ذبحة صدرية غير مستقرة

Unstable angina

ما هو ذبحة صدرية غير مستقرة

ذبحة صدرية غير مستقرة هي احدى التظاهرت السريرية للمتلازمة التاجية الحادة حيث لا تُفرز الأنزيمات والعلامات البيولوجية لنخر عضلة القلب وتنتج عن نقص تدفق الدم وامداد الاكسجين لعضلة القلب مما يزيد خطر الاصابة بالنوبة القلبية .
تتسبب أمراض الشريان التاجي الناجمة عن التصلب العصيدي ( تراكم الرواسب الدهنية على جدار الأوعية الدموية ) في الاصابة بالذبحة الغير مستقرة , أما العوامل المُسببة الأقل شيوعاً فتتمثل بما يلي : - تشنج الشريان التاجي . - الاختلال الوظيفي للشرايين الصغيرة دون تضيق الشريان الاكبر . * تتعدد العوامل التي تزيد فرصة الاصابة بالذبحة الغير مستقرة كالاصابة بالسكري , ارتفاع شحوم الدم , السُمنة , عدم ممارسة التمارين الرياضية , التاريخ العائلي للاصابة بامراض القلب التاجية , التدخين والجنس الذكري .
تنتج الذبحة الغير مُستقرة عن التفاعل بين نواتج تمزق اللويحات التصلبية العصيدية والخثرات المُضافة مما يتسبب باختلال ديناميكية الدم والانصمام الدقيق .
تظهر علامات الاصابة بالذبحة الغير مستقره على شكل ألم في الصدر يزداد سوءاً بمرور الوقت وتميز بما يلي : - يستمر لمدة تتراوح بين 10 - 15 دقيقة . - يحدث دون وجود عامل مُسبب . - يُرافقه انخفاض ضغط الدم وضيق التنفس . - عدم استجابته للعقار الدوائي ( نيتروغليسيرين ) المُستخدم لعلاج نوبات الذبحة الصدرية عند المُصابين بأمراض القلب التاجية .
يعتمد تشخيص الاصابة بالذبحة الغير مستقرة على الفحص الفيزيائي الذي يشمل فحص مستوى ضغط الدم ونبض القلب ويخضع المريض لعدد من الفحوصات ومنها : - تخطيط كهربية القلب . - تخطيط صدى القلب . - فحص الجهد . - تصوير الأوعية التاجية للكشف عن تضيقها . - الفحوصات المخبرية للكشف عن تضرر عضلة القلب او زيادة فرصة الاصابة بالنوبة القلبية كأنزيم الفسفوكيناز الكيراتين , الميوغلوبين وتروبونين I ( بروتين عضلي ) .
قد يشمل علاج الذبحة الغير مستقرة عدد من التدابير ومنها : - استخدام العقاقير الدوائية المُضادة للتخثر ,الخافضة لضغط الدم أو لشحوم الدم . - رأب الأوعية الدموية لقتح الأوعية الدموية المسدودة التي تُغذي القلب . - استخدام الدعامات لتجنب انسداد الشريان التاجي وعادة بعد رأب الأوعية الدموية . - جراحة المجازة القلبية اعتماداً على طبيعية الانسداد ,موقعه وشدته .
يُوصى باتباع نمط حياة صحي للوقاية من الاصابة بالذبحة الغير مستقرة يتمثل بما يلي : - الحفاظ على الوزن الصحي . - التوقف عن التدخين . - ممارسة التمارين بشكل دوري . - شرب الكحول باعتدال . - تناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفاكهه والحبوب الكاملة .
- اضطراب نظم القلب . - الاصابة بالنوبة القلبية . - فشل القلب .
يعتمد مآل الاصابة بالذبحة الغير مستقرة على العوامل التالية : - موقع ونمط الشرايين المتأثرة بالانسداد وشدته . - الاصابة المُسبقة بالنوبة القلبية . - قدرة عضلة القلب على ضخ الدم .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

متى يتم استخدام القسطرة القلبية cardiac catheterization في حالات الذبحة الجهدية والذبحة الغير مستقرة وماهي الادوية التي يجب ان يواظب المريض عليها بعد القسطرة

إجمالا هناك حاجة للقسطرة في كل أنواع أنواع البحار و لكن التوقيت مختلف فبعضها حالات فورية و بعضها يحتمل التأجيل لساعات أو أيام. الأدوية بشكل عام المميزات و أدوية الضغط و الكوليسترول
see-answer-arrow

ما هي الذبحه الصدريه

الذبحة الصدرية مصطلح يطلق على مجموعة من الأعراض خاصة ألم يحدث فى صدر الانسان بسبب نقص وصول كمية كافية من الدم الى عضلة القلب, وما ينتج عنه من عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء إليه وهي في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية , وأحيانا يكون السبب زيادة كبيرة في حاجة القلب للغذاء والأوكسجين بالرغم من كفاءة الشرايين التاجية مثل حالات تضخم القلب نتيجة لارتفاع الضغط أو لاعتلال عضلي
see-answer-arrow

انا عندي ذبحة صدريه مستقرة يجي الالم ويروح بعد الاستراحة وتم نصحي بالفحص النووي ما هو الفحص النووي

الفحص النووي هي التصوير الذي تستخدم فيه كميات صغيرة من المواد المشعة، التي تساعد في تشخيص مجموعة من الامراض ومنها أمراض القلب حيث من خلاله يمكن معرفة كيفية تدفق الدم في الأوعية، والمستوى الوظيفي لعضلة القلبي بصورة دقيقة، وهو من الوَسائِلُ الغَيرُ باضِعَة، وغير مؤلمة، وهو من احدث الوسائل التشخيصية.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,327خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض باطنية
ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب
أمراض باطنية ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب 8 أبريل 2019
أمراض باطنية
5 احتمالات وراء أسباب ألم الصدر
أمراض باطنية 5 احتمالات وراء أسباب ألم الصدر 7 أغسطس 2017
أمراض القلب و الشرايين
تَوَسُّع الشريان التاجي
أمراض القلب و الشرايين تَوَسُّع الشريان التاجي 10 مايو 2016
أمراض الجهاز الهضمي
هل سمعت عن الذبحة المعوية؟
أمراض الجهاز الهضمي هل سمعت عن الذبحة المعوية؟ 28 نوفمبر 2015
أمراض القلب و الشرايين
كيف  نميز  اعراض  النوبة  القلبية عن  غيرها  من النوبات؟
أمراض القلب و الشرايين كيف نميز اعراض النوبة القلبية عن غيرها من النوبات؟ 20 يوليو 2011
أمراض القلب و الشرايين
الذبحة الصدرية وتدابيرها  الوقائية والعلاجية
أمراض القلب و الشرايين الذبحة الصدرية وتدابيرها الوقائية والعلاجية 20 يوليو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة