حصاة مثانية

Vesical calculus

هل تعاني من أعراض حصاة مثانية ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو حصاة مثانية

تحدث حصوات المثانة عندما تتراكم المعادن في المثانة وتتشكل إلى حصوات صغيرة. أغلب حالات الإصابة تكون في الذكور الأكبر سنا، وغالبا ما تسبب حصوات المثانة الإزعاج للمريض، ولكن هناك عددًا من خيارات العلاج المتاحة.

يشرح هذا المقال كيف يتم تشكيل حصوات المثانة، كما أنه يغطي الأعراض والعلاجات وطرق تقليل مخاطر حصوات المثانة.

أكثر من 90 في المئة من البول هو الماء، يحتوي الباقي على البروتين وعلى بعض المعادن. يمكن أن يختلف البول المركّز في اللون من العنبر الغامق إلى البني اعتمادًا على كمية البروتين والمعادن التي يحتوي عليها.

غالبًا ما يكون البول المركز ناتجًا عن الجفاف أو عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل، قد يكون هذا بسبب تضخم البروستاتا أو مشاكل المثانة أو التهابات المسالك البولية. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي حصوات المثانة إلى إصابات ومضاعفات أخرى

حصوات المثانة هي كتل بلورية صلبة تتشكل من المعادن والبروتين الموجود في البول، وتتراكم هذه المعادن في حال إذا لم يتم إفراغ المثانة بشكل كامل بعد التبول، ويصبح البول المتبقي مركزًا وتتحول المعادن إلى بلورات.

في بعض الأحيان، سيتم تمرير هذه الحصوات إلى خارج الجسم إذا كانت صغيرة جدا، وفي أحيان أخرى، يمكن أن تتعثر حصوات المثانة على جدار المثانة أو الحالب (أنبوب يمتد من الكلية إلى المثانة). إذا حدث هذا، فإنها تَجمَع تدريجيا المزيد من البلورات المعدنية، لتصبح أكبر مع مرور الوقت.

يمكن أن تظل حصوات المثانة في المثانة لبعض الوقت ولا تسبب أي أعراض، وغالبًا ما يتم العثور عليها عند إجراء الأشعة السينية لأسباب طبية مختلفة.

في بعض الأحيان تنمو حصاة واحدة فقط، وفي حالات أخرى قد تتشكل مجموعة من الحصوات، هذه الحصوات تختلف في الشكل، بعضها كروي تقريبًا بينما البعض الآخر يمكن أن يكون أشكالًا غير منتظمة. قد تحتاج إلى إزالة حصوات المثانة الكبيرة من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية.

تبدأ حصوات المثانة في النمو عند بقاء بعض البول في المثانة بعد التبول، مما يؤدي إلى تشكل بلورات تلتصق ببعضها البعض. يحدث هذا غالبًا بسبب وجود حالة طبية كامنة تمنع المثانة من التفريغ تمامًا عند استخدام المرحاض.

الحالات التي تمنع المثانة من التفريغ الكامل تشمل:

  • المثانة العصبية: في حالة تلف الأعصاب التي تصل بين المثانة والجهاز العصبي، على سبيل المثال في السكتة الدماغية أو إصابة العمود الفقري، قد لا يحدث تفريغ للمثانة بشكل كامل.
  • تضخم البروستاتا: إذا تضخمت البروستاتا، يمكن أن تضغط على مجرى البول وتتسبب في حدوث اضطراب في التدفق، وترك بعض البول في المثانة.
  • العدوى: يمكن أن تتسبب التهابات المسالك البولية في الإصابة بحصوات المثانة.
  • حصى الكلى: يمكن أن تتحرك حصى الكلى إلى أسفل الحالب، وإذا كانت كبيرة جدًا، فإنها ستبقى في المثانة ويمكن أن تسبب انسدادًا. حصى الكلى أكثر شيوعًا من حصوات المثانة.
  • رتج المثانة: تعني هذه الحالة وجود أكياس داخل المثانة قد تصبح كبيرة بما يكفي لتتداخل مع خروج البول من الجسم.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كافية من السوائل إلى تكوين حصوات.

عوامل الخطر

فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات المثانة:

  • العمر والجنس: يصاب الذكور بحصوات المثانة أكثر من الإناث، خاصة مع تقدمهم في السن. الرجال في الثمانينات لديهم خطر أعلى بكثير من الرجال الأصغر سنا.
  • الأطفال الذين يعيشون في البلدان النامية: أكثر عرضة أيضا لحصوات المثانة، نتيجة عدم حصولهم على ما يكفي من الماء وتميل وجباتهم الغذائية إلى أن تكون فقيرة.
  • الشلل: الأشخاص الذين يعانون من إصابات خطيرة في العمود الفقري وفقدان السيطرة على العضلات في منطقة الحوض غير قادرين على تفريغ المثانة بشكل كامل.
  • انسداد مخرج المثانة: أي حالة تمنع تدفق البول من المثانة إلى خارج الجسم. هناك عدة طرق مختلفة لانسداد المثانة، والأكثر شيوعًا هي تضخم البروستاتا.

قد لا تُحدث حصوات المثانة الأعراض على الفور، ولكن إذا كانت الحصوات تُهيج المثانة، فيمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • عدم الراحة أو الألم في القضيب للذكور.
  • ألم في منطقة أسفل المعدة.
  • الألم والانزعاج عند التبول.
  • دم في البول.
  • بول غامق بشكل غير طبيعي.
  • التبول المتكرر، وخاصة خلال الليل.
  • سلس البول، أو عدم القدرة على السيطرة على التبول.

يمكن أن يشمل تشخيص حصوات المثانة عددًا من الاختبارات المختلفة:

  • الفحص البدني: قد يضع الطبيب يديه على أسفل البطن ليشعر إذا تم تضخم المثانة. قد يلجأ الطبيب أيضا إلى فحص المستقيم للتأكد من تضخم البروستاتا.
  • تحليل البول: قد يتم اختبار عينة البول بحثًا عن علامات الدم والبكتيريا والمعادن المتبلورة.
  • المسح المقطعي الحلزوني (CT): تجمع الأشعة المقطعية بين صور الأشعة السينية المتعددة لبناء صورة مفصلة للأعضاء الداخلية.
  • الموجات فوق الصوتية: تخلق صورة من الأعضاء الداخلية.
  • الأشعة السينية: لا تظهر جميع أنواع حصوات المثانة على الأشعة السينية.
  • صورة الحويضة الوريدية: يتم حقن سائل خاص في الأوردة وينتقل إلى الكليتين والمثانة. يتم التقاط الأشعة السينية طوال العملية للبحث عن علامات حصوات المثانة.

إذا تم اكتشاف حصوات المثانة عندما لا تزال صغيرة ، فببساطة يمكن زيادة كمية المياه التي يتناولها المريض لتمريرها بشكل طبيعي. أما إذا كان حجمها أكبر من أن تمر في البول، فإن علاج حصوات المثانة عادة ما ينطوي إما على تفتيتها أو إزالتها عن طريق الجراحة.

تفتيت حصوات المثانة

هناك إجراء يسمى (بالإنجليزية: cystolitholapaxy)، حيث يُدخل الطبيب أنبوب رفيع بكاميرا في نهاية مجرى البول (الفتحة الموجودة في نهاية القضيب أو أعلى المهبل). يمكن للطبيب عرض الحصوات من خلال الأنبوب وتكسيرها. سيستخدم الطبيب الليزر أو الموجات فوق الصوتية لتفتيت الحصوات قبل إزالتها بعيدًا، ويتم هذا الإجراء تحت التخدير.

استئصال جراحي

إذا كانت الحصوات أكبر من أن يتم تكسيرها باستخدام (cystolitholapaxy)، فالجراحة هي خيار علاج بديل، حيث سيصل الجراح إلى المثانة من خلال قطع في البطن وإزالة حصوات المثانة، مع ملاحظة أن أي إجراء جراحي يأتي مع بعض المخاطر، لذلك (cystolitholapaxy) هو دائما الخيار الأول.

 

  • نظرًا لأن حصوات المثانة ناتجة عن مجموعة من الأمراض الطبية، لا توجد طرق محددة لمنعها. ومع ذلك، إذا كان الفرد يعاني من أي أعراض بولية غريبة مثل الألم، وتغير اللون، ووجود دم فإنه يُنصح بالحصول على رأي طبي مبكرًا وليس آجلًا. سيساعد أيضا شرب الكثير من السوائل في تحطيم أي حصوات نامية.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من التهابات المسالك البولية يشعرون أن هناك بولاً متبقياً في المثانة بعد التبول. في هذه الحالات، من الأفضل محاولة التبول مرة أخرى بعد 10-20 ثانية من المحاولة الأولى. وهذا ما يسمى "التفريغ المزدوج" ويمكن أن يساعد في منع الحصوات من التكون.
  • تشير إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة (PLOS) عام 2014 إلى أنه إذا كان لديك بالفعل تضخم في البروستاتا، فإن التبول جالسا يمكن أن يساعد في التأكد من إفراغ المثانة بشكل كامل. هذا بدوره يمنع أو يبطئ من تراكم حصوات المثانة.

على الرغم من أن بعض حصوات المثانة لا تنتج أي أعراض، إلا أنها قد تؤدي إلى مضاعفات إذا لم تتم إزالتها. المضاعفات الرئيسية هما:

  • ضعف المثانة المزمن: كثرة التبول وهو أمر مؤلم وغير مريح. في بعض الأحيان، يمكن أن تمنع حصوات المثانة البول تمامًا من الخروج من الجسم.
  • التهابات المسالك البولية: التهابات متكررة في مجرى البول.

Medicalnewstoday.com. All about bladder stones. Retrieved on the 8th of December, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/184998.php

Healthline.com. Bladder Stones: Pain, Symptoms, Treatments, and More. Retrieved on the 8th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/bladder-stones#symptoms

Clevelandclinic.org. Bladder Stones (Bladder Calculi): Outlook / Prognosis. Retrieved on the 8th of December, 2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16312-bladder-stones-bladder-calculi/outlook--prognosis

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
عندي دم بالبول وفحصت لا يوجد بلورات او اسطوانات او التهاب مسالك وعملت ايكو ظهر ترسب في المثانة تم تحويلي الى طبيب بولية و هو هل ضرورة لاجراء تنظير الم...
تنظير المثانة البولية يعد من الاجراءات الضرويه جدا لتشخيص امراض المسالك البولية والعمل علي علاجها . هناك بالفعل العديد من الوسائل الاخري للمساعدة للوصول للتشخيص منها الاشعة المتعددة المقاطع او اشعه الرنين المغناطيسي. لكن يظل التنظير هو الحل الافضل في كثير من الاحيان خصوصا مع ظهور المناظير المرنة التي تتم عن طريق مخدرموضعي و دون الحاجة للدخول الي غرفة العمليات. التنظير امن جدا من ناحية كونك عذراء لانه يتم عن طريق فتحة مجري البول و الطبيب الذي يقوم بالتنظير متدرب علي مثل هذا الاجراء الطبي. مع تمنياتي بالشفاء العاجل
see-answer-arrow
تكرار التهاب المثانه
التهابات المثانة البولية تعتبر من الامراض الشائعة خصوصا مع الاناث أكثر من الذكور. تكرار الالتهابات تستدعي معرفة سبب تكرار هذا العرض الطبي . اسباب تكرار هذه الالتهابات عديده ومنها علي سبيل المثال لا الحصر استخدام علاجات غير متوافقة مع نوع الباكتريا المصيبة للجهاز البولي, أو وجود مناعة من الاستخدام الغير مناسب للمضادات الحيوية, أو وجود أمراض اخري فالجهاز البولي تؤدي الي تكرار الالتهابات البولية. لذلك ننصح بالتوجه الي طبيب جراحة مسالك بولية مختص للمناظرة الاكلينيكة و عمل الاشعات و التحاليل المعملية المطلوبة لمعرفة سبب تكرار الاتلهابات . تمنياتي بالشفاء العاجل
see-answer-arrow
الم في اسفل الظهر والكلى وفي منطقة العانة هل شراب الشعير نفيد لتفتيت حصوات الكلى والمثانة رالحالب
في رأيي الشعير يساعد في ادرار البول فلو كانت هناك حصوة صغيرة يمكن ان يساعد في اخراجها لكن لا اغتقد ان له دور في تفتيت الحصى . وليس كل آلام الظهر او الجانب من الكلى . قي تكون عضلية .
see-answer-arrow
اعاني اشهر من الم في منطقة البطن والحوض وحركة شديدة في الامعاء مع غازات عملت تصوير ايكو اظهر وجود ترسب قدره ملم في المثانة وعملت تحليل بول اظهر وجود...
اذا تقصدين بالترسب حصوة في المثانة فهذه حصوة صغيرة وستخرج مع البول مع الاكثار من شرب الماء وهي تفسر وجود كريات دم حمراء بالبول . اما سرطان المثانة فهو بعيد عنك ولا داعي للوسوسة . الم الامعاء والغازات قد تكون نتيجة قولون عصبي .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة