متلازمة غود باستور | Goodpasture syndrome

متلازمة غود باستور

ما هو متلازمة غود باستور

متلازمة غود باستشار هو الاضطراب ذاتي المناعة الناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي للكولاجين ( البروتين المسؤول عن تكون النسيج الضام ) في بطانة الحويصلات الهوائية في الرئتين والكُبيبات الكلوية بانتاجه للأجسام المُضادة للغشاء القاعدي الكُبيبي المسؤول عن ترشيح الماء والسوائل الفائضة في الدم والتسبب بالنزيف الرئوي والتهاب الوحدات الكلوية المُرشحة .
تُحفز الاصابة بالعدوى الفيروسية او استنشاق المُذيبات الهيدروكربونية الاصابة بمتلازمة غود باستشار , وقد تكون عوامل الاصابة بالمتلازمة مجهولة كحال الاضطرابات ذاتية المناعة .
ظهر علامات وأعراض متلازمة غود باستشار بشكل بطيء على مدى عدة أشهر او سنوات وقد تظهر بشكل مفاجيء وفي غضون عدة أيام على النحو التالي : - فقدان الشهية . - الاعياء والضعف العام . - السُعال الجاف . - السُعال المصحوب بالدم . - ضيق التنفس . - البيلة الدموية ( خروج الدم مع البول ) . - الحرقة المرافقة للتبول . - الغثيان والتقيؤ . - شحوب البشرة . - الوذمة الرئوية .
يكشف الفحص السريري عن ارتفاع ضغط الدم , تراكم السوائل في الجسم واضطراب نظم القلب ويتم تأكيد التشخيص بالفحوصات التالية : - الفحص المخبري للبول الذي يكشف عن وجود البروتين والدم في البول . - الفحص المخبري لوظائف الكليتين ( الكرياتينين و نيتروجين يوريا الدم ) - الفحص المخبري للاجسام المُضادة للغشاء القاعدي . - اختبار الخزعة النسيجية المسحوبة من الرئة أو الكلية مخبرياً . - التصوير الاشعاعي للصدر .
قد يشمل علاج متلازمة غود باستشار التخلص من الاجسام المُضادة من مجرى الدم من خلال فصادة البلازما حيث يتم تبديل البلازما بسوائل وبروتينات للتقليل من أثر الالتهاب في الكليتين والرئتين كما يشمل استخدام العقاقير الدوائية المُثبطة للجهاز المناعي والخافضة لضغط الدم .
يُوصى بضرورة تجنب الافراط في تناول الملح وشرب السوائل للتخفيف من حدة التورم كما يُنصح باعتماد نظام غذائي قليل البروتين .
تجنب استنشاق المواد اللاصقة او الكاز لتكونها من المواد الهيدروكربونية .
- الأمراض الكلوية المزمنة . - الفشل الرئوي . - التهاب الكبيبات الكلوية سريع التقدم . - النزيف الرئوي الشديد .
يُعد مآل الاصابة بمتلازمة غود باستشار ضعيفاً نظراً لحاجة مُعظم المُصابين الى غسيل الدم او زراعة الكلية عند تضرر الكليتين المزمن
1. Goodpasture syndrome , www.nlm.nih.gov Available at : Goodpasture syndrome: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 18/03/2013 . 2. Goodpasture syndrome , www.webmd.com Available at : Goodpasture Syndrome Overview: Diagnosis, Symptoms, and Treatment , Accessed at : 18/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

في ماذا يستخدم اختبار الأنتشار المناعي الثنائي؟

يستخدم لتشخيص الأمراض الفيروسية المشتركة بين الانسان والحيوان مثل اختبار اوكترلوني؛ حيث يتم استخدام وسط شبه صلب مثل الآجار يسمح فيه بانتشار شقي التفاعل وهما الأكسجين والمصل لتكوين خط ترسيب في منطقة متعادلة بينهما.

سؤال من ذكر سنة

في علم المناعة

اولا احب ان ابدى اعجابى الشديد جدا جدا على هذا الموقع الرائع و هذة الخدمات الطبية الممتازة و اشكر كل...

العفو يا باشمهندس، دة من ذوقك. لتقوية جهاز المناعة يجب أن تتناول كفايتك من الطعام والشراب المتوازن، وممارسة الرياضة بطريقة دورية وتحسين اللياقة البدنية ، سلامتك.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة