التهاب الوتر والغمد | Tenosynovitis

التهاب الوتر والغمد

ما هو التهاب الوتر والغمد

هو نوع من الأنسجة الليفية التي تربط العضلات بالعظام، ويساعد الوتر في التحكم بحركات الجسم المختلفة، مثل: الجري والقفز والإمساك وغيرها، وبدونه لن يستطيع الشخص التحكم بحركاته، ويغطي الوتر الغمد والذي يفرز سائل زلالي مهمته هي تشحيم الوتر، وهناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب الوتر وأبرزها التهاب الوتر والغمد Tenosynovitis وهو عبارة عن التهاب في الوتر والغمد المحيط فيه، وهو من الأمراض التي تصيب لاعبي الرياضة بشكلٍ رئيسي.

غالبا ما يكون التهاب والغمد ناتج عن حدوث إصابة في الوتر أو العضلات أو العظام المحيطة بالمنطقة، ولا تقتصر الإصابة على اللاعبين الرياضين بل من الممكن أن تصيب الأشخاص الذين يؤدون مجموعة متنوعة من الأنشطة الحركية المتكررة مثل الكتَّاب والموسيقيين والنجارين وأطباء الأسنان، ومن أسباب الإصابة الأخرى:

  • القيام بالتمارين المجهدة لفترات طويلة.
  • حدوث التواء مفاجئ.
  • الوقوف لفترات طويلة.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التفاعلي.
  • تصلب الجلد.
  • النقرس.

اعراض التهاب الوتر وغمده

من الممكن أن يصيب التهاب الوتر أي وتر في الجسم ولكن أكثر الأوتار عرضة للالتهاب هي الأوتار الموجودة في اليدين والقدمين والمعصمين، وأبرز أعراض الإصابة:

  • تورم المفصل.
  • صعوبة تحريك المفصل وتصلبه.
  • ارتفاع درجة حرارة المنطقة وانتفاخها واحمرارها.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم في بعض الحالات.

يعتمد الطبيب في تشخيص الإصابة على أخذ التاريخ المرضي للمصاب والأعراض التي يعاني منها، وإجراء فحص سريري للمنطقة المصابة، وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من التشخيص ولاستثناء الأسباب الأخرى مثل التهاب المفاصل.

يركز العلاج على التخفيف من حدة الأعراض الظاهرة على المريض والحد من الالتهاب والألم، وأول خطوة للعلاج هي إيقاف تحريك المنطقة المصابة، وقد يصف الطبيب الدعامة أو الجبيرة لمنع تحريك المنطقة، وغالبا ما يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية مثل الإيبوبروفين. يساعد حقن الكورتيزون محليا فيذلك ايضا. قد توصف المضادات الحيويه في حاله كان التهاب غمد الوتر مصاحبا للعدوى, و في الحالات النادره عند فشل العلاج بالمضادات الحيويه قد يحتاج المريض الى اجراء عمليه جراحيه لأزاله الالتهاب والقيح في منطقه الوتر.

ينصح بالقيام بالتمارين الرياضيه لتقويه الاوتار بعد شفائها (تحت اشراف الطبيب).

يمكن الوقايه من ألتهاب غمد الوتر من خلال: -تجنب الحركات المتكرره و الافراط في استخدام الأوتار -العنايه بالجروح التي تصيب اليد, المعصم, أوالقدم

قد تحدث المضاعفات التاليه اذا لم يتم علاج التهاب غمد الوتر: -تمزق الوتر -تصلب الوتر

يتم الشفاء التام في معظم الحالات, و مع ذلك تعمل الحركه و الافراط في النشاط في الاصابه الى خطر الاصابه المتكرره و عدم الشفاءالتام. الحالات المزمنه من التهاب غمد الوتر قد تؤدي الى تلف الوتر و بطىء التشافي.

غالبا ما يتماثل المريض للشفاء التام في حال اكتشاف الإصابة مبكرا والبدأ بأخذ العلاج بشكل فوري، ولكن في حال إهمال العلاج والاستمرار في ممارسة الأنشطة التي تسبب الضرر لوتر قد يؤدي إلى تفاقم حدة الحالة وقد يبقى الضرر دائم.

Available at: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002222/ Accessed at: 13-9-2012

https://www.healthline.com/health/tenosynovitis
https://emedicine.medscape.com/article/2189339-overview
https://emedicine.medscape.com/article/2189339-treatment
https://www.msdmanuals.com/professional/musculoskeletal-and-connective-tissue-disorders/bursa,-muscle,-and-tendon-disorders/tendinitis-and-tenosynovitis

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل