد في تقليل السيلوليت.
  • استخدام فرشاة جافة للبشرة على المناطق التي بها السيلوليت يساعد في التقشير لإزالة خلايا الجلد الجافة، كما أنه يساعد على تسوية مظهر الجلد.
  • زيادة معدل ضربات القلب من خلال ممارسة الرياضة، ذلك يساعد في إنقاص الوزن وتحفيز تكون العرق حيث يساعد التعرق في طرد السموم من الجلد، والتي بطردها يمكن أن تساعد في تقليل ظهور السيلوليت وتنشيط الجسم كله.

للمزيد: 15 نصيحة للتخلص من السيلوليت

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر