فيروس الحلا الخناقي

Herpangina

هل تعاني من أعراض فيروس الحلا الخناقي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو فيروس الحلا الخناقي

الحلأ الخناقي هو العدوى الفيروسية الحادة ذاتية الشفاء التي تؤثر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 10 سنوات و في فصل الصيف غالباً وتتسبب بتقرحات الفم وارتفاع درجة الحرارة . تصل فترة حضانة الفيروس الى اسبوعين لا تظهر خلالها أية أعراض للاصابة بالعدوى .

تتسبب العديد من فيروسات كوكساكي أ بالاصابة بالحلأ الخناقي اضافة الى العديد من الفيروسات المعوية التي تنتقل عن طريق الأطعمهة والأشربة الملوثة ببراز المُصاب بالعدوى أو عن طريق القطيرات الهوائية الحاملة للفيروس .

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالحلأ الخناقي على النحو التالي : - الحمى - الصداع - فقدان الشهية - التهاب الحلق - عسر البلع - تقرحات الفم و الحلق . - ظهور التقرحات على القدم , اليد والارداف .

يعتمد تشخيص اصابة الطفل بالحلأ الخناقي على العلامات والأعراض الظاهرة ونظراً لتلاشي العدوى بشكل تلقائي فلا حاجة لاجراء أي فحص مخبري لتأكيد الاصابة .

قد يشمل علاج الحلأ الخناقي عدد من التدابير ومنها : - شرب كميات وفيرة من السوائل وخاصة منتجات الحليب البارد . - الغرغرة بالماء بارد. - تجنب السوائل الساخنة او الفاكهه الحمضية . - تجنب الطعام الحار , المقلي أو الساخن . - استخدام العقاقير الخافضة للحرارة أو المُسكنة للألم . - يجب مراجعة الطبيب اذا استمرت الحمى والتهاب الحلق لاكثر من خمسة ايام , او اذا كان الطفل يعاني من صعوبة في شرب السوائل وظهور اعراض الجفاف او ارتفاع درجة الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه .

لا يمكن الوقاية من انتقال عدوى الحلأ الخناقي نظراً لاستطالة فترة حضانة الفيروس وعدم ظهور أية علامات أو أعراض خلالها الا أنه يُوصى بغسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون وخاصة قبل تناول الطعام .

يُعد المآل العام للاصابة بعدوى الحلأا الخناقي جيداً اذ تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي بمدة زمنية أقصاها اسبوع واحد
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ذهبت الى طبيب انف بسبب فقداني حاسة الشم شهرين مع فقدان حاسة التذوق بشكل جزئي وعدم القدرة عالتنفس من الانف فوصف لي ال الكورتيزون لاعتقاده وجود التهاب ف...
فقدان حاسة الشم تتسبب فيها عدة أسباب. الاكثر شيوعا هو حصول التهاب فيروسي حاد في الانف قد تسبب في تدمير الخلايا الحسية للشم. الكرتزون قد ينعع وقد لا لان الخلايا الحسية قد تكون قد تضررت بشكل كلي. ويلزم وقت طويل حتى تعود الخلايا للعمل. اما الاسباب الاخرى فلا بد من كشف بالمنظار الانفي من الطبيب.
see-answer-arrow
اعاني من حساسية مزمنة في الانف والصدر وهي وراثية اتاثر بالغبار و من الاطعمة كالسمك والبيض وتشتد عند بداية كل فصل من فصول ال وخصوصا الخريف والشتاء
اولا :تجنب العوامل المحسسة مثل الاتربة والغبار والابخرة الكيمياوية والعطور ثانيا: الامتناع عن التدخين والمشروبات الغازية والمشروبات الباردة والأطعمة التي تزيد من الحساسية ثالثا: استخدام الادوية وتشمل بخاخات الحساسية مثل (mometasone) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) واحيانا الكوتيزون حسب رأي الطبيب علما ان الكورتيزون لها اعراض جانبية على المدى البعيد مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والقرحة رابعا : مراجعة الطبيب بشكل دوري وعند حصول نوبات الحساسية لايوجد علاج يقضي على الحساسية بشكل نهائي
see-answer-arrow
من فضلكم اعاني من التهاب الحلق و الحمى و الزكام و السيلان ايضا و اعاني من صداع في كل جسمي من فضلكم اريذ حلا
تتراوح اعراض التهاب الحلق حسب شدة الالتهاب والمسبب لهذا الالتهاب اذا كان فيروسي او بكتيري او غيرها لكن هناك بعض الاعراض العامه ومنها : الم في الحلق مع احمرار في سقف ومؤخرة الحلق ، حمى ، صداع ، الام في العضلات والمفاصل ، انتفاخ في اللوزتين مع امكانية تواجد نقاط بيضاء على اللوزتين ، فقدان للشهيه ، عطاس وقد يكون هناك خشونه في الصوت ايضا يفضل اخذ مضاد حيوي مثل اموكلان ٦٢٥ مغ مرتان باليوم خافض حراره مثل بانادول اكسترا ومانع للاحتقان مثل بخاخ فايبروسيل
see-answer-arrow
من المعلوم ان البكتيريا والفيروسات هي المسبب ﻷغلب امراض الشتاء كالرشح والانفلونزافما دور الجو البارد في حدوث هذه الامراض
ليس الجو البارد بحد ذاته هو السبب لكن تغير الجو الفجائي من البارد الى الحار او التعرض للبرد بعد حمام دافئء مثلا هو السبب بتغير بفيزيولوجيا ومناعة الشخص مما يصبح عرضة للامراض اكثر اذا لا ننصح بالانتقال المفاجىء من الجو البارد للحار والعكس بسرعة.
see-answer-arrow
آلام حاد بالاذن جميع الفحوصات الطبية اثبتت انها سليمة بما في ذلك السكانير الاطباء قالو ا ان المرض خارجي وليس داخلي مؤخرا بدات تخرج منها قشور جازاكم ا...

يعاني العديد من المرضى من آلام في الأذن، وهي تنقسم إلى نوعان هما:

  • ألم الأذن الأولي؛ عندما تكون الأذن مصدر الألم، و يكون فحص الأذن غير طبيعي، و تعد الأسباب الأكثر شيوعًا هي التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن الخارجية.
  • ألم الأذن الثانوي؛ عندما لا تكون الأذن مصدر الألم ، يكون فحص الأذن طبيعيًا عادةً، وغالبًا ما يصعب تحديد سبب ألم الأذن الثانوي لأن الأعصاب المغذية للأذن معقدة. ومن الأسباب الأكثر شيوعًا: متلازمة المفصل الصدغي الفكي والتهاب البلعوم وأمراض الأسنان والتهاب المفاصل في العمود الفقري العنقي.

إذا صاحب آلام الأذن الحكة فقد تكون هذه أعراض إكزيما جلدية أو عدوى فطرية بالأذن فيما يعرف بأذن السباح، وهي تزيد بتقدم السن خاصة إذا كان المريض مدخناً أو مصابا بأمراض مزمنة مثل: داء السكري .

يجب استشارة الطبيب وفحص الأذن جيدا لمعرفة السبب وإعطاء العلاج المناسب لكل حالة مرضية ولكن مبدأياً يمكن تناول بعض المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة الطبيب.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

see-answer-arrow
هل حل نهائي لحساسية الجيوب الانفية و ذلك لاني اعاني منها فترة طويلة و لا اجد لها حلا الا باستخدام بخاخة الانف و ادوية الحساسية و لا ما هو الحل السليم...
افضل طريقة علاج هي البحث عن المادة المسببة للحساسية و تجنبها و الابتعاد عنها تماماً و يمكن معرفة ذلك عن طريق حقن عدد من المواد تحت الجلد و مراقبة رد الفعل , فإذا ظهر احمرار و حكة تكون هذه المادة سبب الحساسية . وينم الوقاية من الحساسية ايضاً باستخدام الكممامة على الفم و الانف عند التعرض للمواد الكيماوية او الازهار , و المحافظة على نظافة المنزل من الاغراض القديمة و الغبار بتحاشي ترك الشبابيك مفتوحة و خاصة وقت الازهار او اذا وجد في المنزل حيوانات اليفة او طيوؤ يجب عدم الاقتراب منها .راجع حساسية الإنف في القاموس.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة