يلعب الشعر دوراً هاماً في تغيير شكل الوجه، وبالتالي يحتاج إلى رعاية جيدة للمحافظة عليه، ولكن قد تحدث العديد من المشكلات المتعلقة بالشعر، كالجفاف والتقصف والتساقط.

يعود سبب تلك المشاكل إلى العديد من العوامل المختلفة، كالتعرض لحرارة الشمس والكلور والماء المالح، واستخدام التصفيف الحراري، والمعالجة الكيميائية.

وبالرغم من ذلك، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على شعر ناعم وحريري والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

{Ads}

كيفية العناية بالشعر

يرغب كل من الرجال والنساء على حد سواء في الحصول على شعر رائع وقوي وصحي، وهنا نلقي نظرة على بعض الطرق الأكثر فعالية للحفاظ على صحة الشعر، كما يأتي:

تناول نظام غذائي صحي

إن تناول نظام غذائي صحي هي الطريقة الأكثر فعالية وأهمية للحفاظ على صحة الشعر، إذ ينصح بشرب الكثير من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الشعر، كما تعتبر الفيتامينات والبروتين والحديد الموجودة في بعض الأطعمة ضرورية جداً لنمو الشعر.

للمزيد: نقص الفيتامينات وتأثيرها على الصحة العقلية

التأكد من قص الشعر بانتظام

ينصح بقص الشعر القصير كل 4 - 8 أسابيع، وقص الشعر المتوسط ​​إلى الطويل من 6 -12 أسبوعاً، قد يبدو الأمر عكسياً، لكن يساعد قص الشعر المنتظم في إزالة الشعر التالف والأطراف المتقصفة، مما يعزز نمو الشعر من الجذور ويجعل الشعر أكثر نعومة وبالتالي يمنع تقصف الشعر ويساعد على نمو الشعر.

التعامل مع الشعر بعناية

ينصح بالتعامل مع الشعر بعناية فائقة، وذلك من خلال استخدام فرشاة ذات شعيرات عريضة لتمشيط الشعر.

كما يجب تمشيط الشعر المبلل بحذر؛ لأنه ضعيف جداً مقارنة بالشعر الجاف، ويفضل تمشيط الشعر مرتين يومياً، والبدء من أسفل الشعر ومن ثم الأعلى.

غسل الشعر بالشامبو والبلسم

إن غسل الشعر بالشامبو يساعد على تنظيف فروة الرأس، ولا بد من معرفة الكمية المناسبة من الشامبو لاستخدامها اعتماداً على طول الشعر؛ لأن الإفراط في استخدام الشامبو يجعل الشعر جافاً من خلال إزالة جميع الزيوت الأساسية المسؤولة عن الحفاظ على ترطيب الشعر، كما يختلف عدد مرات غسل الشعر بناءً على قوامه، ولكن مرة أو مرّتين في الأسبوع مثالي لمعظم الناس.

أما بالنسبة لاستخدام البلسم، فلا بد من ترطيب الشعر باستخدام بلسم بعد الشامبو؛ لتنشيط خصلات الشعر وترطيبها، وينصح بتجفيف الشعر المبلل بمنشفة نظيفة قبل وضع البلسم ومن ثم وضع البلسم مع التركيز بشكل خاص على أطراف الشعر وليس على الجذور.

استخدم الماء الدافئ وليس الساخن

قد يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن إلى تجفيفه، ويمكن أن يتلاشى اللون بسرعة إذا كان مصبوغاً.

ترك الشعر مرتخياً قليلاً

يمكن لتسريحة ذيل الحصان والضفائر عندما تكون مشدودة جداً أن تكسر الشعر وتتلف الجذور، وبالتالي ينصح بترك الشعر حراً كل ليلة.
كما ينصح بمنح الشعر فترة راحة ثلاثة أشهر إذا كانت المرأة ترتدي وصلات شعر طويلة.

تدليك فروة الرّأس بشكل متكرر

ينصح بتدليك الشعر بانتظام لتعزيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية.

{Cta}

تطبيق زيوت الشعر

تنظم الزيوت كمية الزيت التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وهذه طريقة شائعة لتعزيز نمو الشعر الصحي، فيمكن تجربة وضع القليل من زيت جوز الهند أو اللوز أو زيت الزيتون على فروة الرأس والشعر بانتظام، لأنها تساعد الشعر على الاحتفاظ برطوبته، وتمنعه من التكسر، وتساهم الزيوت في الحصول على شعر ناعم وسهل التصفيف وصحي، ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر نذكر الآتي:

  • زيت جوز الهند: يعد أفضل الزيوت لاستخدامه على الشعر بسبب احتوائه على حمض اللوريك الذي يخترق الشعر ويصلحه، كما يساهم زيت جوز الهند في تقليل فقدان البروتين من الشعر ويعزز رطوبته.
  • زيت الأرجان: يحتل زيت الأرغان مكانة عالية بفضل تأثيره الملطف الذي يسهل تسريح الشعر، وهو علاج جيد للشعر المجعد والخشن والضعيف.
  • زيت الجوجوبا: يساعد زيت الجوجوبا في تنعيم الشعر الباهت واستعادة لمعانه، ويساعد في علاج جفاف فروة الرأس، والسيطرة على قشرة الرأس.
  • زيت الزيتون: يدخل زيت الزيتون في ألياف الشعر ويقويه، ويساعد في حماية الشعر من الجفاف الناجم عن تغيرات الطقس، ويقلل من تجعيد الشعر.
  • زيت الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ الذي يعد من مضادات الأكسدة التي تقاوم تساقط الشعر، ويعزز نمو الشعر ويمنع تكسره، ويصلح التالف منه.
  • زيت اللوز الحلو: يعالج الشعر الباهت، ويقلل الجفاف ويمنع جفاف فروة الشعر والقشرة.
  • زيت بذور العنب: يساعد زيت بذور العنب في علاج تقصف الأطراف لأنه مليء بمضادات الأكسدة، ويخفف من التجاعيد، ويزيد نعومة الشعر.

للمزيد:

فوائد زيت جوز الهند

حقائق غذائية عن زيت الزيتون

{Question}

أفضل الأطعمة للعناية بالشعر

إن تناول نظام غذائي صحي له أثر كبير في الحصول على شعر متميز وصحي، ومن الأغذية المهمة التي تساعد في العناية بالشعر نذكر الآتي:

  • البيض: للبيض فوائدة كبيرة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والحديد وفيتامين ب، وجميعها تساعد على نمو الشعر.
  • الأسماك: مثل السلمون والسردين، فهي مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية.
  • الأغذية المدعمة بالحديد: مثل فول الصويا، والمحار، والخضراوات الورقية الداكنة، والعدس، واللحوم، خاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، إذ يمنع الحديد من تساقط الشعر والمحافظة على نموه.
  • الزبادي اليوناني: يحتوي الزبادي اليوناني على فيتامين ب 5 (المعروف باسم حمض البانتوثنيك)، وهو يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ونموّ الشعر.
  • السبانخ: مثل الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، فإن السبانخ مليء بالعناصر الغذائية الرائعة، إذ يحتوي على أطنان من فيتامين أ، والحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين سي، وجميعها تساعد في محاربة الشعر المتقصف.
  • الجوافة: تعد الجوافة غنيّة بفيتامين ج الذي يحمي الشعر من التكسر ويمنع التقصّف.
  • الدواجن الخالية من الدهون: مثل الدجاج أو الديك الرومي أو لحم البقر، فعدم الحصول على ما يكفي من البروتين، قد يوقف نمو الشعر ويزيد معدل تساقطه.
  • المحار: يعد المحار غني بالزنك الذي يحمي الشعر من التساقط، كما يمكن العثور على هذا المعدن في لحوم البقر، وسرطان البحر، وجراد البحر، والحبوب المدعمة أيضاً.
  • البطاطا الحلوة: تمتلئ البطاطا الحلوة بمضاد أكسدة جيد يسمى بيتا كاروتين، إذ يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ الذي يساعد في حماية الشعر الجاف والباهت، كما يمكن العثور على بيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية الأخرى أيضاً، مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو.
  • القرفة: رش هذه التوابل على دقيق الشوفان والخبز المحمص والقهوة يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية، وهذا هو ما يجلب الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر.

للمزيد: اضرار البروتين للشعر

{Article}