هوس السرقة

Kleptomania

ما هو هوس السرقة

ينتشر هوس السرقة بين فئات المجتمع كافةً، وتختلف الدوافع والأسباب الكامنة وراء ارتكاب فعل السرقة بين الأشخاص المصابين بهذا الهوس، حيث لا يرتبط هوس السرقة بالضرورة بالحاجة المادية أو المعنوية للغرض المسروق إذ يقوم الشخص في أغلب الأحيان بالتخلص من الأشياء التي قام بسرقتها أو أنّه لا يهتم بها على الإطلاق. نعرض من خلال هذا المقال مدى انتشار هوس السرقة، والفئات الأكثر عرضةً للإصابة به، وأهم النصائح التي يمكن من خلالها السيطرة على هذا الاضطراب والعمل على التخلص منه.

هوس السرقة

هوس السرقة هو اضطراب نفسي يتمثل بالدوافع التي تتملك الشخص باستمرار وتدفعه للقيام بالسرقة بشكلٍ لا إراديٍ. يسرق الشخص المصاب بهوس السرقة عادةً أشياء لا يشترط أن تكون ثمينة أو أنّ يكون بحاجتها، وفي أغلب الاحيان يتملكه الشعور بالإحباط والذنب جراء فعله.

مدى انتشار هوس السرقة

يصعب عادةً تقدير نسبة المصابين بهوس السرقة بشكلٍ دقيق لانه غالباً يتمتع الشخص المصاب بهوس السرقة بالقدرة على الخداع والسرقة بطريقةٍ سريةٍ يصعب ملاحظتها. إذ تشير الإحصائيات بأن حوالي 4-24% من الاشخاص المتواجدون في الأسواق قد يكونون مصابين بهوس السرقة.

الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بهوس السرقة

يعد الأشخاص الوارد ذكرهم في النقاط التالية الأكثرعرضةً للاصابة بهوس السرقة:

  • الأشخاص المصابون بالاضطرابات العقلية مثل ازدواجية الشخصية، واضطرابات القلق، واضطرابات الشخصية بشكلٍ عام. ويمكن أن يكون هناك رابط بين هوس السرقة والوسواس القهري.
  • الأشخاص المصابون بأمراض تتمثل بإفراز نسب قليلة من هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin).
  • الأشخاص المدمنين، إذ يمكن أن تساعد السرقة في ضبط مستويات هرمون الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) في الجسم التي من الممكن أن يعمل الإدمان على اضطراب مستوياتها.
  • الاشخاص الذين يعانون من عدم توازن في المستقبلات الافيونية في الدماغ (بالانجليزية:Opioid Receptors) التي تعمل على ضبط دوافع الشخص حول رغبته بالقيام بفعل معين.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بهوس السرقة.
  • الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث وهم في عمر صغير أدت إلى تشكل أضرار في الرأس والدماغ.

تجدر الإشارة إلى أن ثلثي الاشخاص المصابين بهوس السرقة هم من النساء.

اختلاف هوس السرقة بين الأطفال والبالغين

هوس السرقة عند الأطفال

يعمد الأطفال دون سن الخامسة على سرقة الأشياء التي تثير اهتمامه وتجذبه، وأما الأطفال في المراحل العمرية الاكبر فيلجؤون إلى فعل السرقة للفت انتباه الأهل والأصدقاء ويسرقون عادةً الأشياء التي ليسوا بالضرورة بحاجةٍ لها. كما تشير الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين بأن تكرار فعل السرقة بين المراهقين قد يكون سببه مشاكل سلوكية وعاطفية يعاني منها المراهق إما نتيجة مشاكل اجتماعية داخل المنزل أو حتى أسبابٍ وراثيةٍ. وفي كلا المرحلتين يكمن دور الأهل في تقويم سلوك الطفل ومساعدته في التخلص من هوس السرقة.

هوس السرقة عند البالغين

تختلف الأسباب الكامنة وراء القيام بفعل السرقة بين البالغين وبين الأطفال والمراهقين، حيث أن الأشخاص المنتمين لتلك الفئة العمرية يسرقون الأشياء التي تكون في الغالب بسيطة وذات قيمة مادية قليلة مثل الأدوات التي تتواجد في مكان عملهم أو تلك المتوفرة داخل الأماكن العامة مبررين فعلهم على أنها هذه الأشياء من حقهم ولا تشكل سرقتها أيّ ضرر على أحد.

يرافق الشخص المصاب بهوس السرقة عددٌ من الأعراض قبل، أو بعد، أو خلال قيامه بفعل السرقة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • تملك دوافع السرقة باستمرار للأشياء التي لا تكون في غالب الأمر ذات أهمية شخصية أو مادية.
  • الشعور بالذنب والقلق مباشرةً فور ارتكاب فعل السرقة.
  • الشعور بالسعادة والراحة أثناء القيام بالسرقة.
  • عدم ارتباط ارتكاب السرقة بإصابة الشخص بالذهان، أو الاوهام، أو التعبير عن الغضب.
  • فشل الشخص المصاب بهوس السرقة بضبط دوافعه التي تدفعه لارتكاب السرقة.

يتم عادةً تشخيص حالة الشخص المصاب بهوس السرقة من خلال الطبيب المختص، ويتم في أغلب الأحيان تشخيص الحالة من خلال زيارة الشخص لعيادة الطبيب لمراجعته في اضطرابات أخرى مثل إدمان الكحول، أو اضطرابات الأكل، أو اضطرابات شخصية أخرى، أو بعد القبض على الشخص متلبساً بالسرقة، أو من خلال مراقبته بواسطة أجهزة المراقبة في الأسواق. لا يعد تشخيص حالة هوس السرقة ومعالجتها أمراً سهلاً لأنه تتم السرقة عادةً بسرية تامة ويحاول الشخص المصاب بهوس السرقة أو الاشخاص المحيطين به إخفاء هذه الحالة لما يشعرون به من خجلٍ واحراج.

للمزيد: اضطرابات الأكل النفسية

تتمثل طرق معالجة الشخص المصاب بهوس السرقة باحدى الطريقتين التاليتين أو كلتيهما:

  • تناول الأدوية التي لها دور في رفع مستويات هرمون السيروتونين مثل أدوية الاكتئاب، حيث يشكل تناول مثل هذه الأنواع من الأدوية دوراً مهماً في علاج هوس السرقة إضافةً للعلاج النفسي.
  • العلاج النفسي، يهدف العلاج النفسي إلى ضبط الأفكار والسلوكيات التي تدفع الشخص للسرقة. حيث يعد الخطوة الأولى في علاج هكذا اضطرابات. ومن خلال العلاج النفسي يتمكن الشخص المصاب بهوس السرقة من تحديد الأمور التي تدفعه للقيام بفعل السرقة، والعمل على ضبطها، والبحث عن أفضل الطرق والوسائل في الحد منها. وتعتبر عائلة الشخص المصاب بهوس السرقة والاشخاص المحيطين به الداعم الأساسي له لمساعدته في التخلص من هذا الاضطراب من خلال الإرشادات والنصائح الموصى بها من قبل الأخصائيين.

Psychologytoday. Kleptomania. Retrieved on the 2nd of july, 2019, from:

https://www.psychologytoday.com/intl/conditions/kleptomania

Cleveland Clinic. Kleptomania. Retrieved on the 2nd of july, 2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9878-kleptomania

Verywell mind. What You Should Know About Kleptomania. Retrieved on the 2nd of july, 2019, from:

https://www.verywellmind.com/what-you-should-know-about-kleptomania-4137660

Healthline. Stealing. Retrieved on the 2nd of july, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/stealing#risk-factors

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
واصبح لدي هوس بالبنات المسترجلات وكاءنني لم اعد مهتمة بالجنس الذكوري مع العلم انامخطوبة واحبه جدا لكنه سافر للخليج شهر للعمل واشعر ان هذه الحالة في ا...
هذه حاله عابره على الأرجح وتزول بروج خطيبة ولكن المطلوب منك ان لا تنساقي وراء هذه الهواجس واذا لم ينجح هذا راجعي طبيب نفساني
see-answer-arrow
انا بشك في ناس كتير واول ما بوصل للشك بعمل حاجات كتير علشان احاول اثبت لنفسي العكس زى سرقه ايميل او اى حاجه وبعمل حاجات كتير انا مش عايزه اعملها بس مش...
الشك في الآخرين مع السلوك الاندفاعي قد يفسر بأنه أحد اضطرابات الشخصية، أو أحد الاضطرابات المزاجية. أنصحك بزيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك بدقة ووضع الخطة العلاجية المناسبة
see-answer-arrow
انااعاني من مرض الهوس لحد اني لم اجامع اصدقائي واستخدم علاج اولنزابين وسيتاديب والرسبلدال واكيسول ك ان تفيدني
اخي الكريم الهوس هو جزء من اضطراب مزاجي ذهاني.وهذا معناه اي الذهان وجود حاله من الانفصال عن الواقع بدرجات متفاوته.الان الاضطرابات المزاجيه الذهانيه وكما تعلم تعالج دوائيا في الاوضاع الحاده.لكن نحن عاده نعالج الانسان بالمعنى الشمولي وليس فقط الحاله المرضيه.يعني يجب اعاده تاهيل المريض في مختلف مجالات الحياه ومنها العلاقات مع الاخرين.انصحك بمراجعة طبيبك للتقييم الدوري للعلاجات .وهو قطعا سيوجهك للاستشاري السلوكي والاستشاري الاجتماعي للنصح والمشوره
see-answer-arrow
مريض نفسيا الهوس والوسواس مع العلم انه يتناول المخدرات ليس مدمنا لكن يتناولها ويدخن كيف يمكننا معالجته مع العلم انه لا يقبل في نفسه انه مريض وهل المخ...
الكثير من الاشخاص الذين يعانون من امراض نفسية يقعونم في مشكلة الادمان وان عدم الاعتراف بالمشكلة عقبة في وجه العلاج لابد من عرضه على طبيب نفسي و مختص بعلاج الادمان بسرعة
see-answer-arrow
ما علاج هوس النحافة او ما يسمى بالقهم العصبي
معالجة القهم العصبي يتطلب إعادة التغذية الطبيعية، وحل المشاكل النفسية التي سببته والتي ترتبت عليه. وطرق العلاج التي يمكن استخدامها تشمل العلاج السلوكي ، والتحليل النفسي والعلاج الجماعي، والعلاج الأسري. ولعلاج يكون تحت إشراف أخصائي نفسية ولكل حالة متطلباتها العلاجية وفق السبب والخصائص ودرجة التقدم
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة