تظهر معظم البثور الجلدية نتيجة انسداد مسام البشرة بسبب تراكم الخلايا الميتة والشوائب فيها، لكن ليس جميع الحبوب الجلدية متشابهة، فهناك الحبوب الجلدية الالتهابية التي يرافقها عادةً احمرار وتورم، وهناك الحبوب الجلدية غير الالتهابية التي تكون أقل حدة ولا تسبب ألماً أو تورماً.

يمكن أن تصيب البثور الأفراد في مختلف المراحل العمرية؛ الأطفال، والمراهقين، والبالغين. ولا يقتصر ظهور الحبوب الجلدية على الوجه فقط، بل يمكن أن تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، وخاصة الجزء العلوي، مثل منطقة الصدر، والكتفين، والظهر، وأعلى الذراعين. ويختلف علاج البثور الجلدية باختلاف نوعها.

تعرف في هذا المقال على أنواع الحبوب الجلدية بالصور، وما هي خصائص كل منها.

انواع الحبوب الجلدية غير الالتهابية بالصور

يعاني معظم الأفراد من أحد أشكال وأنواع حبوب الجلد غير الالتهابية التالية:

الرؤوس البيضاء

الرؤوس البيضاء بالصور

تعرف الرؤوس البيضاء (بالإنجليزية: Whiteheads) طبياً باسم البثور المغلقة (بالإنجليزية: Closed Comedones)، وهي أحد أشكال حب الشباب غير الالتهابية التي تبدو على شكل نتوءات صغيرة بلون الجلد، ولها مركز دائري أبيض محاط بهالة حمراء أو أرجوانية.

لا يصاحب الرؤوس البيضاء عادةً الأم أو التورم، كما لا تسبب في الغالب تندب في البشرة إذا تم علاجها على نحو مناسب.

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء بالصور

تعرف الرؤوس السوداء (بالإنجليزية: Blackheads) أيضاً باسم البثور المفتوحة (بالإنجليزية: Open Comedones)، وتظهر على شكل نتوءات مفتوحة مرتفعة قليلاً عن مستوى سطح الجلد، ولها لون داكن أو رؤوس سوداء صغيرة.

تمتلئ الرؤوس السوداء بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، ونتيجة تعرض هذه الشوائب المختلفة للهواء تميل رؤوس البثور المفتوحة إلى اللون الداكن أو الأسود على عكس الرؤوس البيضاء المغلقة. ومن أكثر أماكن ظهور الرؤوس السوداء شيوعاً منطقة الأنف والذقن.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء

حبوب الميليا

حبوب الميليا بالصور

تبدو حبوب الميليا (بالإنجليزية: Milia) أو البثور المغلقة الصلبة (بالإنجليزية: Hard Closed Comedones) على شكل رؤوس بيضاء واضحة جداً وصلبة وتشبه حبة الرمل.

تظهر حبوب الميليا بشكل شائع في منطقة العين، ولا تسبب الألم، كما لا يحيط بها هالة حمراء أو تلون في الجلد، حيث أن الرأس الأبيض للميليا ليس ناتجاً عن تجمع الصديد ولكنه عبارة عن خلايا ميتة ودهون.

يمكن أن تظهر حبوب الميليا لدى الأطفال الرضع، ويعتبر سبب ظهورها لديهم غير معروف، إلا أنها عادةً ما تختفي لدى الرضع من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.

كذلك، قد تظهر حبوب الميليا لدى المراهقين والبالغين لأسباب عديدة، مثل التعرض طويل الأمد للشمس، واستخدام كريمات الستيرويد لفترات طويلة. كما قد تظهر مع تقدم العمر وفقدان قدرة البشرة الطبيعية على التقشير والتخلص من الخلايا الميتة. ومن خيارات علاج الميليا لدى الكبار العلاج بالتبريد، وكريمات الريتينويد الموضعية، والتقشير الكيميائي.

اقرأ أيضاً: حبوب الوجه عند الرضع

انواع الحبوب الجلدية الالتهابية بالصور

تصنف حبوب الجلد الالتهابية إلى خفيفة، ومتوسطة، وشديدة، ومنها ما قد يكون نتوءات صغيرة تستجيب للعلاجات الموضعية، أو خراجات كبيرة قد تتطلب الجراحة. وفيما يلي الأنواع الرئيسية للحبوب الجلدية الالتهابية بالصور:

الحطاطات

الحطاطات بالصور

تبدو الحطاطات (بالإنجليزية: Papules) على شكل نتوءات صغيرة يقل قطرها عن 1 سم، ولها لون أحمر أو وردي، وغالباً ما يكون الجلد المحيط بها أيضاً ملتهب.

تظهر الحطاطات إما تحت سطح الجلد أو على الجلد، وتكون صلبة وناعمة ومؤلمة عند اللمس. وقد يشير العدد الكبير منها إلى حب شباب متوسط إلى شديد، ومن أسباب ظهورها، زيادة إفراز البشرة للزيوت، وإصابة الكوميدون بالبكتيريا. ويمكن أن يسبب هذا النوع من البثور تندب في البشرة في حال تفاقم الالتهاب.

البثرات

البثرات بالصور

تتراوح البثرات (بالإنجليزية: Pustules) في الحجم، فمنها الصغير ومنها الكبير نسبياً، وغالباً ما تصيب الوجه والظهر والكتفين.

تبدو البثرات الملتهبة على شكل حبوب جلدية لها رأس أبيض تمتلئ بالصديد الأبيض أو الأصفر، ويتكون هذا القيح في الغالب من مزيج من الخلايا المناعية والبكتيريا المحصورة في مسام الجلد.

يوصى بتجنب عصر البثور أو الضغط عليها للتخلص من القيح، حيث يمكن أن يسبب ذلك دفع الشوائب إلى داخل المسام أكثر؛ مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟

العقيدات

العقيدات بالصور

تعتبر العقيدات (بالإنجليزية: Nodules) من أنواع الحبوب الجلدية شديدة الالتهاب، وتبدو على شكل بثور كبيرة ومؤلمة، وصلبة عند اللمس. ويمكن أن تسبب مضاعفات جلدية، مثل البقع الداكنة أو الندوب.

تتطور العقيدات بعمق تحت الجلد نتيجة إصابة المسام المسدودة بالعدوى والبكتيريا البروبيونية العدية (بالإنجليزية: Propionibacterium Acnes (P.acnes))، ويتطلب علاجها في الغالب الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، مثل دواء  أيزوترتينوين.

الخراجات

الخراجات الجلدية بالصور

الخراجات الجلدية أو الكيسات (بالإنجليزية: Cysts)، هي كتل صغيرة أو كبيرة من البثرات الممتلئة بالصديد، والتي تكون مؤلمة وذات لون أحمر أو بيض، وهي من أشد وأخطر أنواع الحبوب الجلدية الالتهابية، والتي قد تسبب ندبة على الجلد.

تختلف خيارات علاج الخراجات الجلدية باختلاف المسبب، ومن طرق علاجها ما يلي:

  • المضادات الحيوية، مثل الدوكسيسيلين.
  • دواء الأيزوترينتون.
  • حبوب منع الحمل، في حالة حب الشباب المرتبط بالهرمونات.
  • العلاج الضوئي لمكافحة البكتيريا.
  • التدخل الجراحي، لتصريف الصديد وإزالة الخراجات الكبيرة.

متى يجب استشارة الطبيب

غالباً، تستجيب الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء إلى العلاجات الموضعية، مثل حمض السالسيلك، والبنزويل بيروكسيد، أو الريتينويد الموضعي. أما الحطاطات والبثرات فإنها تعد من الحالات المتوسطة لحب الشباب، والتي قد تتطلب استخدام  بعض الأدوية الفموية والموضعية معاً.

ويوصى باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء باستخدام أي علاج، وأيضاً في حالات العقيدات والخراجات، وكذلك إذا كانت البثور والحبوب الجلدية لها الخصائص التالية:

  • مؤلمة جداً.
  • كبيرة جداً.
  • تنزف.
  • ممتلئة بالكثير من الصديد.
  • توجد بالقرب من المناطق الحساسة، مثل العينين والشفتين.
  • تظهر أو تغطي جزء كبير من الوجه أو الجسم.
  • لا تستجيب للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضاً: كيفية العناية بحب الشباب

اقرا ايضاً :

أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء