تمزق طبلة الاذن

Ruptured eardrum

تمزق طبلة الاذن

هل تعاني من أعراض تمزق طبلة الاذن ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو تمزق طبلة الاذن

تمزق طبلة الأذن (بالإنجليزية: Ruptured Eardrum) هو حدوث ثقب أو تمزق في الغشاء الطبلي الرقيق الذي يفصل الأذن الوسطى عن قناة الأذن الخارجية.

تتمثل وظيفة الغشاء الطبلي في الاهتزاز عند سماع الأصوات، وإيصال هذه الاهتزازات إلى العظيمات الثلاثة الموجودة في الأذن الوسطى حتى يتمكن الشخص من السمع، لذا يمكن أن يتسبب التلف الشديد في الغشاء الطبلي في تعرض السمع للخطر، ويعرف تمزق طبلة الأذن بشكل شائع بثقب طبلة الاذن، وشق طبلة الأذن.

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بتمزق طبلة الأذن، ويمكن أن تتكرر هذه الحالة لديهم أكثر من مرة بسبب حساسية أنسجة الغشاء الطبلي، وضيق قنوات الأذن لديهم، وكثيراً ما يحدث ثقب طبلة الأذن لدى الأطفال نتيجة لإدخالهم للأجسام الصلبة في أذنهم مثل أقلام الرصاص.

يعاني ما يقارب خمسة من كل ستة أطفال تحت سن الثالثة من التهاب الأذن الناجم عن العدوى، وتعد التهابات الأذن السبب الأكثر شيوعاً لتمزق طبلة الأذن، وعادةً ما تساعد معرفة أسباب ثقب طبلة الأذن وعلاجه على تلافي تطور المضاعفات.

للمزيد: غسل الاذن: المسموح والممنوع

تشمل أسباب ثقب طبلة الأذن الشائعة على ما يلي:

  • إصابة الأذن: يمكن أن تتسبب الصدمات المباشرة على الأذن، أو إصابات الرأس في تمزق غشاء طبلة الأذن الرقيق، وفي بعض الأحيان قد تتسبب الإصابات الشديدة في حدوث تلف كبير في الأذن الوسطى والأذن الداخلية.
  • العدوى: يمكن أن تتسبب العدوى الشديدة في الأذن أو العدوى الخفيفة المتكرر إلى ثقب طبلة الأذن، وغالباً ما يكون التهاب الأذن الوسطى الذي يحدث نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية السبب في تراكم السوائل في الأذن الوسطى، مما يحدث ضغطاً على طبلة الأذن يتسبب في ثقبها.
  • إدخال أجسام صلبة في الأذن: قد يؤدي إدخال الأجسام الصلبة بعمق في الأذن إلى تمزق طبلة الأذن، وتشيع الإصابة بثقب طبلة الأذن أيضاً نتيجة لتنظيفها بعيدان القطن بطريقة خاطئة.
  • الضجيج: يمكن أن تؤدي الأصوات المرتفعة جداً، وأصوات الانفجارات إلى تمزق طبلة الأذن، وعادةً ما يحدث تمزق طبلة الأذن نتيجة للضجيج لدى الموسيقيين، والأشخاص الذين يعملون في الأماكن التي تحتوي على الضجيج.
  • رضح الأذن الضغطي: يمكن أن يتسبب ضغط الهواء أو الماء بضرر الأذن، وتعرف هذه الحالة برضح الأذن أو ضغط الأذن، وتحدث نتيجة للاختلاف في ضغط الهواء بين الأذن الداخلية والخارجية، ويعد الغوص والسفر بالطائرة من المسببات الشائعة لرضح الأذن الضغطي وتمزق طبلة الأذن، خاصة في مرحلة إقلاع أو هبوط الطائرة.

يمكن أن تشمل أعراض تمزق طبلة الأذن على ما يلي:

  • طنين الأذن.
  • ألألم أو الضغط المفاجئ في الأذن.
  • خروج إفرازات أو دم من الأذن المصابة.
  • فقدان السمع في الأذن المصابة.

يعتمد مستوى ضعف السمع في الأذن التي تعرضت لثقب طبلة الأذن على حجم الثقب، وسببه، كما يمكن لإصابات الرأس أو الأذن الوسطى أن تسبب فقدان شديد للسمع، وتتسبب الانفجارات في طنين الأذن، وفقدان السمع لعدة أيام، بالإضافة على ثقب طبلة الأذن، وقد تتسبب الإصابة بالعدوى في طبلة الأذن المثقوبة في تفاقم ضعف السمع.

للمزيد: آلام الأذن وأسبابها

تتطلب أعراض ثقب طبلة الأذن التالية لدى الأطفال إلى الرعاية الطبية الفورية:

  • الدوخة المستمرة، أو الغثيان والقيء.
  • الألم الذي يتراوح بين الألم الخفيف إلى الشديد.
  • طنين الأذن.
  • خروج القيح أو الدم من أذن الطفل.

يمكن أن يلجأ الطبيب لعدة طرق لتشخيص تمزق طبلة الأذن، ومنها:

  • فحص الأذن بالمنظار.
  • فحص نطاق السمع من خلال اختبار السمع (بالإنجليزية: Audiology Exam).
  • سحب عينة من سوائل الأذن لفحصها بحثاً عن علامات العدوى.
  • قياس طبلة الأذن (بالإنجليزية: Tympanometry) لفحص استجابة طبلة الأذن لتغيرات الضغط والصوت.

يهدف علاج طبلة الأذن المثقوبة إلى تخفيف الألم، ومكافحة العدوى أو الوقاية منها في الأذن، وتشمل طرق العلاج على ما يلي:

  • المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية للقضاء على عدوى الأذن المسببة لثقب طبلة الأذن، وللوقاية من الإصابة بعدوى ثانية أثناء وجود ثقب في طبلة الأذن، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو قطرات الأذن أو كلاهما معاً لعلاج عدوى الأذن.
  • الترقيع: إذا لم يلتم الغشاء الطبلي خلال أسبوعين من حدوث الثقب، أو إذا كان ثقب طبلة الأذن كبير فقد يلجأ طبيب الأذن لترقيع وترميم طبلة الأذن باستخدام رقع علاجية خاصة تلتحم مع غشاء طبلة الأذن.
  • الجراحة: في حالات نادرة قد يكون هناك حاجة لإجراء جراحة إصلاح طبلة الأذن عندما يكون الضرر في طبلة الأذن كبير، وتنطوي هذه الجراحة على أخذ نسيج من مكان آخر في الجسم وتطعيمه في ثقب طبلة الأذن لإغلاقه.

طرق العلاج المنزلية

يمكن تخفيف الألم الناجم عن ثقب طبلة الأذن باستخدام المسكنات وخافضات الحرارة، كما قد يساعد استخدام الضمادات الدافئة والجافة عدة مرات في اليوم على الوجه على التخفيف من الألم أيضاً.

يساعد الوقف عن مخط الأنف بقوة على تعزيز شفاء طبلة الأذن المثقوبة، إذ يمكن أن يتسبب مخط الأنف العنيف في زيادة الضغط في الأذن مما قد يزيد من الألم وسوء ثقب طبلة الأذن.

لا يجب استخدام قطرات الأذن التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية عند الإصابة بثقب طبلة الأذن دون استشارة الطبيب، إذ يمكن أن تتغلغل هذه الأدوية في الأذن من خلال الثقب لتسبب المزيد من المشاكل.

للمزيد: علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

تساعد العديد من الخطوات على الوقاية من الإصابة بثقب طبلة الأذن، وتشمل هذه الخطوات على ما يلي:

  • الحفاظ على جفاف الأذن.
  • تساعد الوقاية من الإصابة بعدوى الأذن الوسطى على التقليل من خطر تمزق طبلة الأذن، ويمكن تقليل خطر العدوى من خلال الابتعاد عن التدخين، والتدخين السلبي، ومسببات الحساسية، وتجنب التواصل المباشر مع المرضى الذين يعانون من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يجب أن يحصل الأطفال على مطعوم المستدمية النزلية والعقدية الرئوية للتقليل من خطر إصابتهم بعدوى الأذن الوسطى.
  • إزالة الأجسام الصلبة العالقة في الأذن من قبل الطبيب، وعدم محاولة ذلك في المنزل، إلا إذا كان الجسم لين ويمكن رؤيته وسحبه بسهولة، للتخفيف من خطر إصابة الأذن.
  • عدم إدخال أجسام صلبة في الأذن، واستخدام عيدان القطن بطريقة صحيحة، وعدم دفعها إلى داخل قناة الأذن.
  • علاج الحالات الالتهابية على الفور، للتقليل من فرص تطور المضاعفات.

Erica Roth and Tim Jewell. Eardrum Rupture. Retrieved on the 19th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/ruptured-eardrum

Beth Sissons. What to know about a ruptured eardrum. Retrieved on the 19th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325543#treatment-and-home-remedies

health.harvard. Perforated Eardrum. Retrieved on the 19th of August, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/perforated-eardrum-a-to-z

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-03-27 01:46:48

السلام عليكم ، ماهي اعراض ثقب طبلة الاذن ؟ وهل يسمع الاصوات بالاذن المصابه من لديه ثقب في طبلة الاذن المصابه ؟؟ اتمنى تفيدوني فضلا وليس امرا وجزاكم الله خيرا

ماهي اعراض ثقب طبلة الاذن وهل يسمع الاصوات بالاذن المصابه من لديه ثقب في طبلة الاذن المصابه تفيدوني فضلا وليس امرا و ا

1

ماهي اعراض ثقب طبلة الاذن وهل يسمع الاصوات بالاذن المصابه من لديه ثقب في طبلة الاذن المصابه تفيدوني فضلا وليس امرا و ا

إن ثقب طبلة الأذن أو ما يعرف باسم تمزق طبلة الأذن يصيب الغشاء الطبلي، الذي يعتبر غشاء رقيق يقسم الأذن الوسطى وقناة الأذن في الأذن الخارجية. ويعاني الشخص المصاب بثقب في طبلة الأذن من أحد الأعراض التالية:

  • ألم شديد في الأذن يزيد في شدته أو ينقص.
  • خروج إفرازات من السوائل المائية أو الدموية أو المملوءة بالقيح من الأذن المصابة.
  • تأثر أو انخفاض في مدى السمع.
  • الدوخة وفقدان التوازن.
  • سماع صوت طنين في الأذن.

ينصح بزيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن حيث قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من السوائل التي تخرج من الأذن، وقد يقوم الطبيب بعمل منظار للأذن لفحص قناة الأذن مع فحص للسمع ولطبلة الأذن.

للمزيد:

المرجع:

0
2015-03-27 20:46:26
see-answer-arrow

2014-01-06 20:24:45

مرحبا انا شاب عمري 24 سنه اعاني من الم في اذني اليسرى نتيجة تمزق غشاء الطبله نتيجة تعرضي لصوت عالي مما افقدني القدره على السمع في هذه الاذن فما العلاج ؟

انا اعاني من الم في اذني اليسرى نتيجة تمزق غشاء الطبله نتيجة تعرضي لصوت عالي مما افقدني القدره على السمع في هذه الاذن فما العلاج

1

انا اعاني من الم في اذني اليسرى نتيجة تمزق غشاء الطبله نتيجة تعرضي لصوت عالي مما افقدني القدره على السمع في هذه الاذن فما العلاج
يجب مراجعة اخصائي انف وادن وحنجرة لا العلاج يحتاج لاجراء تدخل جراحي في اغلب الاحيان قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية : -مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين - قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية من حبوب او قطرات لمنع او علاج العدوى ( التهاب الاذن ) كما يجب عليك: -الحفاظ على أذنك جافة .-وضع سدادة الأذن في أذنك عند الاستحمام أو السباحة. -الامتناع عن تنظيف أذنيك
0
2014-01-08 17:39:03
see-answer-arrow

2010-05-13 02:28:00

ماذا يحدث للاذن لو تم خزق الطبله وهل يمكن اصلاح الطبله في حالة خزقها

ماذا يحدث للاذن لو تم خزق الطبله و اصلاح الطبله في حالة خزقها

2

ماذا يحدث للاذن لو تم خزق الطبله و اصلاح الطبله في حالة خزقها
ثقب الطبله، يعتمد على سبب الثقب، وعلى حجم الثقب وكذلك عن مكان الثقب من الطبله، طرفي او في وسط الطبله في حالة الثقب الصغير وخاصة ان كان ناتج عن ضربه على الاذن، اوالتهاب حاد في الاذن الوسطى، الالتحام يكون تلقائيا في حالة الثقب الكبير قد يحتاج الى اجراء عملية رقعه تاثيرات الثقب، يجعل الاذن عرضه للالتهابات، كما انه يؤثر سلبا على درجة السمع Dr.Ghanem Ghanem. Arab Care Hospital. Tel:+970-2-2986420 Fax:+970-2-2986424
0
2010-05-15 10:07:29
see-answer-arrow

2009-10-07 00:01:43

ما العواقب المترتبة على ثقب طبلة الاذن؟

ما العواقب المترتبة على ثقب طبلة الاذن

2

ما العواقب المترتبة على ثقب طبلة الاذن

هناك العديد من العواقب الناتجة من ثقب طبلة الأذن منها :

  • فقدان السمع: عادة ، يكون فقدان السمع مؤقتًا ويستمر فقط حتى يشفى التمزق أو الثقب في طبلة أذنك. يمكن أن يؤثر حجم التمزق وموقعه على درجة فقدان السمع.
  • عدوى الأذن الوسطى ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى: تمزق طبلة الأذن يمكن أن يسمح للبكتيريا بدخول الأذن. إذا لم تلتئم طبلة الأذن المثقوبة، فقد تكون عرضة للعدوى المستمرة المتكررة أو المزمنة. 
  • كيس الأذن الوسطى أو الورم الأصفر: على الرغم من ندرة هذا الورم، إلا أنه يحدث نتيجة للالتهاب الناتج عن ثقب الأذن المزمن ويمكن أن يضر بعظام الأذن الوسطى.
  • آلام الأذن الشديدة.
  • إفرازات دموية أو صديدية من الأذن.
  • رنين في الأذن أو الطنين.
  • الإحساس بالدوار والدوخة.
  • الغثيان أو القيء الناجم عن الدوار.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

0
2009-10-07 02:20:47
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics