إذا لم تكن راضياً عن نتيجة الحلاقة أو الشمع لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، فإن استخدام ليزر ازالة الشعر خيار يستحق التفكير فيه، حيث يعد الليزر من أكثر الطرق شيوعاً في الولايات المتحدة لإزالة الشعر، حيث يعمل على تمرير الضوء المركب خلال بصيلات الشعر.

 تقوم صبغة الميلانين الموجودة في الجلد وفي بصيلات الشعر والمسؤولة عن تحديد لونهما بامتصاص هذا الضوء، هذا ينتج عنه تدمير بصيلات الشعر وتقليل فرصة نموها مرة أخرى.

ويعتبر الشعر الغامق كالأسود او البني الأكثر فعالية عند استخدام ليزر ازالة الشعر نظرا لوجود نسبة عالية من صبغة الميلانين فيه.

يستخدم لإزالة الشعر غير المرغوب فيه في أي منطقة في الجسم والوجه عدا منطقة العين.

 

كيفية الاستعداد لازالة الشعر بالليزر

إن عملية ازالة الشعر بالليزر للجسم بالكامل ليست مجرد التخلص من الشعر غير المرغوب فيه، وإنما إجراء طبي يحتمل مخاطر معينة ويتطلب التدريب لأدائه.

فإذا كنت تخطط لإزالة الشعر بالليزر عليك اتباع التعليمات التالية:

  • يتوجب التوقف عن استخدام الطرق الأخرى لإزالة الشعر كالشمع أو النتف  مدة ستة أسابيع قبل القيام بازالة الشعر بالليزر للجسم بالكامل؛ وذلك لأن الليزر يستهدف جذور الشعر التي تقوم هذه الطرق بإزالتها بشكل مؤقت.
  • يمكن استخدام الحلاقة خلال هذه الفترة عند الضرورة وذلك لأن الحلاقة تحافظ على جذر الشعرة.
  • ينصح أحياناً بالقيام بالحلاقة قبل استخدام ليزر الشعر لتقليل ظهور الشعر فوق الجلد وبالتالي تقليل فرصة حدوث الحروق.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس على الأقل مدة ستة أسابيع قبل وبعد القيام بليزر الشعر، وذلك لأن التعرض لأشعة الشمس يقلل من فعالية الليزر ويزيد من فرصة حدوث المضاعفات كالتصبغات الجلدية وزيادة حساسية الجلد بعد القيام به.

للمزيد: ازالة الشعر نهائيا

اضرار ازالة الشعر بالليزر

إن استخدام الليزر لا يضمن إزالة الشعر بشكل تام؛ فهناك بعض الحالات التي يكون فيها الشعر مقاوماً لليزر الشعر، قد ينمو مرة أخرى بعد إزالته، إلا أنه يكون أكثر نعومة وأفتح لوناً.

ومن أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام الليزر:

تهيج الجلد

بعد القيام بالليزر تشعر بعدم الراحة نتيجة احمرار وتورم الجلد ولكن سرعان ما تتخلص من هذا الشعور في غضون ساعات بعد القيام بالليزر.

تغير في صبغة الجلد

قد ينتج عن إزالة الشعر بالليزر تغير في لون الجلد كتعتيم الجلد أو تفتيحه، عادة يحدث بشكل مؤقت.

قد يصاحب تفتيح البشرة الأشخاص أصحاب اللون الداكن في حال تم استخدام الليزر بشكل غير صحيح في بيئة غير صحيحة.

مضاعفات جانبية نادرة

  • ظهور التقرحات.
  • تقشر الجلد.
  • الندوب.
  • تغيرات أخرى  في نسيج الجلد.

نتائج عكسية

نادراً ما يؤدي ليزر الشعر إلى نتيجة عكسية تسبب النمو المفرط للشعر في المناطق المعالجة أو ظهور الشيب فيها.

للمزيد: أفضل طرق ازالة الشعر للرجال

الليزر المنزلي

في الآونة الاخيرة أصبح استخدام الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه متوفر في المنازل، عن طريق جهاز ليزر لازالة الشعر، لا توجد أي دراسات تقارن مدى فعالية هذه الأجهزة مقارنة مع الأجهزة المستخدمة في العيادات الطبية.

تقوم هذه الاجهزة فقط بتقليل خفيف لظهور الشعر، اعتبرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أي جهاز ليزر لازالة الشعر بالمنزل كمواد تجميلية وليست طبية مما يعني أنها لا تؤدي إلى نتائج كأجهزة الليزر الطبية.

إذا كنت من مستخدمي أجهزة الليزر المتاحة للاستخدام في المنزل فعليك التقيد بالتعليمات الخاصة بالجهاز لتقليل خطر الإصابة بالأعراض الجانبية لاستخدام الليزر لا سيما خطره على منطقة العين

للمزيد: ازالة الشعر من المناطق الحساسة

ازالة الشعر الابيض بالليزر

يعتمد مبدأ عمل الليزر على وجود صبغات في جذور الشعر تمتص الضوء المركب الذي يتعرض له الشعر ويخلو الشعر الأبيض من هذه الصبغات، لذلك قبل القيام بعملية الليزر يتم صبغ الشعر باستخدام صبغات معينة لزيادة فعالية عملية إزالة الشعر بالليزر والحصول على نتائج خالية من نمو الشعر على  المدى الطويل

تعد صبغة الميلادين أحد الصبغات الفعالة التي تستخدم لصبغ الشعر الأبيض قبل استخدام الليزر، يتكون الميلانين من مواد طبيعية مستخلصة من حبر البحار البحري تعمل على تحفيز الميلاتونين الموجود في جذور الشعر وبالتالي مساعدة الليزر على استهداف الشعر الأبيض بشكل أفضل.

للمزيد: ازالة الشعر بالشمع وكريم ازالة الشعر

الليزر للمنطقة الحساسة

إن استخدام ازالة الشعر بالليزر للجسم بالكامل لا يؤذي  أكثر من الحلاقة أو الشمع أو الطرق الأخرى، طبعاً بعض أجزاء الجسم أكثر حساسية من غيرها تجاه أي طرق لإزالة الشعر.

بالنسبة للنساء أكثر المناطق حساسية هي منطقة العانة (البيكيني) والمنطقة أعلى الشفة العلوية، أما عند الرجال فأكثر المناطق حساسية هي منطقة الصدر ومقدمة العنق.

للمزيد: أفضل خلطة لازالة الشعر تحت الجلد

اقرا ايضاً :

كيف تستيقظين بوجه أكثر نضارة وجمالا

نصائح لاستخدام ليزر ازالة الشعر

هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتقليل الانزعاج والقلق إذا كانت تجربتك الأولى لاستخدام الليزر لإزالة الشعر:

  • استخدام الكريمات الموضعية المخدرة التي تحتوي على مادة الليدوكين بتركيز ( 2.5- 5 % ) قبل القيام بالليزر ب 20- 30 دقيقة.
  • يمكنك وضع كيس من الثلج فوق المنطقة مدة 5 – 10 دقائق قبل القيام بالليزر حيث يساعد الثلج على تخدير المنطقة وتخفيف الألم .
  • حلق المنطقة في غصون 24 ساعة من موعدك؛ كلما كان الحلق أقرب من الموعد كلما كان أفضل.
  • بالنسبة للنساء؛ فإن أفضل موعد للقيام بالليزر هو بعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد وذلك لأن الهرمونات تزيد من حساسيتك للألم بشكل كبير.
  • يمكن لصحتك العامة أن تؤثر على قدرتك على تحمل الألم؛ إذا كنت تشعر بالتعب أو الإجهاد أكثر من جسمك، تجنب القيام بليزر الشعر لأنه سيكون -هو أو أي علاج آخر- غير مريح بالنسبة لك.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل