الادراك

Cognition

ما هو الادراك

ميّز الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعديد من النعم وكرمه على جميع المخلوقات التي أوجدها، ومن أهم هذه النعم هي الدماغ والعمليات العقلية التي تحدث داخله. ويعد الإدراك عملية معقدة وتتضمن العديد من العمليات العقلية التي تحدث في الدماغ ليساهم في جمع المعلومات، وفهمها، وحفظها ليتم استرجاعها في الوقت المناسب.

الإدراك

يطلق مصطلح الإدراك على العمليات العقلية المتضمنة في اكتساب المعرفة والفهم، إذ تعد عملية الإدراك إحدى وظائف الدماغ عالية المستوى بحيث تشمل عمليات التفكير، والمعرفة، والتذكّر، والحكم، وحل المشكلات كما وتشمل عملية الإدراك على كل من اللغة، والخيال، والإدراك، والتخطيط، وعلاوة على ذلك فإنّ عملية الإدراك تشمل جميع عمليات الوعي واللاوعي التي يمكن من خلالها جمع العلوم والمعرفة ومن هنا أهم ما يميز الإدراك بأنه حالة أو تجربة معرفة على خلاف تجربة الشعور أو الرغبة. تم مناقشة مصطلح الإدراك وطبيعته بالإضافة لمناقشة العلاقة بين العقل الواعي والمجتمع الخارجي من قبل الفلاسفة وعلماء النفس منذ العصر القديم، وأجمعوا بعدها أن جوهر الإدراك هو الحكم والقدرة على التمييز بين الكائنات المختلفة والتمييز بين مفهوم وآخر. يهتم علماء النفس بشكل كبير بما يخص العمليات المعرفية لما لها من تأثير واضح على السلوك وعلى عملية التعلّم. 

العمليات العقلية التي تتضمنها عملية الإدراك

تتضمن عملية الإدراك عدداً من العمليات العقلية التالية:

  • تحويل المدخلات الحسية، يبدأ العقل بتحويل جميع المدخلات الحسية مثل المعلومات المرئية أو المسموعة أو تلك التي تم تذوقها عن طريق الفم أو شم رائحتها عن طريق الأنف فور وصولها إلى الدماغ إلى إشارات عصبية يمكن للدماغ فهمها واتخاذ الإجراء المناسب. ومن أهم الأمثلة على كيفية تحويل الدماغ المدخلات الحسية إلى أفعال يقوم بها الشخص كردة فعل أن في حال كان هناك شيء طائر في السماء متجه باتجاه شخص ما ترسل المدخلات الحسية من العين وتحوّل إلى إشارات عصبية داخل الدماغ ليتمكن الشخص من القيام بردة الفعل المناسبة.
  • الحد من المدخلات الحسية، يساهم الحد من المدخلات الحسية وعدم التركيز على التفاصيل الغير هامة والبسيطة وإشغال التفكير والتركيز بما هو مفيد ومهم ليساعد في عملية حفظ المعلومات، وفهمها، وإدراكها.
  • توضيح المعلومات وشرحها، عملية حصر المعلومات والتركيز على ما هو مهم فقط تساهم في فهمها وتذكرها فترة أطول. ينسى الشخص أثناء قيامه بسرد قصة معينة بعض التفاصيل ليملأها بتفاصيل أخرى لتكتمل القصة وتكون ذات معنى وتحفظ في الذاكرة.
  • تخزين واستعادة المعلومات، تعد الذاكرة أهم ما في عملية الإدراك وهي المسؤولة عن المعلومات اللي ينساها أو يتذكرها الشخص أوكيفية تذكرها. هناك نوعين من الذاكرة الأولى قصيرة المدى بحيث تستمر قرابة 20-30 ثانية فقط في حين تصل الذاكرة طويلة المدى إلى ما يقارب سنوات أو عقود. يعتقد الكثير من الأشخاص أن الذاكرة البشرية تشبه لحد كبير تصوير فيلم فيديو ليتم تسجيل أهم أحداث الحياة، وتدوينها بعناية، وتخزينها ليتم الاحتفاظ بها إلاّ أنّ الأبحاث تبين مدى تعقيد ذاكرة العقل البشري.
  • استخدام المعلومات، لا تنحصر عملية الإدراك فقط على ما يجول في داخل عقول الأشخاص بل تشمل هذه العملية على أكثر من ذلك لتضم تأثير الأفكار والعمليات العقلية على سلوكيات وتصرفات الإنسان. ويساهم اهتمام الإنسان بالبيئة من حوله، وذكريات الأحداث الماضية، وفهم اللغة، والأحكام، والقدرة على حل المشاكل في كيفية تصرفه وتفاعله مع البيئة المحيطة به.

اضطرابات ومشاكل الإدراك 

تعد الاضطرابات المعرفية جزءًا من تصنيف اضطراب الإدراك العصبي، وتُعرَّف بأنها أي اضطراب يضعف بشكل كبير الوظيفة الإدراكية للفرد إلى الحد الذي يصبح فيه الأداء الطبيعي في المجتمع مستحيلاً عند عدم الحصول على العلاج المناسب، وتتضمن بعض الاضطرابات المعرفية الشائعة ما يلي:

  • الأمراض العقلية.
  • اضطرابات النمو.
  • اضطرابات المهارات الحركية.
  • فقدان الذاكرة.
  • الضعف الإدراكي الناجم عن تناول مواد معينة.

تتطلب رعاية الشخص الذي يعاني من مشاكل في الإدراك رعاية دقيقة من خلال مجموعة خاصة من المهارات تختلف عن رعاية الشخص الذي يعاني من مشاكل جسدية، سواء كان المريض يعاني من الخرف أو من المشاكل الدماغية، فما المعلومات التي يحتاج لمعرفتها مقدمو الرعاية الصحية لمثل هؤلاء المرضى؟

من الصعب جداً رؤية أحد أفراد الأسرة مريضاً أو لديه إعاقة جسدية، إلا أن التواجد مع شخص يتمتع بصحة بدنية جيدة ولكنه يعاني من مشاكل إدراكية خطيرة أمر أكثر صعوبة، حيث  قد لا تكون هناك علامات خارجية تدل على أن هذا الشخص مصاب بمرض عقلي، ولكن يمكن تشخيص المشاكل الادراكية والمعرفية من قبل الطبيب.

من أشهر الأمثلة على المشاكل الإدراكية الأمراض التي تؤثر على الذاكرة، مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والسكتات الدماغية، وإصابات الدماغ، والحالات التي يصاب فيها المريض بالخرف، واضطراب طيف التوحد عند الأطفال، بالإضافة إلى احتمالية تأثير حالة التصلب المتعدد أيضاً على الذاكرة والإدراك.

مع تقدم حالات مشاكل الإدراك يعاني المريض من مشاكل صعبة تتعلق بعدم قدرته على رعاية نفسه بنفسه، وبالتالي فهو بحاجة لمن يقدم له الرعاية باستمرار، ويجب أن يتمتع مقدم الرعاية بمهارات خاصة تساعده على التعامل مع مثل هذه الحالات.

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات المعرفية صعوبة في تنظيم سلوكهم الذاتي، وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن يصبح سلوك الشخص عنيفاً وخطيراً، سواء باتجاه الآخرين أو باتجاه نفسه.

اقرأ أيضاً: أسباب فقدان الذاكرة

أسباب الإصابة بالاضطراب الادراكي

مثل معظم الاضطرابات النفسية، تحدث الاضطرابات المعرفية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، فبعضها ينتج عن اختلال التوازن الهرموني، والبعض الآخر يحدث بسبب الاستعداد الوراثي، والآخر بسبب اختلاف العوامل البيئية، وتشمل الأسباب البيئية الشائعة للاضطرابات المعرفية نقص المغذيات المناسبة، واضطرابات التفاعل أثناء المراحل الحرجة من التطور المعرفي، خاصة أثناء مرحلة الطفولة.

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى للاضطراب المعرفي تعاطي المخدرات أو الإصابات الجسدية، فعندما تتضرر منطقة في الدماغ تحدد الوظيفة المعرفية، إما بسبب الاستخدام المفرط للعقاقير أو الكحول أو الصدمة الجسدية، يمكن أن تؤدي هذه التغيرات العصبية الفسيولوجية إلى خلل في الوظائف الإدراكية.

اقرأ أيضاً: تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

علامات وأعراض الإصابة بالاضطرابات الإدراكية والمعرفية

تختلف علامات الإصابة بالاضطرابات المعرفية باختلاف الاضطراب، ولكن تتداخل بعض العلامات والأعراض الشائعة في معظم الاضطرابات، وتتضمن بعض العلامات الأكثر شيوعا ما يلي:

  • الالتباس والارتباك (بالإنجليزية: Confusion).
  • ضعف التنسيق الحركي.
  • فقدان الذاكرة قصيرة المدى أو طويلة المدى.
  • التباس الهوية الشخصية.
  • ضعف القدرة على إصدار الأحكام.

تتطور بعض الاضطرابات المعرفية على مراحل وتزداد حدة الأعراض مع تقدم المرض، حيث يبدأ مرض الزهايمر على سبيل المثال بإظهار المريض علامات طفيفة جداً للنسيان. قد ينسى المصابون الأسماء التي يعرفونها جيداً، أو قد يجدون صعوبة في تذكر ما فعلوه مؤخراً. وغالباً ما يتعذر تمييز الأعراض الأولية لمرض الزهايمر المبكر عن أخطاء الذاكرة العادية، ومع ذلك، تضعف ذاكرة الشخص المصاب مع تقدم المرض.

اقرأ أيضاً: أطعمة مفيدة لتقوية الذاكرة

علاج اضطرابات الادراك

في حين عدم إمكانية علاج بعض الاضطرابات الادراكية بشكل دائم، إلا أنه تتوفر خيارات علاجية دوائية مختلفة خاصة بلاضطرابات الادراكية والمعرفية، وذلك لإدراة الأعراض المتعلقة بها، وتحسين نوعية الحياة، وتشمل هذه العلاجات المكملات الغذائية والأدوية المصنعة لتقليل آثار فقدان الذاكرة، وتحسين الوظيفة الإدراكية.

Kendra Cherry. The Basics of Cognition and Mental Processes. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.verywellmind.com/what-is-cognition-2794982

Psychology today. Cognition. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.psychologytoday.com/intl/basics/cognition

Encyclopaedia Britannica. Cognition. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.britannica.com/topic/cognition-thought-process

WebMD. Cognitive Problems: A Caregiver's Guide. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/brain/cognitive-problems-caregivers-guide##1

PsychGuides. Cognitive Problem Symptoms, Causes and Effects. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.psychguides.com/neurological-disorders/cognitive/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة