البكتيريا العقدية فئة ب

Group B Streptococcus

البكتيريا العقدية فئة ب

ما هو البكتيريا العقدية فئة ب

إن البكتيريا العقدية مجموعة ب (بالإنجليزية: (Group B Streptococcus (GBS) هي بكتيريا شائعة تعيش في الشرج (المستقيم)، والجهاز الهضمي، والمسالك البولية للرجال والنساء. تتواجد هذه البكتيريا أيضاً في المهبل عند المرأة.

غالباً، لا تشكل البكتيريا العقدية مجموعة ب أي مشاكل صحية لأجسام البالغين، حتى أن معظمهم لا يعلم بوجودها في جسمه، ولكنها قد تسبب مشاكل صحية شديدة وجدية للمواليد الجدد، ويعتقد بأن 25% من النساء الحوامل لديهم بكتيريا عقدية من مجموعة ب ولكن ليس لديهم أية أعراض. لذلك، فإن اختبار البكتيريا العقدية للمجموعة ب شائعاً خلال الحمل.

ما هو فحص البكتيريا العقدية ب؟

يعد فحص البكتيريا العقدية ب (بالإنجليزية: Strep Test B) أحد الفحوصات التي يتم إجراؤها للمرأة الحامل بشكل خاص قبل الولادة الطبيعية، أما إذا كانت تنوي الولادة القيصرية فليس هناك داع للقيام به.
يتضمن فحص البكتيريا العقدية ب إجراء مسحة من المهبل والمستقيم، بين الأسبوعين 36 و 37 من الحمل. كما أن فحص البكتيريا العقدية ب ممكن أن يجرى للمواليد الجدد الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالبكتيريا ـ ولكن ليس عن طريق المسحة، وإنما يتم أخذ عينة من الرضيع حسب موقع الإصابة فيمكن أخذ عينة دم منه، أو القيام بالبزل الشوكي أو البزل القطني

لماذا يتم إجراء فحص البكتيريا العقدية ب؟

يتم إجراء فحص البكتيريا العقدية ب للمرأة الحامل بشكل روتيني لأنه من الممكن أن تنقل المرأة الحامل المصابة البكتيريا إلى الطفل أثناء المخاض والولادة. يمكن أن تسبب البكتيريا العقدية ب التهاب رئوي والتهاب السحايا وأمراض خطيرة أخرى عند الطفل. تعد عدوى بكتيريا عقدية ب أحد أسباب الوفاة والعجز عند الأطفال حديثي الولادة.

بناء على ما سبق، تكمن أهمية إجراء الفحص للمرأة الحامل في أن المعرفة المسبقة لتواجد البكتيريا العقدية ب ستمكن المرأة من أخذ الاحتياط، فمثلاً، يمكن للمرأة التي ترغب في الولادة الطبيعية أن يعطيها الطبيب مضادات حيوية في الوريد  أثناء المخاض لحماية طفلها من الإصابة بعدوى البكتيريا العقدية ب.

وينطبق إعطاء المرأة الحامل المضادات الحيوية في الوريد في الحالات التالية أيضاً:

  • نزول ماء الولادة.
  • الولادة المبكرة

لا بد من التنويه بأن المضادات الحيوية عن طريق الفم لا تفيد المرأة والطفل في هذه الحالة، كما أن أخذ المضادات الحيوية قبل المخاض لا يفيد أيضاً.

يجرى فحص البكتيريا العقدية ب أيضاً للرضيع الذي تظهر عليه أعراض الإصابة.

أعراض الإصابة بالبكتيريا العقدية ب عند المرأة الحامل

لا تظهر أعراض الإصابة بالبكتيريا العقدية ب عند معظم النساء الحوامل، حتى وإن نقلت العدوى للطفل أثناء الولادة.

لا بد من التنويه بأنه يمكن أن تسبب البكتيريا العقدية ب  بعض المشاكل المتعلقة بالحمل، مثل الإجهاض والولادة المبكرة. هنالك العديد من المسببات لهذه الأمور وقد لا يستطيع الطبيب تمييز السبب المباشر لحدوثها.

اقرأ أيضاً: لماذا تحدث الولادة المبكرة وكيف يمكن التغلب على آلامها

أعراض الإصابة بالبكتيريا العقدية ب عند المولود الجديد

إذا انتقلت عدوى البكتيريا العقدية ب من الأم إلى المولود الجديد، يظهر على الرضيع مجموعة من الأعراض، وغالباً في الأيام الأولى، ومنها:

  • حمى.
  • صعوبة الرضاعة أو رفض الرضاعة.
  • التهيج.
  • صعوبة الاستيقاظ.
  • صعوبة في التنفس.
  • يبدو جلد الطفل باللون الأزرق.

غالباً ما تكون أعراض الإصابة في البكتيريا العقدية ب خطيرة خاصة عند الأطفال الذين سببت لهم البكتيريا التهاب السحايا والالتهاب الرئوي وتسمم الدم (الإنتان)  وهي عدوى تصيب الدم.

يمكن أن يعاني الأطفال من مضاعفات شديدة، مثل إعاقات النمو،  والصمم، أو فقدان السمع الجزئي، ومن الممكن أن تكون المضاعفات مميتة. 

كيف يتم إجراء فحص البكتيريا العقدية ب؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بإجراء فحص البكتيريا العقدية ب للمرأة الحامل. يجرى فحص البكتيريا العقدية ب للمولود الجديد الذي تظهر عليه أعراض الإصابة بالعدوى.

فحص البكتيريا العقدية ب للحامل

إذا قرر الطبيب إجراء الولادة القيصرية للمرأة الحامل فليس هناك داع لإجراء فحص البكتيريا العقدية ب للمرأة الحامل، أما إذا كانت الولادة طبيعية، فقد تحتاج المرأة إلى فحص البكتيريا العقدية ب.

يجرى الاختبار عادةً في الأسبوع 36 أو الأسبوع 37 من الحمل. إذا دخلت المرأة الحامل المخاض قبل الأسبوع 36 ، فقد يتم إجراء اختبار البكتيريا العقدية للمجموعة ب في ذلك الوقت.

يتم الكشف عن وجود البكتيريا العقدية ب عند الحامل من خلال:

  • اختبار المسحة: حيث يقوم الطبيب بمسح المهبل والمستقيم بقطعة قطن صغيرة، ثم يرسل هذه المسحات أو العينات إلى المختبر ليتم فحص البكتيريا العقدية ب. لا تستغرق النتائج وقتاً طويلاًحيث تكون متاحة في غضون أيام قليلة.
  • فحص البول: يستخدم البول أيضاً للكشف عن وجود البكتيريا ولكنه ليس شائعاً مثل اختبار المسحة. يجب مراعاة جمع البول بعبوة معقمة. 

فحص البكتيريا العقدية ب للمولود الجديد المصاب

إذا ظهرت أعراض الإصابة بالبكتيريا العقدية ب على الرضيع، قد يطلب الطبيب واحداً من الفحوصات التالية:

  • فحص الدم: تؤخذ عينة الدم من كعب الرضيع، ثم يتم فحص البكتيريا العقدية ب.
  • البزل القطني (بالإنجليزية: Lumbar Puncture): يتم إجراء هذا الفحص إذا ظهرت أعراض التهابات مثل السحايا نتيجة الإصابة في البكتيريا العقدية ب، حيث يتم جمع عينة من السائل الشوكي عند الرضيع للكشف عن الإصابة في البكتيريا العقدية ب. 

علاج البكتيريا العقدية ب

تظهر نتائج البكتيريا العقدية ب في غضون أيام. إذا كانت نتيجة الأم الحامل إيجابية، يجب أخذ الاحتياطات وإعطائها مضاد حيوي مثل البنسلين في الوريد لمدة 4 ساعات على الأقل قبل الولادة في حال كانت الولادة طبيعية .

إذا أصيب المولود الجديد عن طريق الأم، وكانت نتيجة الفحص إيجابية، يجب إعطاؤه مضادات حيوية مثل البنسلين والامبيسلين ، وإذا كان الطبيب يشك بوجود البكتيريا فسوف يباشر بالعلاج قبل ظهور نتائج الفحص.

تجنب الإصابة في البكتيريا العقدية ب

قد يصاب الأشخاص العاديين في البكتيريا العقدية ب ويتعافون دون ظهور أي أعراض، ولكن تكمن خطورة البكتيريا العقدية إذا أصيبت بها المرأة الحامل ونقلت الإصابة للطفل.

لا يوجد حالياً مطاعيم خاصة في البكتيريا العقدية ب، ولكن وجد أن إعطاء المرأة الحامل المضاد الحيوي في الوريد قبيل الولادة يقلل احتمالية إصابة المواليد الجدد؛ حيث يصاب 1 من 4000 طفل في حال إعطاء الأم المصابة المضاد الحيوي بينما يصاب 1 من 200 في حال لم يتم إعطاءها. 

Donna Christiano. What Are the Effects of Group B Streptococcus (GBS) on Baby and Pregnancy? Retrieved on 20th of October, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/gbs-positive

Medline Plus. Strep B Test. Retrieved on 20th of October, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/strep-b-test/

Jon Johnson. What to know about group B strep. Retrieved on 20th of October, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326233

الدكتور آيه جبر
دكتور صيدله - 2020-10-30
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics