تضيّق الصمام ثلاثي الشرفات | Tricuspid Stenosis

تضيّق الصمام  ثلاثي الشرفات

ما هو تضيّق الصمام ثلاثي الشرفات

يُعرف تضيق ثلاثي الشرفات بأنه تضيّق في فتحة الصمام ثلاثي الشرفات الواصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، إذ يَصعُب على الصمام أن ينفتح بشكل كامل، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الدم المتدفق عبر الصمام.

تعد كل من الحمى الروماتيزمية والتهاب الشغاف العدوائي السببين الرئيسيين المؤديين إلى حدوث التضيق في فتحة الصمام، إذ يؤدي كلٌّ منهما إلى حدوث تغييرٍ في شكل الصمام مما يؤدي إلى حدوث التضيّق، وعادةً ما يرافقه وجود قلس ثلاثي الشرفات، إضافة إلى تأثر كلِّ من الصمام التاجي وصمام الشريان الأورطي. كما قد تتسبب بعض الأمراض الأخرى بصورة نادرة في حدوث التضيّق مثل مرض الذئبة الحمامية المجموعية، أو الإصابة بورم مخاطي في الأذين الأيمن، أو نتيجة وجود تشوّه خَلقي، أو انتشار ورم من أحد أعضاء الجسم الأخرى.

يُمكن أن تكون أعراض تضيّق ثلاثي الشرفات بسيطة ولا تؤثر على حياة المريض، وقد تشمل كل من الآتي:

  • الشعور برفرفة في الرقبة.
  • ألم في الصدر.
  • خفقان القلب.
  • برودة الجلد.
  • إرهاق.
  • ألم أو شعور بانزعاج في أعلى البطن.

يتم تشخيص تضيّق ثلاثي الشرفات عن طريق أخذ السيرة المرضية وعمل فحص سريري، إضافة إلى ذلك يتم تأكيد التشخيص عن طريق استخدام تخطيط القلب بالدوبلر (بالإنجليزية: Doppler Echocardiography) إذ يُظهر خلل في تدفق الدم عبر فتحة الصمام، إضافة إلى ظهور زيادة في سمك شرفات الصمام وانخفاض قدرتها على الحركة، كما قد يُظهر تضخم في حجم الأذين الأيمن.

كما يمكن استخدام بعض الوسائل الأخرى التي قد تساعد على التشخيص، وأبرزها ما يلي:

  • تخطيط القلب: يمكن من خلاله الاستدلال على وجود تضخم في حجم الأذين الأيمن ويكون التضخم في مثل هذه الحالات غير متناسب مع حجم البطين الأيمن.
  • صورة أشعة للصدر: يظهر من خلالها توسع في الوريد الأجوف العلوي إضافة إلى وجود تضخم في حجم الأذين الأيمن.
  • أنزيمات الكبد: تكون عادةّ مرتفعة بسبب احتقان الكبد الناتج عن تضيّق فتحة الصمام.
  • قسطرة القلب: نادراً ما تُستخدم عمليات القسطرة في حالات تضيّق الصمام ثلاثي الشرفات، ولكن قد يتم اللجوء إليها في بعض الأحيان لتتأكد من صحة الشرايين التاجية المغذية للقلب، وفي حال عملها عادة ما يوجد ارتفاع في ضغط الأذين الأيمن إضافة إلى انخفاض في الضغط الإنبساطي عبر الصمام ثلاثي الشرفات.

يمكن اعتبار تضيّق ثلاثي الشرفات إحدى الحالات البسيطة التي لا تحتاج إلى علاج فعلي ولكن يمكن اللجوء لبعض الطرق العلاجية للتخلص من الأعراض التي قد يشكو منها المريض، وأبرز العلاجات المستخدمة هي الآتي:

  • المضادات الحيوية لعلاج حالات التهاب الشغاف العدوائي.
  • مُدر البول ومضادات الألدوستيرون.
  • التدخل الجراحي: يمكن في بعض الحالات المستعصية وفي حال حدوث قصور في عضلة القلب أو انخفاض كبير في كمية الدم المتدفق من القلب اللجوء إلى تدخل جراحي يمكن من خلاله عمل فتحة في الصمام تساعد في تحسين حركة الصمام والتخفيف من حدة التضيّق أو قد يتم في بعض الأحيان استبدال الصمام كاملاً.

المسار المتوقع للعلاج

أظهر تضيّق ثلاثي الشرفات تحسناً ملحوظاً ونتائجَ جيدة في حال تلقي العلاج المناسب. أما في بعض الحالات التي يكون المسبب لها وجود ورم ما، فيعتمد سير العلاج على مقدار الاستجابة لعلاج الورم نفسه.

  • ليس هناك حاجة للحد من تناول أي صنف من الأصناف الغذائية.
  • يُنصح بالانتباه من كمية السوائل والأملاح في حال ظهور علامات احتقان وريدي.
  • في حال استبدال الصمام ثلاثي الشرفات، يُنصح باستخدام مضادات التخثر، وأخذ الحيطة والحذر من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم والتي قد تُساعد على زيادة نسبة حدوث تخثّرات.
  • يصعب على المريض عادةً ممارسة الأنشطة الرياضية بسبب معاناته بشكل مستمر من الشعور بالإرهاق، ولكن بالسير على الخطة العلاجية المناسبة وعند التخلص من الأعراض السابقة لن يعود هناك أي عائق لممارسة أي نوع من أنواع الأنشطة الرياضية.

Guy P. Armstrong, MD. Tricuspid Stenosis. Retrieved on May, 30th, 2019. From:

https://www.msdmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/valvular-disorders/tricuspid-stenosis

Mary C. Mancini, MD. Tricuspid Stenosis. Retrieved on May 30th, 2019. From:

https://emedicine.medscape.com/article/158604-treatment#d9

Heart.org. Tricuspid Valve Stenosis. Retrieved on May 30th, 2019. From:

https://www.heart.org/en/health-topics/heart-valve-problems-and-disease/heart-valve-problems-and-causes/problem-tricuspid-valve-stenosis

Gerhard Whitworth. Heart Valve Disorders. Retrieved on May 30th, 2019. From:

https://www.healthline.com/health/heart/valve-disorders#outlook

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 23

في أمراض القلب و الشرايين

ما الفرق بين ارتجاع الصمام الميترالي و ارتجاع صمام ثلاثي الشرفات

الميترالي في الجانب الأيسر للقلب وارتجاعه ينعكس سلبا على الناتج القلبي وعلى الرئتين وفقا لدرجته وحدته ، أما الثلاثي الشرف فهو بين البطين الأيمن والأذين لنفس الجهة وفشله يؤثر على عمل البطين وينجم عنه وذمة في الأطراف وفي البطن إذا ما كان شديد

سؤال من أنثى

في أمراض القلب و الشرايين

ما هو مرض القلب التاجي و ماهو الصمام الثلاثي الشرف

قصور شرايين القلب التاجيه التي تغذي عضلة القلب والأغشية المحيطة بها ويبدأ بترسب كريات الدهون علي الجدار الداخلي للشريان ومن ثم حدوث تضيق فيها ويزداد وَمِمَّا يؤدي الي نقص الترويه لعضلة القلب وظهور اعراض الذبحه الصدريه او جلطات القلب في حال الانسداد الكامل ومن الوارد تؤثر كفاءة عضلة القلب ولابد من علاجها عبر المسار الدوائي او تدخل القسطره

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين