تنظيف اللسان | Tongue Scraping

تنظيف اللسان

ما هو تنظيف اللسان

تنظيف اللسان (بالإنجليزية: Tongue Scraping) هو إجراء سريع وسهل التنفيذ لإزالة البكتيريا ونواتج المضغ والفطريات وبقايا الطعام من سطح اللسان، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعد إجراء ذات تأثير مؤقت، وينصح بالمواظبة عليه للحصول على نتائج دائمة.

يمكن استخدام فرشاة الأسنان التقليدية لتنظيف اللسان، والتي تضمن الحصول على نتائج جيدة، ولكن الأبحاث أظهرت أن استعمال الأدوات الخاصة بتنظيف اللسان تمكنت من إزالة بكتيريا أكثر بحوالي 30 بالمئة.

تستخدم ادوات خاصة تتمتع بمواصفات مختلفة عن فرشاة الأسنان والتي تكون أصغر وأقسى كونها مجهزة للتعامل مع الأسنان الصغيرة والصلبة، فتكون هذه الأدوات ذات سطح عريض واكثر مرونة، تتمكن معها من التخلص من بقايا الطعام الصغيرة وتنظيف اللسان بسلاسة أكثر.

تصمم بعض هذه الأدوات لتتلائم مع شكل اللسان التشريحي، وتتمكن من رفع الطبقة المغلفة للسان من جذورها وتنظيف سطح اللسان بالكامل. كما تتوفر هذه الأدوات بعدة أشكال، كما وتختلف من ناحية المادة التي تصنع منها كأن تكون من البلاستك ومغلفة بالمعدن، أو أن تكون مجهزة بفرشاة عريضة أو حلقات معدنية.

تختلف فعالية أدوات تنظيف اللسان بحسب شكل الأداة، وأبعادها، وجودة المواد المصنعة منها، لكنها تكون عادة ذات أسعار مناسبة ويسهل تنظيفها كما يمكن استخدامها لفترة طويلة. ويفضل استعمال بعض المستحضرات الخاصة بتنظيف اللسان أثناء استعمال هذه الأدوات، وتحتوي هذه المستحضرات على مواد مطهرة وقاتلة للجراثيم تزيد من فاعلية التنظيف.

يكون التنظيف بتمرير أداة تنظيف الأسنان من الأمام إلى الخلف بمعدل من 7 إلى 14 مرة، مع عدم المرور على المنطقة الواحدة لأكثر من مرتين. تنظف الأداة في هذه الأثناء اذا تراكمت عليها الفضلات.

اقرأ أيضاً: اللسان ما بين الطب العام وطب الاسنان

فوائد تنظيف اللسان

  • يساهم تنظيف اللسان بالتخلص من رائحة الفم الكريهة، وهو ما أثبتته عدة دراسات وجدت أن البكتيريا الموجودة على سطح اللسان تنتج مركبات وأحماض دهنية ذات روائح كريهة، وتكون مسؤولة عن 80 إلى 85 بالمئة من الحالات. بينما تبقى 15 بالمئة من الحالات تتعدد أسبابها مثل أمراض المعدة، واللثة، وتسوس الأسنان وغيرها.
  • يساعد تنظيف اللسان على التخلص من الطبقة البيضاء أو الصفراء التي تتكون على اللسان، ويعيده إلى لونه الوردي الطبيعي.
  • يساعد تنظيف اللسان في التخلص من الطبقة البكتيرية التي توجد على سطحه، والتي تعد مخزناً للبكتيريا، وقد تسبب التهابات للثة والأسنان.
  • يساهم في تحسين حاسة التذوق، التي قد تتأثر في حال عدم تنظيف اللسان وتكون طبقة عازلة.

اقرأ أيضاً: العادات السلبية المضرة بصحة الفم والاسنان

نصائح لضمان نجاح تنظيف اللسان

من الضروري اتباع بعض الخطوات الأخرى لضمان نجاح التنظيف، مثل:

  • استخدام معجون أسنان محتوي على الفلورايد، وغسول الفم لمحاربة التسوس.
  • استخدام فرشاة الأسنان مرتين يومياً.
  • استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم.
  • الامتناع عن التدخين.
  • مراجعة طبيب الأسنان بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف الفم لفترة طويلة، أو ممن يعانون من وجود الشعر على سطح اللسان.
  • ضرورة مراجعة الطبيب في بعض الحالات الخاصة للسان؛ قد يظهر تنظيف اللسان حالات أخرى يجب تقييمها من قبل طبيب الأسنان مثل وجود رقعة ذات لون غريب على اللسان، والتي يسببها التهاب الفم الفطري، أو بعض الالتهابات الفيروسية.
  • قد يسبب الاستخدام غير الصحيح لبعض أدوات تنظيف اللسان ردة الفعل البلعومي والتقيؤ. ولتجنب هذا الأمر ينصح بعدم البدء بالتنظيف من أقصى اللسان بل من المنتصف، وتجنب الضغط الشديد على السطح.
  • قد يسبب الإفراط بتنظيف اللسان فقدان براعم التذوق، ولذا يجب فحص الأداة قبل كل استخدام للتأكد من عدم وجود حافة حادة، أو وجود سطح غير مستوي.

اقرأ أيضاً: نصائح لاسنان ولثة صحية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

لديك استفسار عن Tongue Scraping؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

Gillian Mandich. 5 Reasons Why Everyone Needs A Tongue Scraper. Retrieved on the 23rd of July, 2020, from:

https://www.mindbodygreen.com/0-12028/5-reasons-why-everyone-needs-a-tongue-scraper.html

Rachel Nall. 5 Reasons to Scrape Your Tongue and How to Do It. Retrieved on the 23rd of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/tongue-scraping

Rachel Nall. What to know about tongue scraping. Retrieved on the 23rd of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/tongue-scraping

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

حتى بعد تنظيف اﻷسنان واللسان اشعر برائحة فم ما هي المشكلة

أسباب رائحة الفم تنقسم الى1:يتعلق بالبيئه الفمويه مثل وجود نخور سنية عميقه تتجمع فيها فضلات الطعام أو الخراج المتصلة بلب السن أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة أو التهابات اللثه أو إهمال العناية بتنظيف الفم أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم أو عدم تنظيف اللسان فاللسان به نتوءات كثيرة ومسام فيحتفظ ببقايا الطعام التي تتحلل في فمك وخاصة أثناء النوم أو جفاف الفم وقلة سيولة اللعاب. القسم 2: أسباب تتعلق باجهزه الجسم كالتهابات الجهاز التنفسي والهضمي (الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، أمراض الكليتين والكبد، ومشكلة عدم إفراز الغدد، أمراض المعدة أو وجود جرثومة المعدة).

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

1 ريال فقط

ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الفم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الفم