التهاب الفقار الروماتيزمي | Rheumatoid spondylitis

التهاب الفقار الروماتيزمي

ما هو التهاب الفقار الروماتيزمي

يعرف أيضاً بالتهاب الفقار القسطي، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب العمود الفقري وتظهر معه التهابات حادة في الفقرات  قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الألم المزمن والعجز.

يمكن أن تحدث مضاعفات نتيجة الالتهابات الحادة خاصة في الحالات الأكثر تقدماً، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات عظمية على العمود الفقري وبالتالي حدوث تشوهات، كما يتسبب التهاب الفقار في حدوث ألم المفاصل والتصلب في أجزاء أخرى من الجسم مثل الكتفين والوركين والركبتين.


لا توجد أسباب معروفة لالتهاب الفقار، وهو أكثر إصابة في الفئة العمرية من 20 إلى 30 عاماً، كما أن احتمالية الإصابة تزيد للأشخاص ذو التاريخ العائلي بنسبة 10 إلى 20 مرة عن الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخاً عائلياً.

تختلف أعراض التهاب الفقار القسطي من وقت لآخر وتظهر في الصباح في شكل آلام الظهر وألم المفاصل في مثل الكتفين والركبة والوركين، وكذلك الألم المستمر والتصلب في أسفل الظهر والأرداف والتي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

يمكن أن يتسبب التهاب الفقار في فرط نمو العظام، ويؤثر على عظام الرقبة أو الظهر أو الوركين، ويضعف من قدرة الشخص على القيام بأنشطة روتينية، وقد يؤثر على عظم الصدر ويؤدي إلى صعوبة التنفس.

كما يظهر ألم في الأربطة والأوتار التي ترتبط بالعظام مثل وتر العرقوب في مؤخرة الكاحل. وقد تتضمن الأعراض الأخرى ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • حمى منخفضة.
  • فقدان الوزن.
  • الإعياء والتعب الشديدين.
  • فقر الدم أو الحديد المنخفض.
  • التهاب الأمعاء.
  • التهاب خفيف في العين.
  • التهاب صمام القلب.

يطلب الطبيب المعالج الحديث مع المريض حول تاريخ الأعراض، كما يخضع المريض للفحص السريري، للحصول على تفاصيل حول الألم للمساعدة في عملية التشخيص الصحيح.

كما تستخدم الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لإعطاء صورة واضحة للعمود الفقري وحالة العظام، وإذا كان المرض في بدايته قد لا يتم الكشف عن التآكل الموجود بالعظام.

من الممكن أن يخضع المريض لاختبارات أخرى منها إجراء اختبار دم يسمى معدل ترسيب كرات الدم الحمراء لقياس وجود أي التهاب، كما يمكن إجراء اختبار الدم للبروتين HLA-B27، وهو لا يعني إصابة الشخص بالتهاب الفقار الروماتيزمي ولكن من المحتمل أن يكون لديه الجين المسئول عن إنتاج هذا البروتين.

لا توجد علاجات تعطي نتائج فعالة للشفاء الكامل من التهاب الفقار الروماتيزمي، ولكن من الممكن لهذه العلاجات أن تعمل على تحسين التعايش معه وتقليل المخاطر المرتبطة به، والتي تتمثل في الحد من الألم والتصلب وممارسة الأنشطة العادية دون صعوبة، والحصول على حياة طبيعية.

يمكن المتابعة مع الطبيب المعالج وأخصائي العلاج الطبيعي باتباع طرق العلاج التالية:

  1. العلاج الطبيعي، حيث يساعد في الحفاظ على العظام من التشوه
  2. ممارسة الرياضة، من خلال برامج التمارين اليومية التي تعمل على تقليل الصلابة وتقوية العضلات حول المفاصل ومنع أو تقليل مخاطر الإعاقة.
  3. قد تساعد تمارين التنفس العميق في الحفاظ على قفص الصدر مرناً، وتعد السباحة من التمارين الجيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفقار الروماتيزمي أو القسطي
  4. بعض الأدوية تساعد على توفير الراحة من الألم والتصلب، وتسمح للمرضى بأداء تمارينهم بأقل قدر من الإزعاج، ومنها الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية المستخدمة واستخدام الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض.
  5. العملية الجراحية، حيث من الممكن أن تكون جراحة استبدال المفاصل الصناعية خيار علاجي لبعض الأشخاص المصابين بمرض المفاصل المتقدم الذي يؤثر على الوركين أو الركبتين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 44

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

اعاني من ليونه في اربطه الجسم وضعف في العظم والتهاب روماتزمي فقاري مع التهاب بمفصل الفخد فما العلاج

عليك المتابعه مع طبيبك طبيب الروماتيزم لاجراء التحاليل والعلاجات ولكل علاج بروتوكول خاص قبل العلاج وأثناء العلاج والروماتيزم مئات الأنواع

سؤال من أنثى

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

اعاني من التهاب فقاري تيبسي واحتاج لمعرفه طرق طبية للتقليل من الام الظهر

افضل الطرق لتخفيف الام الالتهاب الفقاري التيبسي هي الحفاظ على مجال الحركة من خلال السباحة والدراجة وتمارين التنفس والمساج , ثني الجذع وبسطه والتفافه للجهة اليمنى واليسرى ويفضل بشكل يومي

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل