العصب الحسي | Sensory nerve

العصب الحسي

ما هو العصب الحسي

العصب الحسي المعروف أيضاً باسم العصب العصبي، هو عصب يحمل معلومات حسية تجاه الجهاز العصبي المركزي وهو عبارة عن حزمة شبيهة بكابل من الألياف العصبية القادمة من المستقبلات الحسية في الجهاز العصبي الطرفي. وتحمل الأعصاب الحسية معلومات من العالم الخارجي مثل الإحساس بالحرارة والبرودة والألم إلى الدماغ والحبل الشوكي. ويتميز العصب الحسي بوجود طبقات متعددة، تحيط به من الخارج لعزله عن البيئة المحيطة. وتعرف المادة المغلفة باسم المايلين وتساعد على سرعة نقل الإشارات العصبية للدماغ.

نظرة عامة

واحدة من خصائص الكائن الحي هو قدرته على الاستجابة للمؤثرات. ويتطور النظام الحسي البشري بشكل كبير ويعالج آلاف الرسائل الواردة في وقتٍ واحد. حيث يتيح هذا التعقيد إدراك البشر (أو الكائنات الحية الأخرى) بمحيطهم واتخاذ الإجراءات المناسبة. وتنتمي الأعصاب الحسية لمجموعة الأعصاب الطرفية، وتتفرع من مجموعة الجُمْلَةُ العَصَبِيَّةُ الجَسَدِيَّة. ويكون للخلايا العصبية الحسية نهايات خاصة تجعلها تستجيب لنوع محدد من المحفزات، وفي بعض الأحيان تستطيع الاستجابة لأكثر من محفز. تعرف هذه النهايات بالمستقبلات الحسية، وترتبط الخلايا العصبية الحسية بالجهاز العصبي المركزي (المخ) مباشرة أو عن طريق الحبل الشوكي. ويحدث الارتباط في مواقع مختلفة من الدماغ حيث تتم ترجمة الإشارات الناتجة عن استجابة المستقبلات الحسية. بعض الحالات تستدعي ردة فعل مباشرة ولا تتطلب ترجمة الإشارات الناتجة من المستقبلات الحسية في الدماغ، مثل عند ما يضرب الطبيب بقطعة بلاستيكية على الركبة تحصل ردة الفعل بتمدد القدم الى الامام. تسمي هذه الظاهرة بالجريان الرجوعي، وتحدث الاستجابة دون معالجتها في الدماغ بسبب اتصال العصب الحسي مع العصب الحركي في منطقة خاصة في النخاع الشوكي.

المستقبلات الحسية وأنواعها:

  • المستقبلات الحسية هي نهايات العصب الحسي بنية خاصة تتفاعل مع الحافز الفيزيائي في البيئة، سواء كانت داخلية أو خارجية. إنها نهاية عصبية حسية تستقبل المعلومات وتجري عملية توليد نبضات عصبية ليتم نقلها إلى الدماغ من أجل التفسير والإدراك. وتختلف المستقبلات الحسية في التصنيفات، ولكنها تبدأ عادة بنفس عملية تسجيل المحفزات وإنشاء إشارات عصبية.
  • المستقبلات الحسية هي من الخلايا العصبية الحسية المتخصصة لتلقي أنواع محددة من المنبهات. وتصنف المستقبلات الحسية بثلاث طرق:
  1. النهايات العصبية الحرة، وهي التشعبات التي لها نهايات طرفية قليلة أو لا يوجد بها تخصص مادي.
  2. النهايات العصبية المغلفة، وهي عبارة عن أعصاب حسية تكون أطرافها مغلفة بكبسولة من النسيج الضام.
  3. تتكون الأعضاء الحسية (مثل العينين والأذنين) من أعصاب حسية لها مستقبلات للحواس الخاصة (الرؤية والسمع والشم والتذوق والتوازن) مع الأنسجة الضامة أو الظهارية أو الأنسجة الأخرى.

تصنيف المستقبلات الحسية:

التصنيف حسب الموقع:

  1. توجد المستقبلات الخارجية عند أو بالقرب من سطح الجلد وتكون حساسة للمحفزات التي تحدث خارج أو على سطح الجسم. وتشمل هذه المستقبلات تلك الأحاسيس الملموسة، مثل اللمس والألم ودرجة الحرارة، وكذلك تلك التي تتعلق بالرؤية والسمع والشم والتذوق.
  2. وتستجيب المستقبلات الحسية أيضاً للمحفزات التي تحدث في الجسم من الأعضاء الحوشية والأوعية الدموية. هذه المستقبلات هي الخلايا العصبية الحسية المرتبطة بالجهاز العصبي اللا إرادي.
    تستجيب مستقبلات الحس العميق للمحفزات التي تحدث في العضلات الهيكلية والأوتار والأربطة والمفاصل، وتجمع هذه المستقبلات المعلومات المتعلقة بوضع الجسم والظروف المادية لهذه المواقع.
  • التصنيف حسب العامل المحفز: التصنيف حسب نوع الحافز المكتشف:
  1. تستجيب المستقبلات للقوة الميكانيكية مثل الضغط (اللمس أو ضغط الدم) وتمتد.
  2. تستجيب المستقبلات الضوئية للضوء.
  3. تستجيب المستقبلات الكيميائية للمواد الكيميائية الذائبة من خلال إحساس التذوق والشم والتغيرات في كيمياء الجسم الداخلية، مثل التغيرات في الأوكسجين أو ثاني أكسيد الكربون أو أيونات
  4. الهيدروجين في الدم.
  5. تستجيب لمجموعة متنوعة من المحفزات المرتبطة بتلف الأنسجة.

المخاطر الناتجة من تضرر العصب الحسي:

تتسبب الأضرار التي تلحق بالعصب الحسي في مجموعة واسعة من الأعراض بسبب الدور الكبير والوظائف المتعدة التي يؤديها العصب الحسي. ويمكن أن تؤدي الإصابات المباشرة والأضرار الأخرى للأعصاب الحسية إلى اعتلال الأعصاب الطرفية، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى أشياء مثل أمراض الكبد المزمنة وأمراض الكلى والسرطان ونقص فيتامين ب، والعديد من الأمراض الأخرى.

يمكن أن تتأثر القدرة على الشعور بالألم أو التغيرات في درجة الحرارة بتلف الألياف في العصب الحسي. ويمكن أن يسبب الفشل في ملاحظة إصابات مثل قطع أو إصابات في الأطراف السفلية. قد يكون هناك أيضاً نقص في الكشف عن الأزمات القلبية أو غيرها من الحالات الخطيرة. ويعتبر عدم اكتشاف الألم والأحاسيس الأخرى مشكلة كبيرة خاصة لأولئك المصابين بمرض السكري، مما يساهم في زيادة معدل بتر الأطراف السفلية بين هؤلاء المرضى. وبشكل عام قد يؤدي ضعف الإحساس والكشف إلى تغيرات في الجلد والشعر والمفاصل والضرر بالعظام على مر السنين لكثير من الناس.

أسباب حدوث اعتلال العصب الحسي:

العديد من الأسباب تؤدي إلى الاعتلال العصبي مثل:

  • الإدمان على الكحول. يمكن أن يؤدي ضعف الخيارات الغذائية من قبل الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول إلى نقص الفيتامينات.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • داء السكري. يطور أكثر من نصف المصابين بالسكري نوعاً من الاعتلال العصبي.
  • التعرض للسموم. تشمل المواد السامة المعادن الثقيلة أو المواد الكيميائية.
  • الأدوية. بعض الأدوية، خاصة تلك المستخدمة لعلاج السرطان (العلاج الكيميائي)، يمكن أن تسبب اعتلال الأعصاب الطرفية.
  • الالتهابات. وتشمل العدوى وبعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • صدمة أو ضغط على العصب بسبب حوادث السير أو مشاكل العظام.
  • الأورام. يمكن أن يؤدي تتطور النمو السرطاني أو الحميد الضغط على الأعصاب. كذلك يمكن أن ينشأ اعتلال العصب الحسي نتيجة لبعض أنواع السرطان المرتبطة بالاستجابة المناعية للجسم.
  • نقص الفيتامينات. تعتبر فيتامينات ب - بما في ذلك ب 1، ب 6، ب 12، فيتامين (هـ) والنياسين ضرورية لصحة الأعصاب.
  • اضطرابات نخاع العظام.
  • أمراض أخرى. وتشمل هذه أمراض الكلى وأمراض الكبد واضطرابات النسيج الضام والغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).

اعراض الاعتلال العصب الحسي:

تلف الأعصاب الحسية قد يسبب أعراض مثل:

  • ألم .
  • حساسية.
  • خدر.
  • طعنات أو وخز تستمر لفترة طويلة.
  • حرق.
  • مشاكل مع الوعي الموضعي.

https://www.verywellmind.com/what-is-the-peripheral-nervous-system-2795465
https://www.webmd.com/brain/qa/what-are-symptoms-of-sensory-nerve-damage
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/peripheral-neuropathy/symptoms-causes/syc-20352061

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم التشريح

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا ل الافتراض

الجسم يبث إشعاعا كهرومغناطيسيا من كل أجزلئه وخاصة من الدماغ الجهاز الأكثر نشاطا في الجسم.وهذه الإشارات تنتقل في الجو ، وقذ يستقبلها البعض، ولكن هذه الأمور لم تخضع بعد لفحوصات كاملة أو قل لم نقرأ عنها الكثير، ربما المعلومان موجودة لدى الغرب في مراكز البحث.

سؤال من ذكر

في علم التشريح

كيف يتم الفحص للعصب المبهم و هل الفحص يبين كافه اختلالات العصب المبهم وهل دوء له اذا وجد اختلال به

العصب المبهم او الحائر او الغامض او الرئوي – المعدي يبدأ من الرأس ويغذي الاعضاء الواقعة بين منشئه ونهايته في الجزء المستعرض للامعاء الغليظة ( القولون )ويتحكم في سرعة دقات القلب وفي حركة الامعاء الغليظة والدقيقة ويسيطر على عملية النطق وعملية التعرق وعلى العضلات الارادية في منطقة البلعوم ، ويغذي الرئتين والمعدة .

سؤال من ذكر

في علم التشريح

بنتي عهرها سنوات واصيبت بالعصب السابع وترك عليها اثار لغاية الان بعد مضي من سنتين وهو عندما تضحك او تبكي عينها اليمنى تكون مخصورة عن

يصعب علاج شلل العصب السابع كلما تأخر العلاج، والعلاج المتبع عادة هو مضادات الالتهاب والكورتيزونات، وقد يضاف إليها مضادات الفيروسات، وقد يستفيد بعض المرضى من العلاج الطبيعي أو العلاج بالإبر الصينية، ولكن الـتأخر في العلاج يصعب الأمور.ولكن العمر الصغير قد يكون أكثر استجابة للعلاج فجسم الصغير أقدر على البناء وتعويض الخسائر، حاول علاجها من جديد بالعلاج المذكور واستشر اختصاصي أمراض جلدية.

سؤال من ذكر

في علم التشريح

اعاني فترة خمس سنوات من اصابة العصب السابع وترك بعض الاثار علي منها عند الطعام تذرف عيني اليسرى بالدمع هل علاج للعصب السابع بعد مضي

يصعب علاج شلل العصب السابع كلما تأخر العلاج، والعلاج المتبع عادة هو مضادات الالتهاب والكورتيزونات، وقد يضاف إليها مضادات الفيروسات، وقد يستفيد بعض المرضى من العلاج الطبيعي أو العلاج بالإبر الصينية، ولكن الـتأخر في العلاج يصعب الأمور.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح