عين السمكة في الرجل (بالإنجليزية: Plantar Warts) هي عدوى جلدية ينشأ فيها نتوء أو عدة نتوءات حميدة بارزة وخشنة بباطن القدم، وقد تكون أحياناً بلون الجلد، أو بنية أو رمادية اللون، وتتكون نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري المعروف باسم HPV، وهو فيروس شديد العدوى ويمكن له الانتقال من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر.

لا تقتصر الإصابة بعين السمكة في الرجل على فئة عمرية محددة، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الأطفال وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي و ضعف قدرته على مقاومة الفيروس وأعراضه، كذلك قد يصاب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس، لكن لا تظهر عليهم أي أعراض. 

تنشأ عين السمكة عادة بمناطق متفرقة من الجلد مثل اليدين، والوجه، والأعضاء التناسلية، والقدم، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق عديدة ومتنوعة لعلاج عين السمكة في الرجل وكذلك الأسباب، والأضرار المحتملة لها.

اسباب عين السمكة في القدم

تنشأ عين السمكة في الرجل أو الثالول، نتيجة للإصابة بفيروس HPV الذي يمكن أن يصيب الجسم عن طريق جروح بسيطة في باطن القدم، ويشيع الإصابة به نتيجة استخدام حمامات السباحة، أو أماكن الاستحمام العامة، او صالات الألعاب الرياضية، أو ممارسة الرياضات التي تتطلب قدماً حافية مثل اليوغا، أو بعض الفنون القتالية.

من الممكن أن يصاب بعض الأفراد بالفيروس، وتظهر عين السمكة في الرجل بعد ذلك بأسابيع أو أشهر، كذلك تلعب مناعة الفرد دوراً كبيراً كسبب من اسباب عين السمكة في القدم، لذا يشيع الإصابة بها لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، أو من يعانون من مرض الإيدز (بالإنجليزية: AIDS)، أو من يتعاطون علاجات مثبطة للمناعة، أو من يتناولون مضادات حيوية (Antibiotics) لفترات طويلة.

علاج عين السمكة في الرجل

تختفي عادة عين السمكة في الرجل بدون تدخل علاجي في خلال عدة أشهر لعامين من الإصابة، ومن الممكن ألا تتسبب في أعراض أو مضاعفات، لكن قد يعاني البعض من ألم أثناء الوقوف أو المشي، وذلك نتيجة لتعرضها لضغط شديد أثناء الوقوف عليها، ما يؤدي إلى المعاناة من آلام شديدة.

يمكن اللجوء إلى طرق علاج عين السمكة في الرجل الآتية، إذ تسببت في المعاناة من الآلام:

حمض السالسليك لعلاج عين السمكة

تتوفر المادة الكيميائية حمض السالسليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid)، في الصيدليات ومن الممكن استخدامها كوسيلة لعلاج عين السمكة في الرجل، إذ تعمل على إذابة الطبقة الخارجية من عين السمكة.
من الممكن الحصول على هذا المنتج على هيئة سائل، أو جل أو لاصقة، ولا بد من الاستمرار عليه يومياً لمدة أشهر، للحصول على النتائج المرجوة.

لدي حكه مستمره ودمامل وبثور في الفخذين والساقين والاماكن المغلقه تحت الابط وبين الفخذين لاكنها تتعالج اذا استمريت على العلاج لاكن انا خائف جداً وقلق انها مرض خطير وزني ١٣١kg

علاج عين السمكة في الرجل بالتبريد

من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام النيتروجين السائل في إزالة عين السمكة عن طريق ما يعرف بالعلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy)، سيتسبب ذلك في ظهور بعض البثرات حول عين السمكة نتيجة تعرض الجلد للتبريد الشديد، لكنها ستختفي خلال أيام تقريباً، قد يحتاج الأمر إلى عدة جلسات أخرى.

العلاج المناعي لعلاج عين السمكة في الرجل

من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy)، لتعزيز قوة الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس، في حالات عين السمكة في الرجل التي لا تستجيب للعلاج، إذ قد يستخدم الطبيب مواد كيميائية لإثارة بعض الأعراض التحسسية حول عين السمكة، ومن ثم اختفائها بعد ذلك.

علاج عين السمكة في الرجل بالليزر

قد يستخدم الطبيب شعاع ليزر مسلطاً إياه على عين السمكة، ما يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذيها، ومن ثم التخلص منها.

الاستئصال الجراحي لعين السمكة

إذ من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استئصال عين السمكة في الرجل وإزالتها جراحياً، بعد استخدام مخدر موضعي، قد تؤدي هذه الوسيلة إلى تكون ندبة.

هناك بعض الوصفات التي يمكن استخدامها في البيت، التي قد تساعد في علاج عين السمكة في الرجل:

علاج عين السمكة بالقدم بالثوم

هناك بعض الأبحاث التي تثبت فاعلية مستخلص الثوم في القضاء على عين السمكة، إذ إن للثوم خصائص مضادة للفيروسات، وتثبط من زيادته العددية، وهذا ما توصل إليه مركز مارشفيلد بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة عام 2006، بعد استخدام مستخلص الثوم على أشخاص يعانون من عين السمكة، وقد وجد أن لها تأثيراً في الشفاء، ولم تعد الأعراض خلال الأربعة أشهر التي تليها.

زيت الشاي الاخضر لعلاج عين السمكة

 أثبت زيت شجرة الشاي الأخضر فاعليته في القضاء على بعض أنواع عين السمكة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط زيت شجرة الشاي المخفف بزيت جوز الهند، واستخدامه موضعياً على عين السمكة، وتطبيق ذلك الأمر لعدة أسابيع.

يجب تجنب استخدام زيت شجرة الشاي كشراب، كذلك لا بد من عمل اختبار حساسية له قبل استخدامه، بوضع نقطة على اليد وانتظار 24 ساعة لمراقبة ما إذا كان هناك أي أعراض تحسسية، كذلك يجب التوقف عن استخدامه إذ تسبب في أعراض تهيجية شديدة للجلد.

اقرأ أيضاً: زيت شجرة الشاي للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

خل التفاح لعلاج عين السمكة

من الممكن استخدامه في علاج عين السمكة في الرجل، إذ يتسبب وسطه الحامضي في قتل الفيروس، من الممكن نقع قطعة من القطن أو القماش في خل التفاح، ووضعها على عين السمكة.

يساعد كذلك الحفاظ على نمط حياة صحي، على تعزيز مناعة الجسم والحفاظ عليه من التقاط عدوى عين السمكة في الرجل، من خلال تناول الأطعمة الآتية:

كذلك الابتعاد عن العادات غير الصحية مثل التدخين، والإقلال من تناول طعام غير صحي مثل:

  • الخبز الأبيض والمكرونة.
  • الأطعمة التي تتسبب في ظهور أعراض تحسسية لبعض الأفراد مثل: حساسية الصويا، والذرة، ومنتجات الألبان.
  • اللحوم المصنعة.
  • الكافيين.

اقرأ أيضاً: الادوية المستعملة في علاج الامراض الجلدية

اضرار عين السمكة في القدم

يمكن لبعض الأشخاص المعاناة من اضرار عين السمك في القدم، مثل:

  • الشعور بآلام أثناء الوقوف أو الحركة.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية، نتيجة لمحاولة إزالة عين السمكة أو قطعها.
  • حدوث تشوه للقدم، خاصة إذا أصيبت بعدة نتوءات.
  • تغير وضعية الوقوف أو المشي، في محاولة للتخفيف من الضغط على عين السمكة في الرجل.
  • قد يؤدي تغير وضعيات الوقوف والحركة في المدى البعيد، إلى التأثير على مفاصل الساق وعضلاتها.

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما