حجرات القلب

Heart Chambers

ما هو حجرات القلب

حجرات القلب، التي تعرف أيضاً باسم غرف القلب، أو تجاويف القلب، هي فجوات داخل النسيج العضلي للقلب، وتعمل على استقبال الدم من أنحاء الجسم وتساعد في ضخه بشكل منتظم ومتناسق.

يعتبر القلب من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وهو عضو عضلي يقارب حجمه حجم قبضة اليد، ويتمركز خلف المنطقة الوسطى للقفص الصدري باتجاه اليسار قليلاً، ويعمل القلب على ضخ الدم الداخل إليه وتوزيعه على كافة أنحاء الجسم عن طريق الشرايين والأوردة، وبمساعدة حجرات القلب.

عدد حجرات القلب

يختلف عدد أجواف القلب عند الفقاريات، ويحتوي قلب الإنسان على أربع حجرات مختلفة، ولكل منها موقع ووظيفة محددة. ويختلف نوع ومكونات الدم الداخل إلى حجيرات القلب المختلفة تبعاً لنوعها، ويتجه الدم الخارج منها لمكان محدد من الجهاز الدوري تبعاً لنوعها أيضاً.

كما تختلف سماكة جدار حجرات القلب تبعاً لموقعها ووظيفتها، حيث يتميز جدار العضلات القليية لتجاويف القلب المسؤولة عن استقبال الدم من الجسم والرئتين بسماكتها القليلة بالمقارنة مع تجاويف القلب المسؤولة عن ضخ الدم إلى أجهزة الجسم المختلفة والرئتين.

أسماء حجرات القلب

تسمى تجاويف القلب وفقاً لموقعها داخل القلب كما يلي:

الأذين الأيمن

يتمركز الأذين الأيمن في الجزء العلوي الأيمن من القلب، وتستقبل حجرة الأذين الأيمن الدم غير النظيف، أي الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأكسجين ونسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون، وهو عبارة عن الدم القادم من الأوردة التي تتوزع بجميع أنحاء الجسم باستثناء الرئتين.

يتجمع الدم الوريدي الواصل من أوردة الجسم المختلفة في الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي، ليستقبله تجويف الأذين الأيمن، ويتم ضخه إلى البطين الأيمن ليتم بعدها ضخه إلى الرئتين، لتزويده بالأكسجين مرة أخرى من خلال تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الهواء الذي يتم تنفسه.

البطين الأيمن

يتمركز البطين الأيمن في الجزء السفلي الأيمن من القلب، ويستقبل البطين الأيمن الدم الوريدي من الأذين الأيمن، ليتم ضخه إلى الرئتين مروراً بالشريان الرئوي من خلال انقباض النسيج العضلي المحيط بها، ويكون جدار البطين الأيمن أكثر سمكاً من جدار الأذين الأيمن.

يفصل بين حجرة البطين الأيمن وحجرة البطين الأيسر صمام قلبي يسمى الصمام ثلاثي الشرف، والذي يمنع ارتجاع الدم إلى البطين الأيمن، ويضمن جريان الدم وضخه باتجاه واحد فقط، كما يفصل بين البطين الأيمن والشريان الرئوي صمام آخر يسمى الصمام الرئوي.

الأذين الأيسر

يتمركز تجويف الأذين الأيسر في الجزء العلوي الأيسر من القلب، ويستقبل الأذين الأيسر الدم المزود بالأكسجين من الرئتين بعد طرد ثاني أكيد الكربون منه، من خلال تبادل الغازات بين الشعيرات الدموية الدقيقة والهواء الذي يتم استنشاقه داخل الحويصلات الهوائية الموزعة داخل نسيج الرئتين.

ويتم بعدها ضخ الدم إلى تجويف القلب البطين الأيسر، ويفصل بين حجرات القلب الأذين الأيسر والبطين الأيسر صمام قلبي أيضاً يسمى الصمام التاجي، وهو يمنع ارتجاع الدم من حجرة الأذين الأيسر بعد ضخه إلى حجرة البطين الأيسر.

البطين الأيسر

يتمركز حجرة البطين الأيسر في الجزء السفلي الأيسر من القلب، ويعتبر تجويف البطين الأيسر الحجرة القلبية الأكثر سمكاً للنسيج العضلي القلبي المحيط بها، وذلك ليتناسب مع وظيفته الرئيسية، وهي ضخ الدم الواصل من البطين الأيسر والمشبع بالأكسجين لكافة أنحاء الجسم مروراً بالشريان الأبهر.

يعمل ضخ الدم من خلال حجرة البطين الأيسر إلى الشرايين المنتشرة في أنحاء الجسم على تكوين ضغط الدم على جدار الشرايين والأوردة، ويفصل الصمام الأبهري بين حجرة البطين الأيسر والشريان الأبهر، وذلك لضمان ضخ الدم وتوزيعه لشبكة الأوردة الدموية المختلفة وضمان عدم ارتجاعه لأي من تجاويف القلب مرة أخرى.

كيف يتم تناسق عمل حجرات القلب؟

يعمل الجزء الأيمن والجزء الأيسر من القلب مع بعضهما بشكل متناسق لضمان ديمومة ضخ واستقبال الدم عن طريق أجواف القلب، لتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين والأغذية بشكل مستمر، حيث تنقبض عضلات الأذين القبيلة في الجزء الأيمن والأيسر في نفس الوقت، ثم تنقبض عضلات البطين القلبية في الجزء الأيمن والأيسر في نفس الوقت أيضاً.

لضمان تناسق عمل حجرات القلب الأربعة، تعمل الصمامات الموزعة بين غرف القلب على التنسيق بين الجزء الأيمن والجزء الأيسر من القلب من خلال:

الجزء الأيمن من القلب

عند دخول الدم الواصل من الأوردة إلى تجويف الأذين الأيمن، تنقبض عضلات الأذين ليتم ضخ الدم إلى البطين الأيسر، ويتزامن ذلك مع انبساط الصمام ثلاثي الشرف لضمان مرور الدم، وعند كمية الدم التي تم ضخها من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن، ينغلق الصمام ثلاثي الشرف، لضمان عدم ارتجاع الدم إلى الأذين الأيمن.

أما عند انقباض العضلات المحيطة لتجويف البطين الأيمن، ينبسط صمام القلب الرئوي للسماح بالدم بالعبور للشريان الرئوي، بالتزامن مع انغلاق الصمام ثلاثي الشرف لضمان ضخ الدم باتجاه واحد من البطين الأيمن، ليرجع إلى القلب مرة أخرى من خلال الأذين الأيسر بعد تزويد بالأكسجين من خلال الدوران الرئوي.

الجزء الأيسر من القلب

تبدأ الدورة الدموية داخل حجرات القلب في الجزء الأيسر منه بدخول الدم المشبع بالأكسجين والقادم من الوريد الرئوي إلى تجويف الأذين الأيسر، لتنقبض عضلات الأذين في الجزء الأيمن والأيسر من القلب، ويتم ضخ الدم إلى البطين الأيسر بالتزامن مع انبساط الصمام التاجي.

وعند استقبال حجرة البطين الأيسر للدم المشبع بالأكسجين من الأذين الأيسر، ينغلق الصمام التاجي وينبسط الصمام الأبهر بالتزامن مع انقباض عضلات البطين في الجزء الأيمن والأيسر من القلب، مما يسمح بضخ الدم إلى شبكة الشرايين المتوزعة في أنحاء الجسم ويمنع ارتجاع الدم إلى الرئتين.

Charles Patrick Davis. How the Heart Works: Sides, Chambers, and Function. Retrieved on the 12th of December, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/heart_how_the_heart_works/article.htm

National Institutes of Health. Structure of the Heart. Retrieved on the 12th of December, 2020, from:

https://training.seer.cancer.gov/anatomy/cardiovascular/heart/structure.html

David C. Dugdale. Heart chambers. Retrieved on the 12th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/imagepages/19612.htm

Matthew Hoffman. Picture of the Heart. Retrieved on the 12th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/heart/picture-of-the-heart

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هو موقع القلب
كتلة عضلية شكلها مخروطي قاعدتها إلى أعلى وذروتها إلى أسفل يقع في الجهة اليسرى داخل القفص الصدري يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط.
see-answer-arrow
ماهو التشريح الوصفي للقلب
يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات وهي 1-الطبقة الخارجية Pericardium :التي تتكون من الطبقة الحشوية للتامور المصلي. 2-الطبقة الوسطىMyocardium :التي تتكون من عضلة القلب اللاإرادية المخططة. 3-الطبقة الداخليةEndocardium :التي تتكون من الشغاف، أو بطانة العضلات والصمامات. يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط. ويتكون القلب من أربعة غرف هي: أولاً- الأذين الأيمنRight Atrium ثانياً-البطين الأيمن Right Ventricle ثالثاً- الأذين الأيسرLeft Atrium رابعاً- البطين الأيسرLeft Ventricle
see-answer-arrow
اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطق...
العملية لا تمس العصب الحائر مباشرة، فلا تقلق من هذه الناحية. ويمكن إراء العملية بالمنظار أيضا مما يريح المريض من البقاء في المستشفى، يمكنك مراجعة أحد الجراحين الماهرين في نابلس وسيشرح لك العملية.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة