نزف تحت الملتحمة

Subconjunctival Hemorrhage

هل تعاني من أعراض نزف تحت الملتحمة ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو نزف تحت الملتحمة

نزيف تحت الملتحمة أو نزيف العين (بالإنجليزية: Subconjunctival Hemorrhage) هو النزيف في المنطقة الواقعة بين ملتحمة العين والصُلبة (والصلبة؛ هي الجزء الأبيض في العين). وملتحمة العين هو الغشاء الرقيق الشفاف والرطب، الذي يغلف الجزء الأبيض من العين بشكل كامل، ويمتد حتى أسفل جفون العين ليغَلفها من الداخل. حيث تعتبر الملتحمة الجزء الأمامي والأول لحماية العين.

أسفل طبقة الملتحمة الشفافة يوجد الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي كرة العين من الخارج، حيث تتميز هذه الأوعية الدموية بأنها شديدة الدقة، حيث لا يمكن ملاحظة وجودها عند أغلب الناس، فيبدو بياض العين صافيا. لكن يمكن أن تحتقن هذه الأوعية الدموية عند التهاب ملتحمة العين فتصبح العين حمراء بشكل واضح وتصبح الأوعية الدموية واضحة، ويمكن أن تصبح هذه الأوعية الرقيقة هشة فتنكسر بسهولة مما يؤدي ذلك لحدوث نزيف تحت الملتحمة.

يحدث نزيف تحت الملتحمة في معظم الحالات بشكل مفاجئ ودون وجود ألم أو أعراض مرافقة حيث يلاحظها عند النظر إلى المرآة أو يخبره شخص آخر بوجودها. ويكون هذا النزيف حميد ويتلاشى خلال اسبوعين ولا يحتاج لأي عناية إضافية في معظم الحالات.

يظهر النزيف تحت الملتحمة على شكل نقاط حمراء من الدم في العين أو على شكل خطوط، ويمكن أن تمتد لتشمل مساحة واسعة. غالبا ً ما يحدث نزيف تحت الملتحمة في الجزء الخارجي والسفلي من العين، ولكن عند ارتباط ظهور نزيف تحت الملتحمة بالتعرض لإصابة فإن مكان النزيف يكون محددا ً مكان الإصابة.

يحدث نزيف تحت الملتحمة في أغلب الحالات بشكل مفاجئ ودون وجود أي سبب واضح، ولكن يعتبر التعرض لإصابة أو ارتداء العدسات اللاصقة العوامل الأكثر مساعدة لحدوث نزيف تحت الملتحمة في الشباب صغار العمر، في المقابل يعتبر وجود مشاكل في الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وتصلب الشرايين من العوامل المساعدة في كبار العمر.

ويمكن تقسيم أسباب حدوث نزيف تحت الملتحمة إلى أسباب موضعية، وأخرى أسباب عامة تتعلق بالجسم ككل:

الأسباب الموضعية

  • استخدام العدسات اللاصقة

حيث ارتبط استخدام العدسات اللاصقة بحدوث النزيف تحت الملتحمة في 5% من مستخدمي العدسات اللاصقة. حيث يعتمد ذلك على نوع العدسات، ومدى صلابتها، وطريقة وضعها وإزالتها من العين.

  • تعرض العين للإصابة

وتشمل إصابة العين التعرض لإصابة خفيفة مثل دخول جسم غريب في العين وفرك العين، إلى التعرض لإصابة حادة. في هذه الحالات تحتاج إلى مزيد من العناية للتأكد من سلامة بقية أجزاء العين.

  • التهاب ملتحمة العين الحاد

تتسبب أنواع مختلفة من الفيروسات بحدوث التهاب ملتحمة العين النازف، والتي يرافقها إضافة إلى احمرار العين ونزيف تحت الملتحمة، أيضا ً إفرازات العين المخاطية، وزيادة الدمع، ورهاب الضوء أو حساسية الضوء، وتوَرم جفن العين وكدمات على الملتحمة.

  • ورم الملتحمة

يمكن أن يحدث نزيف تحت الملتحمة نتيجة ورم يخص الأوعية الدموية في الملتحمة. وجود ورم في جدار الأوعية الدموية أو في الأوعية الليمفاوية يسبب نزف متكرر تحت الملتحمة، أيضا ً وجود تشوه في الأوعية الدموية تحت الملتحمة (بالإنجليزية: Conjunctival Aneurysms) الذي يوجد بشكل خاص في مرضى ترسب الأصبغة الدموية، يجعل الوعاء الدموي هش وقابل للنزف بشكل متكرر.

  • عمليات العيون

كل مرحلة من مراحل العمليات الجراحية المتعلقة بالعيون تحمل احتمالية لحدوث نزيف تحت الملتحمة، ولكن ذلك يتعافى بشكل تام ولا يترك أي مشاكل في الرؤية أو في مظهر العين.

الأسباب العامة

  • أمراض الأوعية الدموية

تزداد قلة مرونة وهشاشة الأوعية الدموية مع التقدم في السن، هذا الأمر يكون أكبر عند وجود مرض ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وتصلب الشرايين، حيث يؤدي جميعهم إلى تغير طبيعة الوعاء الدموي المرن فيصبح أقل مرونة وأكثر هشاشة، مما يؤدي إلى حدوث نزف أو انسداد بشكل أكبر مقارنة بالأوعية الدموية الصحية.

تحديدا ً ارتفاع ضغط الدم يرتبط بحدوث نزيف تحت الملتحمة بشكل متكرر، ويكون النزيف حاد في الحالات التي يكون فيها ضغط الدم غير منضبط.

  • احتقان الأوردة المفاجئ

إن العطاس، والكحة، والاستفراغ، وحمل وزن ثقيل بشكل مفاجئ جميعها تؤدي إلى احتباس الدم الوارد من الرأس، وبالتالي يؤدي إلى احتقان الدورة الدموية، فيزداد الضغط داخل الأوعية الدموية الرقيقة مثل الأوعية الدموية تحت الملتحمة مما يؤدي إلى حدث نزف. لذلك يمكن أن يلاحظ الشخص ظهور بقعة دوم على بياض العين بعد العطاس الحاد أو الكحة الشديدة المزمنة مثل السعال الديكي.

  • اضطرابات تجلط الدم

يتحكم في تخثر الدم الصفائح الدموية، وعوامل التخثر المختلفة. وجود نقص في الصفائح الدموية، أو وجود مشكلة في وظيفة الصفائح الدموية الذي يرافق أمراض الطحال، وسرطان الدم. إضافة إلى تأثير بعض الأدوية مثل مضاد الصفائح الدموية ومضادات التخثر، جميعها يمكن أن تؤدي إلى ظهور نزيف تحت الملتحمة المتكرر.

في معظم الحالات لا يوجد أي أعراض مرافقة لنَزيف تحت الملتحمة، حيث يكتشف الشخص بشكل مفاجئ وجود بقعة دم حمراء في بياض العين. وفي حالات نادرة يمكن أن يصف الشخص شعورا ً بعدم الراحة في العين سبق رؤية النزيف، ويمكن أن يشعر الشخص بإمتلاء أسفل جفن العين إذا امتد النزف حتى تلك المنطقة.

خصائص نزيف تحت الملتحمة؛

  • يظهر النزف على شكل بقع أو خطوط حمراء واضحة، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يغطي الدم كل بياض العين.
  • الدم الظاهر على بياض العين لا ينزف لخارج العين، وعند محاولة مسح المنطقة بمنديل لا يظهر شيء على المنديل، وذلك لأن النزف تحت الملتحمة.
  • تزداد مساحة بقعة الدم خلال ال 24 ساعة الأولى بعدها تبدأ بالاختفاء تدريجيا ً.

الأشخاص الذين يختبرون حدوث نزيف تحت الملتحمة غالبا ً لا يراجعون الطبيب لِبساطة الأمر وعدم وجود أعراض أخرى باستثناء البقعة الحمراء في بياض العين. ولكن عند مراجعة الطبيب من المهم تحديد حاجة الشخص لمزيد من الفحوصات أو أن هذا الأمر عابر ولا يحتاج أي رعاية إضافية.

ففي الحالات التي لا تتعافى فيها العين خلال أسبوعين، أو يحدث النزيف تحت الملتحمة بشكل متكرر يشير ذلك إلى وجود سبب يحتاج لمزيد من الفحوصات، والتي تبدأ بأخذ السيرة المرضية للمريض بعناية يشمل ذلك إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها المريض، وأي عمليات تم إجراؤها في العين. ثم إجراء فحص سريري شامل، يتبعه فحص العين باستخدام جهاز خاص يستخدمه أخصائي العيون لتقييم وجود أي سبب موضعي لحدوث النزيف.

ينصح أيضا ً بفحص ضغط الدم لكل شخص اختبر حدوث نزيف تحت الملتحمة خصوصا ً كبار السن.

أغلب الحالات لا تحتاج لوصف أي علاج لنَزيف تحت الملتحمة ولكن يمكن أن يستخدم المريض قطرة مرطبة للعين (الدموع الصناعية) في حال وجود إحساس بعدم الراحة في العين. حيث يتعافى النزيف خلال أسبوعين، فيتحول لون البقعة الحمراء في بياض العين من اللون الأحمر إلى البرتقالي إلى الأصفر ثم تختفي.

إذا سبق نزيف تحت الملتحمة تعرض العين لإصابة فيجب فحص العين من قبل أخصائي عيون لتقييم حالة العين واستثناء حدوث أي ضرر آخر، وتحديد طريقة العلاج الأنسب.

حدوث نزيف تحت الملتحمة بسبب التهاب الملتحمة ووجود عدوى، يتطلب تقييم أخصائي العيون للحَالة ووصف مرهم للعين ومُضاد حيوي بما يتناسب مع الحالة.

استخدام الشخص لأَدوية تؤثر على تخثر الدم مثل الأسبرين ومضادات التخثر يمكن أن يكون السبب في حدوث نزيف تحت الملتحمة، ولكن يجب عدم إيقاف الأدوية أبدا ً لأنها تعتبر علاجات مهمة لحماية حياة المريض، يتم استشارة الطبيب المسؤول عن هذه العلاجات، وفي معظم الحالات يستمر عليها المريض لأن نزيف تحت الملتحمة يعتبر من الحالات الحميدة والتي تتعافى دون ترك أضرار.

الحالات التي يجب فيها طلب الرعاية الصحية

معظم الحالات لا تحتاج إلى علاج ويختفي النزيف تحت الملتحمة خلال أسبوعين، ولكن في حالات محددة من المهم أن يذهب المريض إلى الطبيب، ومن هذه الحالات:

  • حدوث النزيف في كلا العينين، مع وجود نزيف في اللثة، وكدمات في الجسم. هذه الأعراض مجتمعة تشير إلى وجود مشكلة عامة في تخثر الدم في الجسم وتستدعي مزيدا ً من الإجراءات.
  • وجود ألم في العين مصاحب للنزيف.
  • تعرض العين لإصابة تبعها حدوث نزيف تحت الملتحمة.
  • وجود تاريخ مرضي لأمراض الدم.
  • وجود مرض ارتفاع ضغط الدم.

Bercin Tarlan and Hayyam Kiratli. Subconjunctival hemorrhage: risk factors and potential indicators. Retrieved on the 2nd of December, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3702240/#!po=18.7500

American Academy of Ophthalmology. Hemorrhage (Broken Blood Vessel in Eye). Retrieved on the 2nd of December, 2019, from:

https://www.webmd.com/eye-health/bleeding-in-the-eye

Tarlan, B., and Kiratli H. Subconjunctival hemorrhage: risk factors and potential indicators. Retrieved on the 2nd of December, 2019, from:

https://www.medicinenet.com/subconjunctival_hemorrhage/article.htm

Robert H Graham. Red Eye. Retrieved on the 2nd of December, 2019, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1192122-overview#showall

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-04-06 23:47:01

التهاب بسيط في ملتحمة العين مع سعال خفيف و ضغط على الصدر في الليل. لا يوجد سيلان او حرارة او صداع. و لا اعلم مدى صحة الاخبار ان التهاب ملتحمة العين يعد مؤشر على العدوى بكورونا؟

التهاب بسيط في ملتحمة العين مع سعال خفيف و ضغط على الصدر في الليل لا يوجد سيلان او حرارة او صداع و لا اعلم مدى صحة الاخبار ان التهاب ملتحمة العين يعد مؤشر على العدوى بكورونا

1

التهاب بسيط في ملتحمة العين مع سعال خفيف و ضغط على الصدر في الليل لا يوجد سيلان او حرارة او صداع و لا اعلم مدى صحة الاخبار ان التهاب ملتحمة العين يعد...
نعم صحيح قد تصاحب اعراض كورونا التهاب في الملتحمة. ولكن هل تقابلت مع احد يحمل المرض او ذهبت لاحد الدول في الفترة السابقه. الانفلونزا ايضا تسبب التهاب الملتحمه مش بس كورونا. يعتمد على باقي العناصر لزيادة الشك والفحص.
0
2020-04-07 19:29:35
see-answer-arrow

2017-11-11 21:49:03

اعاني من قشور في ملتحمة العين وبين الرموش مع حكةتزداد في فصل الشتاء (جفاف شديد بالملتحمة مرافقة لقشور بيضاء)

اعاني من قشور في ملتحمة العين وبين الرموش مع حكةتزداد في فصل الشتاء جفاف شديد بالملتحمة مرافقة لقشور بيضاء

1

اعاني من قشور في ملتحمة العين وبين الرموش مع حكةتزداد في فصل الشتاء جفاف شديد بالملتحمة مرافقة لقشور بيضاء
يلزمك فحص عند طبيب العيون لوصف الدواء المناسب
0
2017-11-12 22:13:35
see-answer-arrow

2017-08-18 14:38:29

ما هي الاغذية المفيدة لوقاية جفاف الملتحمة في العين والتي تساعد على افراز المواد الدمعية اعاني بعض الاحمرار في الملتحمة في العين اليسرى واريد بعض النصائح الموسعة

ما هي الاغذية لوقاية جفاف الملتحمة في العين والتي تساعد على افراز المواد الدمعية اعاني بعض الاحمرار في الملتحمة في العين اليسرى واريد بعض النصائح الموسعة

2

ما هي الاغذية لوقاية جفاف الملتحمة في العين والتي تساعد على افراز المواد الدمعية اعاني بعض الاحمرار في الملتحمة في العين اليسرى واريد بعض النصائح المو...
لجفاف الملتحمة يلزم قطرات ترطيب لعدة أشهر وعدم حك العين ولبس نظارات شمسية وممكن إغلاق مجرى الدمع لفترة
0
2017-08-19 17:21:11
see-answer-arrow

2015-07-11 02:12:59

ما هو علاج التهاب ملتحمة العين الفيزوسي وكم هي مدة التعافي ؟

ما هو علاج التهاب ملتحمة العين الفيزوسي وكم هي مدة التعافي

1

ما هو علاج التهاب ملتحمة العين الفيزوسي وكم هي مدة التعافي
الالتهاب الفيروسي لملتحمة العين مرض بسيط اذا عُولج علاجا فعالا في الايام الاولى ، اذ يكفي اسبوع او أسبوعان حتى يتعافى المريض ، اما اذا تراخى المريض وكان العلاج ناقصا فان المضاعفات تكون خطيرة ، حيث يتسرب الفيروس الى القرنية ( مسؤولة عن 90 في المئة من درجة الرؤية ) وتقع التهابات تمس كل طبقات القرنية يحتاج علاجها شهورا وربما سنوات .
0
2015-07-11 23:32:41
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics