المستضد السرطاني المضغي CEA | carcinoembryonic antigen

المستضد السرطاني المضغي CEA

ما هو المستضد السرطاني المضغي CEA

يمثل المستضد السرطاني المضغي carcinoembryonic antigen بروتين سكري غالباً ما يتم إنتاجه بتراكيز عالية أثناء المرحلة الجنينية من قبل خلايا الجهاز الهضمي، وهو بروتين مرتبط بسلسلة من السكريات قليلة التسكُر والمرتبطة بسلسة اخرى من الببتيدات المتعددة، ثم تبدأ تراكيزه بالانخفاض ويتوقف الجسم عن إنتاجه، وبشكلٍ عام يتواجد هذا البروتين السكري بتراكيز منخفضة جداً في أجسام البالغين، وقد وجد أنَّ هناك بعض أنواع السرطان التي تؤدي لارتفاع تركيزه في الدم، لذلك عُدَّ هذا البروتين كأحد دلالات وجود الأورام في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الطبيعي لمستوى البروتين CEA لدى البالغين غير المدخنين هي أقل من 2.5 نانوجرام\مل، أما المدخنين فتقدر النسبة الطبيعية لهم اقل من 5 نانوجرام\مل. في حال الاصابة بورم حميد يرتفع تركيزه لما يزيد عن 10 نانوجرام\مل اما في حالة الاورام الخبيثة فيتعدى تركيزه 100 نانوجرام\مل.

تم تعريف المستضد السرطاني المضغي عام 1965 من قبل العالم فيلغولد الذي كشف عنه في انسجة قولون مُصاب بورم من نوع خبيث . أثبتت الدراسات أن الاشخاص المُصابين بأورام القولون والمستقيم , المعدة , البنكرياس , الرئتين والثدي يرتفع لديهم تركيز هذا البروتين كما يرتفع ايضاً في حالة الاصابة بسرطان الغدة الدرقيّة الُلبي .

استخدامات فحص CEA

الاستخدام الرئيسي لفحص CEA هو لتشخيص الإصابة ببعض أنواع الأورام، وخاصة الأورام الموجودة في الجهاز الهضمي، وهو تحليلٌ مساعد للكشف عن الأورام ولكنه غير كافٍ لوحده لتشخيص الأورام، كما يتم استخدامه في متابعة الحالة ما بعد تلقي العلاج سواءً أكان باستئصال الورم أم بالعلاج الكيميائي، ففي حال نجاح العلاج فستنخفض نسبته في الدم، أما في حال ارتفاعه فهذا يشير إلى انتشار الورم أو تكراره.

يُستخدم تركيز المُستضد السرطاني المضغي عادةً كمؤشر على وجود السرطان او اعادة الاصابة به بعد خضوع المريض للعلاج , حيث يُفترض أن يعود الى تركيزه الاصلي بعد اجراء عمليات الاستئصال واذا حدث غير ذلك فيُعد مؤشراً على عودة الخلايا السرطانيّة وعدم الشفاء التام . قد يرتفع تركيز المستضد في حالات عدة وغير مرتبطة بالاورام الخبيثة كالتهاب القولون التقرحي , التهاب خلايا البنكرياس وتشمع الكبد . يتبع هذا المستضد العديد من الجينات والتي تُشكل بدورها عائلة من الغلوبولينات المناعيّة ففي الانسان تتكوّن عائلة جينات المستضد السرطاني المضغي من 29 جيناً ولكن 18 جيناً منهم يتواجد بشكل طبيعي.

طريقة إجراء فحص CEA

يمكن إجراء الفحص بكل سهولة عبر أخذ عينة دم وريدية وفحصها بالجهاز المخصص لذلك، ولا يوجد أي مخاطر لأخذ عينة الدم، كما أنه لا يتطلب إجراء الفحص الصيام أو الابتعاد عن أنواعٍ معينة، ولكن ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون البيوتين وقف تناوله قبل 72 ساعة من أخذ العينة لإجراء فحص CEA.

أسباب ارتفاع CEA

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات المرضية وحالات الإصابة بالأورام إلى زيادة نسبة البروتين CEA، ولكن أكثر أنواع السرطان شيوعاً الذي يؤدي لارتفاعه هو سرطان القولون والمستقيم، وتشمل الأنواع الأخرى من السرطان الذي يؤدي لارتفاعه:

  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان المعدة.
  • سرطان الثدي وسرطان المبيض.
  • سرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة.
  • كما يمكن أن يرتفع في بعض حالات التهاب الأمعاء والتهاب البنكرياس وتلف الكبد.

 

https://www.healthline.com/health/cea
https://www.webmd.com/cancer/cea-tests#1
http://www.cancer.ca/en/cancer-information/diagnosis-and-treatment/tests-and-procedures/carcinoembryonic-antigen-cea/?region=on
https://www.medicinenet.com/carcinoembryonic_antigen/article.htm

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص