تعد مشكلة سرعة القذف (بالإنجليزية: Premature Ejaculation) أحد الاضطرابات الجنسية الشائعة التي يعاني منها ما يقارب 20% من الرجال، ويمكن تعريف القذف المبكر بالقذف الذي يتم خلال دقيقة واحدة من بدء الجماع. [1] [2]

تتوفر عدة خيارات لعلاج سرعة القذف، ولكن يعتمد تقدير المناسبة منها على حالة الشخص، وسبب سرعة القذف لديه، واستجابته للعلاج، لذلك يمكن القول أنه لا يوجد أفضل علاج لسرعة القذف، وإنما لكل شخص علاج مناسب لسرعة القذف قد يختلف عن الآخرين. [2]

يتناول هذا المقال مجموعة من الطرق الفعالة التي تساهم في علاج سرعة القذف لدى الرجال.

علاج سرعة القذف النفسي

قد ترتبط أسباب سرعة القذف لدى البعض بعوامل نفسية مثل الخوف من الجماع، أو التوتر النفسي حول الجماع، أو في بعض الحالات قد يؤدي التفكير الزائد في مشكلة سرعة القذف إلى زيادة شدة الاضطراب، وفي هذه الحالة يساهم العلاج النفسي في تحديد المشاكل النفسية المرتبطة بسرعة القذف ومحاولة تخليص الرجل منها. [3] [4]

قد يتضمن العلاج النفسي لسرعة القذف جلسات خاصة بين المعالج والرجل، أو قد يتضمن جلسات بين المعالج والزوجين لتحديد الأسباب التي قد ترتبط بطرق الجماع وسرعة القذف أو الطرق التي تساعد فيها الزوجة في التخفيف من مشكلة سرعة القذف لدى الرجل. [3]

علاج سرعة القذف بالطرق الطبيعية

توجد عدد من الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة سرعة القذف دون الحاجة إلى العلاجات الطبية، ويمكن تجريب عدد من طرق علاج سرعة القذف في المنزل قبل مراجعة الطبيب، أما في حال عدم نجاح هذه الطرق في التخفيف من مشكلة القذف المبكر فتجدر مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب. [5]

سوف نبين في ما يأتي مجموعة من طرق علاج سرعة القذف الطبيعية:

تمارين عضلات الحوض

تساهم عدم السيطرة على عضلات الحوض بشكل مناسب في مشكلة سرعة القذف، لذلك فإن ممارسة تمارين عضلات الحوض تساعد على علاج سرعة القذف لدى بعض الرجال، وتعد تمارين كيجل (بالإنجليزية: Kegel exercises) أحد أهم وأشهر هذه التمارين. [5]

لممارسة تمارين كيجل يتم اتباع الخطوات الآتية: [5]

  1. بداية يتم تحديد العضلة المناسبة، ويمكن ذلك من خلال إجراء نفس الحركة التي تهدف إلى منع خروج الغازات، أو إيقاف التبول في منتصف عملية التبول، هذه العضلات التي يتم شدها في هذه الحركات هي عضلات قاع الحوض.
  2. بعد تحديد العضلات وطريقة التحكم بها يمكن البدء بقبض العضلات بهدف التدريب، ولكن في الغالب في بداية التمارين قد يجد الشخص أن ممارسة هذه التمارين في وضعية الاستلقاء هي الطريقة الأنسب.
  3. تتم ممارسة التمارين بشد عضلات الحوض لمدة 3 ثوان متواصلة، ثم استرخائها لمدة 3 ثوان، ويتم تكرار ذلك لمدة 10 مرات متتالية، وفي 3 أوقات مختلفة من اليوم.
  4. مع إتقان هذا النوع من التمارين يمكن ممارسة التمارين خلال الوقوف، أو الجلوس، أو المشي.
  5. يجدر خلال إجراء التمارين تجنب حبس النفس، بل على العكس من ذلك يجب التنفس بأريحية خلال ممارسة التمارين، كما يجب تجنب شد العضلات الأخرى، مثل عضلات المؤخرة، والفخذين، والبطن.

اقرأ أيضاً: ملخص الضعف الجنسي عند الرجال

التقنيات السلوكية

توجد مجموعة من التقنيات السلوكية التي تساهم في علاج مشكلة سرعة القذف، وفيما يأتي بيان لبعض هذه التقنيات: [4] [6]

  • تقنية الإيقاف المؤقت والضغط

تهدف تقنية الإيقاف المؤقت والضغط (بالإنجليزية: Pause-squeeze technique) إلى زيادة القدرة على التحكم بالنشوة الجنسية والقذف، وذلك من خلال التدريب على هذا الشعور والتحكم به.

يتم في هذه الطريقة تحفيز القضيب ثم الضغط على منطقة رأس القضيب من قبل الزوج أو الزوجة لعدة ثواني عند الشعور بالنشوة الجنسية واقتراب القذف، وبعد زوال ذلك الشعور يتم تحفيز القضيب مرة أخرى، ويمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات لعدة أيام حتى يستطيع الرجل تمييز الشعور بالنشوة وطريقة التحكم بالرغبة بالقذف.

  • تقنية التوقف والبدء

يتم في هذه الطريقة ممارسة الأنشطة الجنسية حتى الشعور بالحاجة للقذف، ثم يتم التوقف عن النشاط الجنسي بشكل تام حتى زوال الشعور بالإثارة، ثم عودة ممارسة النشاط الجنسي مرة أخرى والتوقف عند الشعور باقتراب القذف، وتكرار هذه العملية ثلاثة مرات متتالية ثم القذف في المرة الرابعة، ويساهم ذلك في تعويد الشخص على السيطرة على الرغبة بالقذف.

  • الاستمناء قبل الجماع

قد يساعد الاستمناء بمساعدة الزوجة قبل الجماع بساعة كاملة تقريباً في تأخير القذف عند الجماع، وذلك بسبب تأخر الوصول للنشوة الجنسية في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج

الواقي الذكري

يساهم استخدام الواقي الذكري في خفض معدل حساسية القضيب خلال الجماع وهو ما يساعد على تأخير القذف، وتتوفر أيضاً بعض أنواع الواقي الذكري التي تساهم في علاج سرعة القذف من الصيدلية، وهي أنواع خاصة من الواقي الذكري تحتوي على عناصر مخدرة تساهم في تأخير القذف لدى الرجل، كما تتوفر في الصيدلية أنواع أخرى تؤخر القذف بسبب سماكتها، وهو ما يساهم في خفض الشعور في منطقة القضيب. [5]

تتميز طريقة استخدام الواقي الذكري المخدر المخصص للأشخاص الذين يعانون من مشكلة سرعة القذف في علاج سرعة القذف في ثواني دون الحاجة إلى التدريب لعدة أيام أو انتظار فاعلية العلاج لفترة طويلة مثل أغلب الطرق الأخرى.

تعديل النظام الغذائي

تحتوي بعض الأطعمة على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي قد تلعب دوراً في تأخير القذف، ومنها الآتي: [6]

  • الشوكولاتة الداكنة.
  • زبادي اللبن.
  • المحار.
  • بذور اليقطين.
  • السبانخ.
  • اللوز.
  • الفاصوليا البيضاء.
  • الحمص.
  • حبوب السمسم.
  • اللحوم.
  • الثوم.
  • البازلاء.

اقرأ أيضاً: أهمية المداعبة الزوجية قبل الجماع

المكملات الغذائية

قد تساهم بعض المكملات الغذائية في التخفيف من مشكلة سرعة القذف، ولكن تجدر استشارة الطبيب قبل استخدام هذه المكملات بهدف علاج سرعة القذف، ومن هذه المكملات ما يأتي: [7]

  • الزنك

تم ربط انخفاض مستويات عنصر الزنك في الجسم مع بعض الاضطرابات الجنسية لدى الرجال، ولم يتم ربط تناول مكملات الزنك بشكل مباشر مع علاج سرعة القذف، ولكن تساهم هذه المكملات في رفع مستوى الكفاءة الجنسية لدى الرجل بشكل عام.

  • المغنيسيوم

يؤدي نقص مستوى عنصر المغنيسيوم في الجسم إلى سرعة القذف لدى البعض لدوره المباشر في انقباض العضلات المسؤولة عن القذف، لذلك قد تساهم مكملات المغنيسيوم في هذه الحالة في علاج مشكلة سرعة القذف.

  • العناصر الأخرى

توجد مجموعة من العناصر الأخرى التي قد تساهم في رفع كفاءة الجهاز التناسلي لدى الرجل والمساهمة في التخفيف من مشكلة سرعة القذف، ومنها الآتي:

    • المنغنيز.
    • النحاس.
    • الكالسيوم.
    • السيلينيوم.

اقرأ أيضاً: المدة الطبيعية للجماع

علاج سرعة القذف بالأدوية

تعتمد معالجة سرعة القذف نهائياً على سبب سرعة القذف لدى الرجل، فقد يؤدي علاج بعض الاضطرابات الصحية المسببة لسرعة القذف إلى الشفاء من سرعة القذف بشكل تام، وتتوفر مجموعة من أدوية تأخير القذف التي قد تساهم في علاج المشكلة بفاعلية على المدى البعيد، وفيما يأتي بيان لبعض منها: [5] [8]

  • مضادات الاكتئاب

يعد تأخير النشوة الجنسية أحد الآثار الجانبية الشائعة المصاحبة لاستخدام مضادات الاكتئاب، وهو ما دفع بعض الأطباء إلى وصف أنواع محددة من مضادات الاكتئاب بهدف علاج مشكلة سرعة القذف، كما يمكن القول أن مضادات الاكتئاب تعد دواء لعلاج سرعة القذف نهائياً لدى الأشخاص الذين يعانون من سرعة القذف نتيجة معاناتهم من الاكتئاب أو أحد الاضطرابات النفسية.

تتوفر مضادات الاكتئاب كدواء لعلاج سرعة القذف نهائياً في مصر، والسعودية، والأردن، ومعظم الدول الأخرى بوصفة طبية فقط، أما في حالات سرعة القذف الأخرى غير الناجمة عن الاكتئاب فتساعد هذه الأدوية في علاج سرعة القذف على المدى البعيد ولفترات طويلة أيضاً.

يوجد فئتين محددتين من مضادات الاكتئاب المستخدمة في علاج سرعة القذف، وهما مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic Antidepressant)، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (بالإنجليزية: Selective Serotonin Reuptake Inhibitors).

تحتاج نتائج هذه الأدوية ما يتراوح بين 10-21 يوم للظهور على الرجل، ومن أكثر مضادات الاكتئاب كفاءة في علاج سرعة القذف دواء باروكسيتين (بالإنجليزية: Paroxetine)‏.

تم مؤخراً الموافقة على دواء ينتمي إلى مضادات الاكتئاب ولكن لا يستخدم إلا بهدف علاج سرعة القذف، وهو دواء دابوكسيتين (بالإنجليزية: Dapoxetine)، ويجدر الذكر أن مضادات الاكتئاب قد تكون مصحوبة ببعض الآثار الجانبية المزعجة، وهو ما قد يحد من استخدامها بهدف علاج سرعة القذف في بعض الحالات.

  • دواء ترامادول

يستخدم دواء ترامادول (بالإنجليزية: Tramadol) كأحد مسكنات الألم، ولكن قد يتم وصفه كأحد أدوية علاج سرعة القذف أيضاً في حال عدم نجاح مضادات الاكتئاب في علاج المشكلة، ولا يتوفر الدواء دون وصفة طبية، كما قد يكون مصحوباً ببعض الآثار الجانبية في بعض الحالات.

  • دواء كوديين

قد يساهم دواء كوديين (بالإنجليزية: Codeine) في تأخير القذف في بعض الحالات، ولكن يجب أن لا يتم استخدام الدواء إلا تحت إشراف طبي مباشر بسبب خطورة الاعتماد على الدواء أو الإدمان عليه.

  • المخدرات الموضعية

تتوفر مجموعة من الكريمات والبخاخات التي تحتوي المخدرات الموضعية، والتي يمكن تطبيقها على القضيب قبل الجماع بهدف تأخير القذف، وذلك من خلال خفض معدل الشعور في منطقة القضيب وخفض حساسية القضيب للتحفيز الجنسي، وبالتالي تأخير القذف.

  • مثبطات إنزيم فوسفوديستراز-5

تعد مثبطات إنزيم فوسفوديستراز-5 (بالإنجليزية: Phosphodiesterase-5 inhibitors) أحد أنواع حبوب تأخير القذف والانتصاب بالصيدليات، وبشكل أساسي تستخدم هذه الأدوية في علاج ضعف الانتصاب، ولكن تظهر نتائج فعالة أيضاً في علاج سرعة القذف لدى البعض، خصوصاً في حال استخدامها بالتزامن مع مضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: أنواع حبوب تأخير القذف

علاج سرعة القذف بالطرق الحديثة

أظهرت نتائج دراسة نشرت عام 2020م في مجلة علم الذكورة أن العلاج بمكملات هرمون التستوستيرون قد يكون أفضل علاج لسرعة القذف 2020م لدى المصابين بسرعة القذف الناجمة عن انخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون. [9]

تم من أشهر قليلة أيضاً الكشف عن أحدث علاج لسرعة القذف، وهو عبارة عن لصاقة يتم تثبيتها في منطقة العجان لدى الرجل، وتقوم بإرسال إشارات كهربائية تسمح بالتحكم بعضلات قاع الحوض وتأخير عملية القذف لدى الرجل، وتم الإعلان عن هذا الجهاز في المؤتمر السنوي لجمعية المسالك البولية الأمريكية لعام 2022م، وقد يكون أفضل علاج لسرعة القذف 2022م حتى الآن. [10]

اقرا ايضاً :

12- حقيقة عن الهربس

علاج سرعة القذف الناتج عن العادة

لم يتم ربط ممارسة العادة السرية والإصابة بسرعة القذف بشكل عام، ولكن يعتقد أن طريقة ممارسة العادة السرية والحالة النفسية المرتبطة بها قد يكون له تأثير مباشر في الإصابة بسرعة القذف في المستقبل، وعلى سبيل المثال في حال ارتباط ممارسة العادة السرية بشكل متكرر بالرغبة بالقذف السريع نتيجة الخوف من اكتشاف ذلك من قبل الآخرين أو الرغبة بسرعة الانتهاء من ممارسة العادة فإن ذلك قد يؤدي إلى اعتياد الجسم على سرعة القذف والمعاناة من هذه المشكلة عند الجماع. [11]

قد يصعب التخلص من مشكلة سرعة القذف في هذه الحالة بسهولة، وقد يحتاج الطبيب تجريب عدد من الطرق العلاجية المختلفة للكشف عن المناسب منها لعلاج سرعة القذف الناتجة عن العادة. [11]

علاج سرعة القذف جراحياً

لم يتم إلى الآن الكشف عن طريقة لعلاج سرعة القذف جراحياً، ولا يتم إجراء عمل جراحي إلا في حال اجتماع مشكلة القذف السريع مع مشكلة ضعف الانتصاب، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب لعلاج سرعة القذف وضعف الانتصاب جراحياً من خلال تركيب دعامة صناعية في القضيب. [12]

يجدر الذكر أن هذه الطريقة تساهم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب فقط، ويتم بعد الانتهاء من العملية الجراحية تجريب الطرق العلاجية الأخرى التي تساعد على التخلص من مشكلة سرعة القذف. [12]

اقرأ أيضاً: أعشاب لعلاج سرعة القذف

عملت عملية إزالة اللحمية فوق الخصية ونجحت وانا قلق من ان تكون عامل لمسبب العقم! ارجو الرد منكم وشكرا