استخراج الحصاة اللعابية

Sialolithotomy

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
دخل بـ قدمي ابرة او خشبة ولم يتم استخراجها حاليا انتفخ وصار احمر وحاليا ما اقدر امشي عليها
على الاغلب ان الجسم الاجنبي الذي دخل قد سبب التهاب وصل إلى حد التهاب النسيج الخلوي Acute Cellutitis لا بد من مراجعة مركز صحي لإجراء ال US و تحديد مكان الجسم الاجنبي و ربما استخراجها ان امكن اضافة لإجراء ما يلزم في حال وجود مجمع قيحي و اعطاء المضادات الحيوية اضافة للعناية الموضعية باحد اشكال الضمادات المقترحة من قبلهم ... و هذا امر لا يمكن تجاهله او اهماله...لتوقي حدوث اختلاطات اخطر من ذلك ...
see-answer-arrow
هل المراره تفعل تطبلات وهل جود تقنية تفتيت حصاة المرارة والافظل عمليه جراحيه لرفع المراره ام الناظور علما وزني ١٣٥
لم افهم ماذا تقصد ب تطبلات..؟ ان كان انتفاخ البطن فالاغلب كولوني المنشأ. لايوجد علاج لحصيات المرارة العرضية إلا الاستئصال الجراحي ويفضل بالتنظير وخاصة بوجود بدانة مفرطة لديك.
see-answer-arrow
والدتي لديها حصا بالمرارة ها ايضا فتق في منطقة السرة ما هو العلاج لكلا المرضين وما هي اعراض حصا المرارة بارك فيكم
الالام المصاحبة لتناول الاطعمة الدسمه مع وجود حصيات بالمرارة يجب ان تجري لها جراحة لاستئصال المرارة بالمنظار..لانه لامفر من علاج الحصيات الا في الجراحة ويتم اجراء اصلاح فتق السرة بنفس الزمن الجراحي وببساطة وأفضل الاستئصال بالتنظير للمرارة.
see-answer-arrow
سبب ضهور حصاة المرارة و طريقة شفائها بدون عملية
اسباب تشكل الحصيات المرارية كثيرة وتتبع نوع الحصاة المشكلة. بداية لايوجد اي علاقة مثبتة حاليا بين الطعام وتشكل الحصيات.لكن توجد عوامل مؤهبة اهمها نقص الوزن السريع..مرضى الحمية..بعد عمليات البدانة والتكميم وغيرها..وهذا يساهم بشكل كبير في تشكل الحصيات كذلك تناول وجبات اقل خلال اليوم والبدانه تسبب ايضا.هناك اسباب عامة مثل عسر حركية المرارة ونقص هرمون الميلاتونين الذي يفرز من الغدة الصنوبرية..هرمون النوم الذي يساعد على النوم..يساهم بشكل كبير في تشكل الحصيات وكذلك امراض الدم الانحلالية لها علاقة بتشكل الحصيات الصباغية وايضا الاستعمال المديد لمثبطات مضخة الصوديوم مثل الاوميبرازول وغيره يساهم في ذلك.
see-answer-arrow
امي عندها الغدة تحت لسانيه فيها حصاه وهي حابه تعرف عن خطورة العملية حقتها من جميع النواحي و
ارجو مراجعه التشخيص الذى ذكر بالرساله للتاكد حيث انه من الشائع ان تكون الحصوات فى الغده اللعابيه المعروفه باسم تحت الفك الاسفل وليس من المعتاد ان تتكون الحصوات فى الغدة تحت اللسان فلابد من التاكد من التشخيص الاكلينيكى اولا بدقه ويمكن ارسال تقرير الفحص بالموجات الصوتية او الاشعة المقطعية او اشعة الرنين المغناطيسى التى غالبا ما تعمل اى منها لتاكيد التشخيص النهائى انها الغدة تحت الفكية وليست تحت لسانيه . استتئصال الغدة اللعابيه تحت الفكية جراحيا هو العلاج الوحيد للحاله عند وجود حصوات بجسم الغده نفسها او بالقناه الموصله بينها وبين تجويف الفم - والجراحه تتم من جرح فى منطقة اعلى الرقبه تحت الفك الاسفل وليس لها خطوره خاصه اذا اتبعت الاصول والقواعد المهنيه الجراحيه بكل دقه وان كانت هذة الغده لها علاقة تشريحيه خاصة حيث انها قريبه جدا تشريحيا من احد فروع العصب السابع الذى يغذى جزء من الوجه وهو الجزء الملاصق للشفه السفلى فى نفس الجهه التى بها الغده المستاصله وجميع الجراحين يعلمون ذلك وحمايه هذا العصب اثناء الجراحه هام جدا وله اصوله المهنيه التقنيه الجراحيه التى يعرفها جميع الجراحين . والله هو الشافى .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة