الكروموسوم Y

Chromosome y

ما هو الكروموسوم Y

الكرموسومات الجنسية في البشر هي نوعين إحداهما هو الكرموسوم Y والمسؤول عن تحديد الجنس لدى الإنسان، والآخر هو الكرموسوم X، وبالمجمل عدد الكرموسومات في الخلايا الجنسية هي 23 كرموسوم في كل خلية جنسية، وفي حال وجود الكرموسوم Y فسيكون الجنس ذكرا، أما في حال غيابه فسيكون الجنس أنثى، والسبب في هذا أن الكرموسوم Y يحتوي على الجينات الخاصة بتطور الأعضاء والخصائص الذكرية.

الكرموسوم Y وتحديد الجنس:

وجد العلماء في بداية القرن العشرين أن كل من الجنين الذكر والأنثى الذين تقل أعمارهم عن سبعة أسابيع لهم نفس الأعضاء الجنسية، وبعدها تبدأ الاختلافات بينهما بالظهور، والمسؤول عن تحديد الجنس لدى الإنسان هو الكرموسوم Y؛ فهو يحتوي على جين خاص غير موجود في الكرموسوم X يسمى الجين SRY، ويقوم هذا الجين عندما يبلغ عمر الجنين ما يقارب السبعة أسابيع بتصنيع بروتين خاص مسؤول عن تنشيط عملية تصنيع الخصية وتشكيل الجهاز التناسلي الذكري، وبشكل مباشر تبدأ الخصية بإفراز هرمونين رئيسيين هما هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة، والهرمون الثاني يسمى Anti-Müllerian hormone والذي يعيق نمو وتطور قانتي فالوب والرحم والمبيض، وهذا يؤدي لأن يكون الجنين ذكر، وبغياب كرموسوم Y سيؤدي هذا إلى تطور الجنين لأنثى وسيؤدي إلى نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية من رحم ومبيض وقناتي فالوب.

الفرق بين الكرموسوم Y والكرموسوم X:

هناك العديد من الاختلافات بين الكرموسومين، سواء أكان هذا في الحجم أم بالجينات التي يحملها أم بالشكل، وأبرز الاختلافات بين هاذين الكرموسومين:

  • الكرموسوم X حجمه يساوي خمس أضعاف حجم الكرموسوم Y.
  • عدد الجينات التي يحملها الكرموسوم X تزيد عن 1000 جين وتقوم هذه الجينات بتصنيع البروتينات المختلفة، في حين أن الكرموسوم Y يحمل ما يقارب 50 جين فقط.
  • شكل الكرموسوم X في الواقع يشبه حرف X، أما الكرموسوم Y فهو يشبه حرف Y الموجودة في حروف الأبجدية.
  • الكرموسوم X يكون موروث من كلٍ من الأم والأب، أما الكرموسوم Y فهو موروث فقط من الأب.
  • الكرموسوم Y يحتوي على الجين SRY في حين لا يحتوي الكرموسوم X عليه.

https://ghr.nlm.nih.gov/chromosome/Y
https://www.genome.gov/27561885/facts-about-the-y-chromosome/
http://www.embryology.ch/anglais/ugenital/molec02.html
https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/y-chromosome

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-08-25 16:31:09

المشكلة ان لها خال منغولي ولدته جدتها في عمر متأخر بعد ال ٣٨، ولها اخ اكبر منها اصيب بعد الولادة بفيروس ادى الى ارتفاع شديد لحرارته (حمى) و قيل لنا ان التاخر في علاجه و ان عمره كان ثلاثة اسابيع فأدى ذلك الى اصابة في الدماغ لم تؤثر على شكله ولكن عقله لا ينمو طبيعيا الان عمره ٢٧ عام و يتصرف كالاطفال ، و لها ابن عم معاق بسبب نقص في الأكسجين عند الولادة.. سؤالي هل التقاء الثلاث حالات هذه امر ممكن و عادي و يحصل ؟ و هل للوراثة علاقة في هذه الحالات ؟ وهل فحص الكروموسومات و الجينات والدم سوف يطمئنني ؟؟

المشكلة ان لها خال منغولي ولدته جدتها في عمر متاخر بعد ال ٣٨ ولها اخ اكبر منها اصيب بعد الولادة بفيروس ادى الى ارتفاع شديد لحرارته حمى و قيل لنا ان التاخر في علاجه و ان عمره كان ثلاثة اسابيع فادى ذلك الى اصابة في الدماغ لم تؤثر على شكله ولكن عقله لا ينمو طبيعيا الان عمره ٢٧ و يتصرف كالاطفال و لها ابن عم معاق بسبب نقص في الاكسجين عند الولادة هل التقاء الثلاث حالات هذه امر ممكن و عادي و يحصل و هل للوراثة علاقة في هذه الحالات وهل فحص الكروموسومات و الجينات والدم سوف يطمئنني

1

المشكلة ان لها خال منغولي ولدته جدتها في عمر متاخر بعد ال ٣٨ ولها اخ اكبر منها اصيب بعد الولادة بفيروس ادى الى ارتفاع شديد لحرارته حمى و قيل لنا ان ال...
للوراثه علاقه فقط بالمنغوليه....... اما بالنسبه للحالتين الاخرين فانه لا علاقه للوراثه بهما مطلقا
0
2013-08-26 08:14:13
see-answer-arrow

2010-01-19 12:43:50

هل يقدر الرجل زو الكروموسومات xxy أن ينجب اولادا؟ وما هى الوسائل التى بها يقدر على هدا؟

هل يقدر الرجل زو الكروموسومات xxy ان ينجب دا وما هى الوسائل التى بها يقدر على

1

هل يقدر الرجل زو الكروموسومات xxy ان ينجب دا وما هى الوسائل التى بها يقدر على
هذا الشخص مصاب بمتلازمة كلاينفلتر ولا يمكنه الإنجاب.
0
2010-01-23 10:57:15
see-answer-arrow

2010-01-16 10:28:11

هل من الممكن تعديل عدد الكروموسومات عند الحيوانات,وماذا يحدث؟

هل من الممكن تعديل عدد الكروموسومات عند الحيواناتوماذا يحدث

1

هل من الممكن تعديل عدد الكروموسومات عند الحيواناتوماذا يحدث
نظريا يمكن. وهذا سيسبب حدوث مسوخ حيوانية ، وهو حتى الآن ممنوع من معظم الدول فب العالم ، وإن كانت البحوث تتم في السر، وهناك في النبات ما يشبه ذلك من ظهور فواكه لم نكن نعرفها سابقا من فواكه مركبة من أنواع مختلفة.
0
2010-01-16 14:07:23
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الوراثة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics