هل يستطيع التصوير المقطعي المحوسب تشخيص الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19؟

هل يستطيع التصوير المقطعي المحوسب تشخيص الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19؟

بالإضافة إلى فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل ( RT-PCR)، يجادل بعض الخبراء بأن التصوير بالأشعة المقطعية يمكن أن يساعد على تشخيص الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ومع استمرار جائحة فيروس كورونا في إزهاق المزيد من الأرواح في جميع أنحاء العالم، أصبح من الضروري الحصول على تشخيص مبكر للأشخاص المصابين بفيروس كورونا للحد من اتصال المريض الجسدي بالآخرين وإبطاء انتشار الفيروس.

ويعد فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل المعيار الذهبي للكشف عن العدوى بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، إذ يكشف هذا الفحص عن المواد الوراثية الخاصة بفيروس كورونا.

 ومع ذلك لا يعد فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل دقيق بنسبة 100%، وقد أثار بعض الخبراء أسئلة حول نتائج هذا الفحص الإيجابية والسلبية الخاطئة.

 يعمل التصوير المقطعي المحوسب على توفير سلسلة من صور الأشعة السينية، وقد أوصت الكلية الأمريكية لعلم الأشعة (ARC ) ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بعدم استخدام التصوير المقطعي المحوسب كإجراء روتيني للكشف عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، ومع ذلك، في الصين عندما سيطر الخبراء على المرض بسرعة وفعالية من خلال استخدام التصوير المقطعي للتشخيص الأولي اتفقت المنظمات الطبية المهنية عالمياً على أن التصوير المقطعي يلعب دوراً مهماً في الكشف المبكر وتقييم عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) .

 وقد جاءت توصيات الكلية الأمريكية لعلم الأشعة بعدم اعتماد التصوير المقطعي بناءاً على مشاكل عدة منها:

  • معدلات حدوث النتائج الإيجابية الخاطئة
  • احتمالية تلوث أجهزة التصوير المقطعي برذاذ المريض وبالفيروس
  • ضعف القدرة على العلاج المتخصص لكل لمريض بناءاً على صور الأشعة المقطعية فقط.

ومع ذلك يوصي الخبراء الصينيون بشدة في استخدام التصوير المقطعي استناداً إلى سرعة التشخيص، وتحسين الحجر الصحي وتدابير الصحة العامة.

ومع تفشي وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أصبح من الواضح أن فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل بطيء وغير موثوق به، وقد أشار أحد الخبراء الصينين إلى أن دقة فحص المسحة المأخوذة من الأنف أو الحلق للمرضى كانت منخفضة لتصل إلى 30% وكانت هذه النتائج تتوافق مع فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل لعينات سوائل الجسم.

وتشير تقديرات الكلية الأمريكية لعلم الأشعة إلى أن دقة فحص المسحات يصل إلى نسبة يتراوح بين 42-71%.

ووفقاً لمقالة بحثية في الأشعة يعد تصوير الأشعة المقطعية أكثر دقة، وعادةً ما يكشف عن الحالات التي تفوتها المسحة، وتصل دقة التصوير المقطعي لأكثر من 90% ولكن هذه الدقة الزائدة في التصوير المقطعي تزيد من النتائج الإيجابية الخاطئة عند الكشف عن فيروس كورونا، إلا أن هذا الجانب السلبي في تصوير الأشعة المقطعية لا يسبب الكثير من القلق للسلطات الصحية بالمقارنة مع ضعف دقة المسحات لأن الهدف الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية هو وقف انتشار فيروس كورونا مما يعطي الأولوية لكشف وعزل الأشخاص المصابين قبل كل شيء.

حللت الإيدز بعد شهر و ٣ أشهر و ٥ اشهر و ٦ أشهر و ٨ أشهر تحليل الأجسام المضادة و النتيجة نيجاتيف مع وجود غدة لمفاوية منذ اكثر من شهرين في الرقبة و إسهال تقرحات في الفم هل اطمئن ؟

ولقد تعلم الخبراء في الدول التي عانت من السارس عام 2002 أن الفحص السريع والحساس يعد بالغ الأهمية أثناء تفشي المرض لأنه يفيد الجميع بشكل عام ولا يرتكز على مصلحة الافراد، وعند التحول إلى التفكير الوبائي رأت دول مثل الصين أن الإفراط في تشخيص فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أفضل بكثير من تفويت الحالات، علاوة على ذلك فإن الهدف من تشخيص فيروس كورونا ليس إدارة المرضى بل إدارة الوباء.

وبالنسبة لتلوث أجهزة التصوير المقطعي، فقد سمح البروتكول الذي استخدمته الصين في تنظيف هذه الأجهزة، مما سمح بإجراء المسح الآمن ل 200 مريض يومياً باستخدام جهاز تصوير مقطعي واحد، وكان هذا الإجراء واحداً من التعديلات التي أسفرت عن نجاح الصين في احتواء انتشار عدوى فيروس كورونا وإنقاذ حياة عدد لا يحصى من الأشخاص.

ومع ظهور فحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل السريع تسببت النتائج السلبية الخاطئة لهذا الفحص في ظهور العديد من المخاوف لأنها تعطي طمأنينة سريعة وزائفة، مما يؤدي إلى إخراج الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا والسماح لهم بالاختلاط بالآخرين ونشر العدوى.

ويساعد استخدام التصوير المقطعي المحوسب وفحص إنزيم المنتسخ العكسي لتفاعل البوليمراز المتسلسل معاً على زيادة دقة التشخيص وتحسين فعالية الحجر الصحي، ومن المفضل تسريع عملية تشخيص عدوى فيروس كورونا لأنها تسمح بالاستخدام الأمثل لمعدات الوقاية، وغرف العزل في المستشفى، والحجر الصحي الدقيق للمرضى خارج المستشفى، كما أن التشخيص الأسرع سيساعد عند توفر العلاج على علاج المريض بشكل أسرع ، ولكن لسوء الحظ فإن الفحص من خلال المسحات محدود بسبب نقص الإمدادات، كما أن أوقات ظهور النتائج بطيئة إذ يجب الانتظار عدة أيام اعتماداً على المختبر،  لذا شجع بعض الباحثين في الصين على استخدام التصوير خاصة التصوير المقطعي كوسيلة أولية للكشف عند عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

اقرأ أيضاً: فترة حضانة فيروس كورونا الجديد وطرق انتشاره

اقرا ايضاً :

تحليل الامراض المنقولة جنسيا المناسب لك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

شخص مصاب بفيروس سى قام بخربشت يد شخص سليم هل ينتقل الفيروس للشخص السليم وهل يظهر الفيروس فى التحليلات بعد...

يمكن أن ينتقل فيروس سي في الحالة التي ذكرتها إذا كانت يد الأول وبالتالي أظافره التي خرمش بها ملوثة بسوائل جسمه وأن الخرمشة أحدثت جروحا أو خدوشا في يد الثاني. الفيروس يلزمه أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأجسام المضادة له من نوع IgM في التحاليل المخبرية.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل نستطيع الكشف عن فيروس السيدا مباشرة بعد اصابة الشخص ام تطول المدة التي يظهر الفيروس في الشخص

فحص الايدز هو عبارة عن فحص الجسد المضاد ضد فيروس نقص المناعة الوقت بين الاصابة وبين تبيان ذلك بواسطة الفحص هو غير ثابت ويختلف من شخص لاخر لكن معظم الناس يتبين ذلك في الفحص بين اسبوعين و8 اسابيع بمعدل 25 يوم لكن هناك اشخاص ممكن ان يصلو الى 6 اشهر ولهذا اذا عملت الفحص بالفترة التي تمتد الى اقل من 3 اشهر على الاصابة ، وكانت النتيجة لا وجود ، اذا عليك التاكد من ذلك واعادة الفحص بعد 3 اشهر من الاصابة المحتملة يوجد نوع ثاني من الفحوص ولكنه اغلى ماديا بكثير عن السابق وهو الار ان RNA Test ويظهر ذلك في الفحص المخبري بعد 9 الى 11 يوم من تاريخ الاصابة المحتملة

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل علاج الروكتان لحب الشباب يسبب إلتهابات الكبد الفيروسي؟ حيث أنه يؤثر على أنزيمات الكبد وهل التحاليل الدوريه لوظائف الكبد...

ليس هناك علاقة بين دواء الروكتان والتهاب الكبد الفيروسي لأن الفيروس يجب ان يدخل الجسم عن طريق الدم ليسبب العدوى أما أنه يؤثر على أنزيمات الكبد فهذا شيء آخر يمكن ان يؤدي الى إصابة الكبد بالتليف إذا استمر العلاج مدة طويلة ، والتحاليل المخبرية الدورية لأنزيمات الكبد تبين فيما إذا كان هناك التهاب بالكبد دون تحديد نوع الإلتهاب أما التحليل الذي يظهر إصابة الكبد بالفيروس فهو تحليل الدم والبحث عن الأجسام المضادة للفيروس
ذات صلة :
فيروس الإيدز و انتقاله انفوجرافيك هل يستطيع الواقي الذكري حمايتك من جميع الأمراض المنقولة... هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان