مع ازدياد حالات كورونا اليوم يعد التصوير الإشعاعي للصدر ذو قيمـة كبيـرة فـي تشـخيص الإصابة بفيـروس كورونا الجديد أو ما يعرف ب كوفيد-19 ومراقبـة الفعالية العلاجيـة، وتقييــم شـفـاء المريـض. وعلى الرغم من أن بعض نتائج التصوير المقطعي المحوسب للصدر قد تكون مميزة لفيروس كورونا (بالانجليزية:Corona) إلا أنه لا يزال فحص كورونا عن طريق أخذ المسحات وفحص PCR الإجراء المتبع لتحديد الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

يمكـن أخـذ صـورة الصـدر البسيطة عـن طريـق جهـاز الأشعة السينية النقـال عنـد المرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين لا يستطيعون الحركـة.

متى يلجأ الطبيب للتصوير المقطعي المحوسب CT في حالات كورونا؟

يستخدم التصوير المقطعي في حالات المرضى الذين لديهم الشروط التالية:

  • تاريخ وبائي إيجابي لدى المريض أي اتصل مع مرضى مصابين بفيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus) أو خالطهم مؤخراً.
  • وجود أعراض كورونا لدى المريض من حرارة سابقة أو مستمرة، وأعراض في الجهاز التنفسي خفيفة ومستمرة، وأعراض في الجهاز الهضمي.
  • وجود أجسام مضادة لـ كورونا فيروس (بالإنجليزية: SARS-CoV-2 IgG antibodies) في جسم المريض.
  • تكرار الحصول على نتائج سلبية لفيروس كورونا لدى المريض في فحص PCR. للمزيد: ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد؟

يجرى عـادة التصوير المقطعي المحوسب كجزء من التقييـم الأولـي للمرضى الذيـن يعانـون مـن الكورونا وتوافرت لديهم الشروط السابقة فـي يـوم الدخول للمستشفى، وإذا لـم يتم التوصـل إلـى الفعالية العلاجيـة المطلوبـة يمكـن إعادته بعـد يوميـن أو ثلاثة أيـام.

إقرأ أيضاً: ما مدى دقة فحص كورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

صور فيروس كورونا الإشعاعية في المراحل الأولى من الإصابة بالمرض

تظهر حالات كورونا فـي مراحلهـا الأولى علـى التصويـر الطبقـي للصـدرغالبـاً بما يطلق عليه أخصائيي الأشعة ظـلال غيـر منتظمـة متعـددة البؤر (بالإنجليزية: Multifocal patchy shadows) أو عتامة الزجاج المصنفر(بالإنجليزية: Ground Glass Opacity) وتتواجد فـي محيـط الرئـة والمنطقـة تحـت الجنبـة (Subpleural) وفـي كلا الفصين السفليين وتحجب الرؤية بشكل جزئي عن أجزاء وأنسجة الرئة.

إقرأ أيضاً: هل يمكن أن تستمر اعراض كورونا لمدة أشهر؟

تظهر في بعض صور الأشعة لحالات الكورونا ثخانة في الحاجز بين الفصيصات وثخانة الخلال بين الفصيصات كثافة شبكية تحت جانبية وعدد قليل من الحالات تغيرات وحيدة موضعية أو تغيرات مرضية غير منتظمة عقدية (بالإنجليزية: Nodular) مبعثرة تبعثراً منسجماً مع القصبات مع تغيرات عتمات الزجاج

المصنفر في المنطقة المحيطة.

يجـب عـزل المرضى الذين تظهر لديهم صور نموذجية التصوير الطبقـي، وإجراء فحص كورونا متتابع لكشـف الحمـض النـووي الفيروسـي، حتـى لـو كان فحـص كشـف الحمض النووي لفيروس 2- SARS-COV سـلبياً.

إقرأ أيضاً: هل يستطيع التصوير المقطعي المحوسب تشخيص الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19؟

صور فيروس كورونا الإشعاعية في المرحلة المتقدمة من الإصابة بالمرض

يتطور مرض فيروس كورونا غالبـاً خلال 7-10 أيـام، ويظهر ذلك بازدياد حجـم التغيرات المرضية على صور الأشعة وزيادة كثافتها مقارنـة مـع الصـور السـابقة، إضافـة إلـى علامات النفاخ الرئوي (بالإنجليزية:Emphysema).

إقرأ أيضاً: علاقة جهاز التكييف بانتشار فيروس كورونا

صور فيروس كورونا الإشعاعية في الحالات الحرجة

يمكن أن تظهر حالات كورونا الحرجة بتوسع التغيرات المرضية في أنسجة الرئة ومع ازدياد العتمات في كامل الرئة، وهو ما يعرف أحياناً بعلم الأشعة بالرئة البيضاء (بالإنجليزية: White lung).

يوصى بإجراء صورة صدر بجهاز الأشعة السينية النقالة اليومية روتينياً للمرضى المصابين بأمراض خطيرة قد تزيد من احتمال الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد(كوفيد 19)

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

صور فيروس كورونا الإشعاعية بعد الشفاء

من بين مرضى الكورونا الذين يتحسنون سريرياً، فإن التحسن في صور الأشعة قد يتأخر عن التحسن السريري بفارق أيام إلى أسابيع. إذا كانت أعراض الكورونا عند المريض مستقرة أو تحسنت بعد العلاج يمكن إعادة إجراء تصوير طبقي للصدر بعد 5-7 أيام.

بعـد شـفاء الحالـة، مـن الممكـن أن يقل عدد عتمات الزجاج المصنفر والتي تعتبر من العلامات المميزة لصور الأشعة لمرضى الكورونا وقـد تتـرك بعض التغيرات المرضية الناتجة عن فيروس كورونا خطوطـاً ليفية أو كثافة في أنسجة الرئة على شكل ندوب أو تليف رئوي.

يجب مراقبة المرضى الذين لديهم مكتنفات فضية متعددة وخاصة من لديهم تغيرات مرضية واسعة، خوفاً من تفاقم المرض.

اقرأ أيضاً: صور الأشعة السينية السليمة للصدر لا تشير إلى عدم الإصابة بفيروس كورونا

داء المقوسات