الافرازات البيضاء المهبلية | Leukorrhea

الافرازات البيضاء المهبلية

ما هو الافرازات البيضاء المهبلية

الثر الأبيض (بالإنجليزية: Leukorrhea)، أو ما يعرف بالافرازات البيضاء (بالإنجليزية: White Vaginal Discharge)، هو نوع من أنواع الافرازات المهبلية عند المرأة، ويتمثل على شكل سائل لزج، أبيض اللون، قليل الكثافة. يحدث نزول افرازات بيضاء عادة بشكل طبيعي عند بعض النساء خلال فترات مختلفة مثل وجود إفرازات بيضاء قبل الدورة أو بعد الدورة، ونزول الافرازات البيضاء في الحمل.

تشكل الغدد الموجودة في عنق الرحم المصدر للإفرازات المهبلية، وتكون الوظيفة الأساسية لهذه الإفرازات هي ترطيب المهبل عند المرأة ومنع حدوث الجفاف فيه، وتعديل الوسط الكيميائي في المهبل لمنع حدوث الالتهابات، إضافة لدور هذه المفرزات كمزلق أثناء عملية الإثارة والممارسة الجنسية.

تتنوع وتختلف كمية، ولون، وكثافة المفرزات المهبلية خلال مراحل الدورة الشهرية الواحدة وحتى من دورة لأخرى، هذه التغيرات في الافرازات إما أن تكون طبيعية عندما لا يرافقها أي عرض أو أن تكون دلالة لوجود مشاكل في الأعضاء التناسلية عند المرأة خاصة في حال وجود حكة في المهبل مع افرازات بيضاء أو صفراء.

  • أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة
    • افرازات بيضاء حليبية
    • افرازات بيضاء سميكة
    • افرازات بيضاء سميكه مثل الجبن
  • متى تكون الافرازات البيضاء غير طبيعية؟

أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة

قد تظهر افرازات المهبل البيضاء بعدة أشكال منها:

افرازات بيضاء حليبية

قد تظهر افرازات بيضاء في الأيام الأولى من الدورة الشهرية ويكون قوامها كبياض البيض، وقد تصفه بعض النساء بعبارة نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب. كما تعتبر نزول افرازات بيضاء كهذه علامة على التحضير للإباضة، وبالتالي إن نزول افرازات بيضاء مثل الزبادي قبل الدورة يعد هذا أمر طبيعي. أيضاً والجدير بالذكر أن قد يصبح نزول افرازات بيضاء قبل الدورة باسبوع بكمية أكبر وتكون على شكل افرازات بيضاء سميكة.

قد تكون هذه الإفرازات البيضاء من علامات الحمل، حيث أنه في المراحل المبكرة من الحمل قد تنتج إفرازات بيضاء سميكة حليبية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تحضر الجسم أشهر الحمل التسعة. أما لأهمية وجود لهذه الافرازات البيضاء في الحمل، فإنه:

  • يمكن للافرازات أن تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم والأوساخ.
  • كما أنها تساعد على تشكيل المكونات المخاطية في عنق الرحم. هذا يحافظ على صحة عنق الرحم ويمنع انتشار البكتيريا في الرحم خلال فترة الحمل.

طالما أن هذه نزول افرازات بيضاء في الحمل ليس لها رائحة فإنها تعتبر طبيعية. أما إذا أصبحت الإفرازات ذات لون مائل للرمادي وتملك رائحة قوية فإن هذا دليل على وجود التهاب في المهبل.

افرازات بيضاء سميكة

خلال الإباضة قد تصبح الإفرازات البيضاء سميكة جداً تشبه المخاط، وقد تستخدم بعض النساء وجود افرازات بيضاء سميكة كمؤشر طبيعي على الخصوبة التي تدل على احتمالية الحمل خلال هذه الفترة. ولكن من الجدير بالذكر أنه إذا رافق نزول افرازات بيضاء سميكة ووجود حكة تصاحبها، فإن ذلك يدل على احتمال الاصابة بالتهاب المهبل الفطري.

افرازات بيضاء سميكه مثل الجبن

قد تعاني المرأة أحياناً من وجود افرازات بيضاء سميكة، حيث تكون على شكل افرازات بيضاء سميكة متخثرة والتي تحصل نتيجة التهابات فطرية. يمكن للفطر المسمى المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans) أن يزدهر ويتطور إلى عدوى، والذي قد يسبب نزول إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن.

متى تكون الافرازات البيضاء غير طبيعية؟

يعد نزول افرازات بيضاء غير طبيعي في حال رافقه أعراض أخرى أو تغير لون المفرزات فغالباً هذا الأمر يرجح وجود مشكلة أخرى، وبشكل عام يجب مراجعة الطبيب في حال رافق نزول افرازات بيضاء ما يلي:

  • ألم وحرقة في المهبل.
  • احمرار وحكة مهبلية وحول المهبل.
  • افرازات بيضاء سميكة وكثيفة بشكل غير معهود سابقاً.
  • رائحة كريهة للإفرازات.

للمزيد اقرأ: رائحة المهبل أو الفرج الكريهة

إن اسباب نزول افرازات بيضاء عديدة، وقد تتضمن:

الدورة الشهرية الطبيعية

يعد الثر الأبيض جزءاً من الدورة الشهرية الطبيعية لدى المرأة وخصوصاً في الفترة التي تسبق حدوث الطمث، ويعود السبب لوجود افرازات بيضاء قبل الدورة إلى ارتفاع وسيطرة هرمون البروجسترون عند المرأة قبل حدوث نزيف الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

هذه الحبوب عبارة عن هرمونات جنسية انثوية أي استروجين وبروجسترون، تعطى لمنع حدوث الإباضة في منتصف الدورة، وبالتالي تفادي حدوث حمل لدى المرأة، هذه الحبوب تسبب خللاً في نسب الهرمونات لدى المرأة وبالتالي ترتفع نسبة نزول افرازات بيضاء.

الحمل

إن الإفرازات البيضاء في الحمل تكون عادة طبيعية، والسبب في ذلك هو أنه عند حدوث الحمل لا يحدث خروج دم الطمث عند المرأة وتتوقف الدورة الشهرية لديها، ويبقى هرمون البروجسترون مسيطراً ومرتفعاً عندها. والجدير بالذكر أن حدوث أي تغيير في كمية أو طبيعة هذه الإفرازات البيضاء عند الحامل قد لا يعد طبيعياً.

فمثلاً إن زيادة نزول افرازات بيضاء في الشهر التاسع من علامات الولادة، أيضاً في حال أصبحت الإفرازات البيضاء في الشهر التاسع سميكة وشبيهة بالهلام فقد قد تشير هذه التغييرات إلى حدوث الولادة المبكرة.

اقرأ أيضاً: تعرفي على علامات الولادة

الأمراض المنتقلة بالجنس

إن سبب الإفرازات البيضاء قد يكون الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان البني والكلاميديا، حيث تنتقل هذه الأمراض والجراثيم عبر الاتصال الجنسي بشكل أساسي وتسبب عدوى والتهاب في المهبل والأعضاء التناسلية الأنثوية. وتسبب هذه العدوى نزول افرازات بيضاء من المهبل أو حتى غير أبيض إضافة لأعراض أخرى كالحكة في المهبل والألم.

العدوى الفطرية

 يصاب المهبل في بعض الأحيان بأنواع من الفطريات وأهمها فطر يدعى المبيضات البيضاء، وتسبب العدوى الفطرية خروج افرازات بيضاء سميكة، ويرافق هذا الثر الأبيض حكة وحرقة في المهبل.

إن الآلية الأساسية لنزول سائل ابيض من المهبل هو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون عند النساء في النصف الثاني من الدورة أي بعد حدوث الإباضة، يؤدي البروجسترون إلى زيادة عدد الغدد الموجودة في عنق الرحم وسماكة مفرزاتها، وهذا الأمر يجعل المفرزات تتكثف بهذا اللون الأبيض، فإذاً ارتفاع نسبة البروجسترون سواء لسبب طبيعي كالتبويض مثلاً في الدورة الشهرية أو لسبب مرض أو اضطراب هرموني يؤدي لحدوث ثر أبيض من المهبل.

Ashley Marcin. What Causes White Discharge Before Your Period?. Retrieved on the 24st of July 2021, from:

https://www.healthline.com/health/womens-health/white-discharge-before-period#1

Ellen Ellis. Everything You Need to Know About Vaginal Discharge. Retrieved on the 24st of July 2021, from:

https://www.healthline.com/symptom/vaginal-discharge#modal-close

WebMD. Vaginal Discharge: What’s Abnormal?. Retrieved on the 24st of July 2021, from:

https://www.webmd.com/women/guide/vaginal-discharge-whats-abnormal#1

Americanpregnancy.org. Vaginal Discharge During Pregnancy. Retrieved on the 24st of July 2021, from:

http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/vaginal-discharge-during-pregnancy/

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض نسائية

ما سبب ظهور افراز لزج مخاطي غليظ ثخين يتمدد و افراز ابيض يشبه الحليب ورائحته حمضية وافراز ابيض يشبه الكريم وافراز مائي ابيض و احيانا

يحتمل اصابتها بميكروب وفطريات والإصابة لها أسباب عديدة منها لبس ملابس داخلية ملوثة أو الشعر الموحود حول الفرج وعدم تنظيف المنطقة بالماء الدافئ والصابون أو لبس ملابس داخلية من ألياف صناعية وكذلك سراويل من أنيجة صناعية ومنها وجود الفطر في منطقة الحلق والفم وآخرها الاصابة بالسكري

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية