يبوسة البطن (تحجر البطن)

Abdominal Rigidity

يبوسة البطن (تحجر البطن)

ما هو يبوسة البطن (تحجر البطن)

يبوسة البطن (بالإنجليزية: Abdominal Rigidity) هو وصف لحالة البطن عند فحص المريض من خلال الجس باليدين، ينتج عن انقباض عضلات البطن بشكل لا إرادي نتيجة التهاب يصيب الأعضاء الداخلية للبطن. تعتبر يبوسة البطن علامة مهمة على وجود التهاب في غشاء التجويف البطني بشكل خاص. ويجب التمييز بين يبوسة البطن والحماية البطنية (بالإنجليزية: Abdominal Guarding) وهي انقباض عضلات البطن بشكل إرادي بهدف التقليل من الألم.

يكون انقباض العضلات في يبوسة البطن لا إراديا، و محدوداً يؤثر على العضلات القريبة من مكان الالتهاب، ولا يستطيع المريض إرخاء عضلاته بنفسه. ويكون انقباض العضلات في الحماية البطنية إرادياً، عاما يشمل جميع العضلات في البطن، ويستطيع المريض التحكم في عضلاته وارتخائها بنفسه.

يبوسة البطن والبطن الجراحي

يرتبط وصف يبوسة البطن بتشخيص البطن الجراحي (بالإنجليزية: Acute Abdomen) -ألم البطن الحاد-، هو حالة جراحية طارئة تتميز بآلام مفاجئة في البطن وتهيج في الألم عند لمس البطن بالإضافة إلى يبوسة البطن. نظرًا للألم الشديد والأسباب التي قد تهدد حياة المريض (مثل تمزق الأوعية الدموية المتمددة في البطن) ، فإن التشخيص السريع والعلاج ضروريان.

يشكل ألم البطن المرتبط بالبطن الجراحي 7-10% من زيارات الطوارئ، لذلك هو حالة شائعة ويجب الإنتباه لها وتشخيصها خلال وقت قصير.

للمزيد: إصابات البطن الحادة

يبوسة البطن عند الحامل

تشخيص البطن الجراحي وعلاجه خلال الحمل يعتبر تحديا للكادر الطبي، يبوسة البطن أحد أعراض البطن الجراحي وهي (ألم للبطن، وزيادة في الألم عند لمس البطن ويبوسة البطن)، وأسباب حدوث يبوسة البطن نتيجة البطن الجراحي في الحامل قد تكون لأسباب تتعلق في الحمل نفسه مثل، تمزق الحمل خارج الرحم، والإجهاض الانتاني، وتمزق الرحم، وغيرها.

وقد يكون السبب لا علاقة له بالحمل مثل أمراض الجهاز الهضمي المختلفة من انثقاب الزائدة الدودية، وانقلاب المرارة الملتهبة، وغيرها حيث تحتاج 0.5-2% من السيدات الحوامل إلى عمليات جراحية خلال الحمل لأسباب مؤدية إلى البطن الجراحي لا علاقة لها بالحمل.

يبوسة البطن عند الأطفال

يصيب الألم الحاد في البطن نسبة كبيرة من الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة، معظم حالات ألم البطن الحاد تكون حميدة وتنتهي بدون مضاعفات، لكن بعضها يحتاج إلى تشخيص سريع وبداية العلاج لتجنب المضاعفات الخطيرة.

أسباب ألم البطن في الأطفال مختلفة، وتقسم إلى أسباب تعالج دوائيا وأسباب تحتاج إلى عملية جراحية.

ترتبط يبوسة البطن في الحالات التي تحتاج تدخلا جراحيا (البطن الجراحي)، ويعد التهاب الزائدة الدودية السبب الرئيسي لألم البطن الحاد المؤدي إلى تدخل جراحي، حيث أن 1 بين كل 15 طفل يمكن أن يعاني من التهاب الزائدة الدودية.

يجب توقع إلتهاب الزائدة الدودية التي تتطلب تدخل جراحي عند أي طفل يشكو من الأعراض التالية:

  • ألم حاد في البطن، تحديدا يمين البطن إلى الأسفل.
  • يبوسة في البطن.
  • انتفاخ في البطن.
  • ألم في البطن يزداد عند الضغط، ويزداد عند رفع اليد بعد الانتهاء من الضغط.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، فإن وجود أي من الأعراض التالية مرافقا لتدهور وضع الطفل الصحي، وألم متزايد في في البطن، يشير إلى أن نوع الألم الموجود يحتاج تدخل جراحي:

  • قيء مصحوب بمادة المرارة الصفراوية.
  • علامات تدل على فقدان الطفل للدم أو للسوائل.
  • تعرض البطن لإصابة حادة.
  • ألم بطن حاد بدون وجود سبب واضح.

للمزيد: كل ما تود معرفته عن الجفاف عند الأطفال

يبوسة البطن تصنف دائما على أنها حالة طارئة تحتاج التدخل الطبي سريعا قبل تدهور حالة المريض، يرافقها مجموعة من الأعراض تختلف حسب نوع المسبب للألم، منها:

  • ألم البطن: غالبآ ما يترافق ألم البطن ويبوسة البطن، حيث أن كل الأسباب المؤدية لآلام البطن، تجعل الجسم يعطي رد فعل إرادي للحماية من الألم، وفي حالات متقدمة يصبح رد الفعل لا ارادي وهو ما يسمى يبوسة البطن، فكل أعضاء البطن الداخلية من أمعاء، وكبد، وطحال، ومرارة وغيرها يرافق أي التهاب أو عدوى أو انسداد يصيبها ألم في البطن. أيضا بعض أمراض الكلى والأمراض النسائية تظهر على شكل ألم في البطن.
  • عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات.
  • تقيؤ الدم أو خروج دم مع البراز.
  • انخفاض حركة الأمعاء.
  • انتفاخ في البطن وزيادة حجمه.
  • غثيان واستفراغ.
  • تغير في الحالات الحيوية من إنخفاض في الضغط، وتسارع في نبضات القلب، وتغير مستوى الوعي.

تندرج يبوسة البطن ضمن العلامة التي تدل على حالة طارئة عند المريض، وغالباً ما يبدو المريض متعبا ومريضا بشكل واضح، لذلك في حال ملاحظة هذا العرض من المهم عدم التهاون في جدية الأمر، علما بأن التهاب المعدة أو القولون العصبي من الممكن أن يسبب انتفاخ أو تيبس ارادي في جدار البطن، لكن من المهم متابعة الحالة لاستثناء الأمراض ذات المضاعفات الخطيرة.

يبدأ الطبيب في أخذ التاريخ المريض في حال كان وضع المريض مستقر ويسمح بالإجابة عن الأسئلة، بعدها يتم الفحص السريري، لتحديد الأسباب المحتملة لوجود تيبس في البطن، ثم يطلب الطبيب عدداً من الفحوصات مثل فحوصات الدم، وصورة سونار للبطن، وغيرها لوضع التشخيص النهائي.

بعض الحالات تكون غير مستقرة ويبدأ الطاقم الطبي بإعطاء السوائل عن طريق الوريد وقياس العلامات الحيوية، وتركيب الأنبوب بين الأنف والأمعاء لتقليل الضغط داخل البطن، وغيرها من الإجراءات اللازمة.

بناء على كل ما سبق يحدد الطبيب التشخيص المسبب وتبدأ خطوات العلاج المناسبة.

في بعض الحالات التي يكون جدار البطن فيها رخوا ولينا جداً، مثل جدار البطن في كبار السن فوق عُمر الـ 70 عاما، يمكن أن يحدث انثقاب في قرحة المعدة وتهيج أو التهاب في غشاء التجويف البطني ولكن تكون علامة يبوسة البطن في 21% منهم غير موجودة.

لذلك وعلى الرغم من أهمية يبوسة البطن في تشخيص الحالات الطارئة، لكن فقدانها في كبار السن لا ينفي وجود المرض، إذ من المهم أخذ كامل تفاصيل الحالة المرضية بعين الاعتبار، وبدء العلاج اللازم في أقرب وقت.

يعتمد علاج يبوسة البطن على علاج المرض المسبب، فمثلا في حالات التهاب الزائدة الدودية يتم التحضير لعمل عملية جراحية لاستئصالها، وفي حالات أخرى مثل وجود التهاب وتجمع قيح في التجويف البطني، يتم وصف مضاد حيوي مناسب، وقد يتم تفريغ القيح. والحالات الأقل خطورة تحتاج فقط إلى المراقبة.

وبذلك يكون تشخيص السبب الرئيسي وعلاجها هو الخطوة الأهم لعلاج أو التخلص من يبوسة البطن.

للمزيد: آلام البطن، أسبابها وعلاجها

Ferguson CM. Chapter 93 Inspection, Auscultation, Palpation, and Percussion of the Abdomen. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK420/ 

Verneda Lights. What Causes Abdominal Rigidity?. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.healthline.com/symptom/abdominal-rigidity

SlideShare. Abdominal Rigidity. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.slideshare.net/mobile/Dang_Khoi/abdominal-rigidity 

Zachariah SK, Fenn M, Jacob K, Arthungal SA, Zachariah SA. Management of acute abdomen in pregnancy: current perspectives. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.dovepress.com/maznagement-of-acute-abdomen-in-pregnancy-current-perspectives-peer-reviewed-fulltext-article-IJWH 

ALEXANDER K.C. LEUNG, M.B.B.S., and DAVID L. SIGALET, M.D. PH. D. Acute Abdominal Pain in Children. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.aafp.org/afp/2003/0601/p2321.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-09-28 22:54:13

اعاني من تقلصات في البطن تمتد من اسفل القفص الصدري و حتى اسفل البطن و ضيق في التنفس، و شعور بثقل في اسفل البطن؟! ماالسبب؟

اعاني من تقلصات في البطن تمتد من اسفل القفص الصدري و حتى اسفل البطن و ضيق في التنفس و شعور بثقل في اسفل البطن ماالسبب

1

اعاني من تقلصات في البطن تمتد من اسفل القفص الصدري و حتى اسفل البطن و ضيق في التنفس و شعور بثقل في اسفل البطن ماالسبب
في الغالب يكون قولون عصبي ولكن يفضل زيارة طبيب لعمل آشعة تلفزيونيه
0
2018-09-30 01:27:45
see-answer-arrow

2017-09-06 13:29:27

اعاني من انتفاخ البطن وخدر في جميع انحاء البطن واكولة وحرقة حوالين البطن ورائحة ريح سيئة للغاية

اعاني من انتفاخ البطن وخدر في جميع انحاء البطن واكولة وحرقة حوالين البطن ورائحة ريح سيئة للغاية

1

اعاني من انتفاخ البطن وخدر في جميع انحاء البطن واكولة وحرقة حوالين البطن ورائحة ريح سيئة للغاية
هناك عدة اسباب لانتفاخ البطن منها: - انسداد الامعاء بالامساك او انسداد بسبب تقرحات او غيرها - اسباب عضوية "بسبب السكر gastroparesis" - القولون العصبي - سوء الامتصاص - عدوى التهاب - اسباب نفسية (مثل القلق) - نوع الغذاء..... الاكل المثير للغازات (البصل، الثوم، الكراث، العدس) انصح بالذهاب للطبيب واخذ التاريخ المرضي كامل واجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم العلاج والتشخيص شفاك الله
0
2017-09-06 18:12:22
see-answer-arrow

2016-09-30 21:17:42

عندي الم في اعلى البطن في المنطقه العلوية ممتد الى الجهتين مع الألم لتحت القفص الصدري وحريق شديد وفقدان الشهيه في الأكل مع يبوسه بالبراز والألم يأتي دائماً قبل الدوره ٣ ايام

عندي الم في اعلى البطن في المنطقه العلوية ممتد الى الجهتين مع الالم لتحت القفص الصدري وحريق شديد وفقدان الشهيه في الاكل مع يبوسه بالبراز والالم ياتي دائما قبل الدوره ٣ ايام

1

عندي الم في اعلى البطن في المنطقه العلوية ممتد الى الجهتين مع الالم لتحت القفص الصدري وحريق شديد وفقدان الشهيه في الاكل مع يبوسه بالبراز والالم ياتي د...
سلامات ... هل تعانين من اي امراض او تاخذين اي علاجات بشكل منتظم ؟ يجب عمل فحوصات دم مخبريه ومن ثم مراجعة أخصائي جهاز هضمي وكبد لعمل تنظير هضمي علوي للتشخيص .. يجب تنظيم الوجبات وشرب المياه بشكل كافي ..
0
2016-10-01 10:37:16
see-answer-arrow

2015-10-25 21:59:44

اعاني من انتفاخ البطن بشكل مستمر وغازات البطن وامساك احيانا واستجد لدي بروز البطن مع ان وزني ٦٥ ووجباني خفيفة

اعاني من انتفاخ البطن بشكل مستمر وغازات البطن وامساك احيانا واستجد لدي بروز البطن مع ان وزني ٦٥ ووجباني خفيفة

3

اعاني من انتفاخ البطن بشكل مستمر وغازات البطن وامساك احيانا واستجد لدي بروز البطن مع ان وزني ٦٥ ووجباني خفيفة
هذه احدي اعراض القولون العصبي عليك بتناول كميات كافيه من السوائل .ممارسه الرياضه وخصوصا المشي بشكل دوري،تناول الخضراوات والفواكه الطازجه لغناها بالالياف،الابتعاد عن الاكل الحار والمنبهات والمشروبات الغازيه ،تخفيف التوتر النفسي وتنظيم اوقات النوم ، وفي حاله عدم الاستجابه يمكنك من اخذ الفحم النباتي وبعض الادويه طبعا بعد مراجعه طبيب الباطنيه
0
2015-10-26 15:37:14
see-answer-arrow

2015-08-09 00:34:34

علاج انتفاخ البطن والغازات الموجوده بالبطن

علاج انتفاخ البطن والغازات الموجوده بالبطن

1

علاج انتفاخ البطن والغازات الموجوده بالبطن
انتفاخ المعدة او البطن هو تبارز ناجم عن تراكم غازات قد يكون مصدها خارجيا كما في بلع الهواء اثناء تناول الطعام بسرعة وبدون مضغ اوبتناول المشروبات الغازية او بتبريد الطعام الساخن جدا بالنفخ اما السبب الثاني فناجم عن تناول اطعمة تطلق غازات اثتاء الهضم كالبقوليات والفجل والثوم او ضعف في هضم مادة كالتحسس لللاكتوز الحليب وقد ينجم عن تخمر الطعام بسبب وجود كسل او شبه انسداد او تشنج حيث تصبح رائحة الغاز هنا كريهه اما العلاج فيمكنك استعمال الMETRONIDAZOL 500حبة مرتان لعشرة ايام لازالة اللاهوائيات المنتجة للغاز مع SIMETICON حبة بعد الطعام والاكثار من الخضار والفواكه للمحافظة على حركة امعاء جيدة
0
2015-08-09 13:59:44
see-answer-arrow

2014-03-03 17:26:27

اعاني من الام حادة في البطن و خاصة من قرحة المعدية بالاضافة الى انتفاخ البطن و كثرة من ديدان البطن , ما التشخيص ؟

اعاني من الام حادة في البطن و خاصة من قرحة المعدية بالاضافة الى انتفاخ البطن و كثرة من ديدان البطن ما التشخيص

1

اعاني من الام حادة في البطن و خاصة من قرحة المعدية بالاضافة الى انتفاخ البطن و كثرة من ديدان البطن ما التشخيص
اولا لازم تحليل براز ثانيا اين توجد الالم بالزبط ..؟؟ وماهي العلاجات التى تمشين أو تأخذيها الأن
0
2014-03-28 17:51:56
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics