عامل مضاد للناعور | Ahf (antihemophilic factor)

عامل مضاد للناعور

ما هو عامل مضاد للناعور

هو عامل تَخَثُّر الدمِّ الموجود في المصل ونقصه مُرتبط بالنَّاعور A ، وبداء فون فيليبراند (الأُهْبَةُ النَّزْفِيَّةُ الخِلْقِيَّة) ، وهو مُرَكَّب بروتيني كَبِيْر الجُزَيئات يُستخرج عادة من مصل الدم المتبرع به، ويُدعى أيضاً الغلوبولينٌ المُضادٌّ للنَّاعور والغلوبولينٌ المُضادٌّ للنَّاعور A ، والمُعَجِّل المُحَوِّلُ للبرُوثرومبين الطَلِيْعي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

مرحبا . انا مصاب بمرض الناعور الفئة أ . هل عثر علاج لهاذا المرض علاج قاطع ؟

ان الناعور (Hemophilia) هو مرض وراثي ناجم عن نقص باحد عوامل تخثر الدم، يتجلى بنزيف متكرر في الاعضاء الداخلية، خاصة بالمفاصل. يحمل صبغي الجنس الانثوي، الصبغي X، الجين الطافر الذي ينقل المرض، لذلك يصاب الذكور بالمرض في حين الاناث يحملن المرض ويبقين معافيات، غير مصابات بالمرض. يوجد هنالك نوعان من مرض الناعور: أ، وسببه نقص عامل التخثر 8 و ب، نقص في عامل التخثر 9 ان الناعور A شائع بشكل اكبر، بما يقارب 1: 5,000 من ولادات الابناء الذكور، في حين شيوع الناعور B هو 1: 30,000.. تجري تجارب لمحاولة ايجاد علاج شاف للمرض, بواسطة زرع (غرس) جينات معافاة، تؤدي الى انتاج تلقائي للعامل الناقص.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

دكتور فايز عملنا تحليل للفيرس الكبد ودي التحاليل hbsag :negative _ hcvab: politive فحضرتك ضيت عليا انت غير مصاب بفيروس...

نعم هذا يعني وجود اصابة بالفيروس ولتحديد العلاج يجب المتابعة الحثية مع الطبيب لان ذلك يعتمد على امور كثيرة منها نوع الفيروس ووضع الكبد والعوارض لذا انصحك بالمتابعة من الطبيب يمكن استعمال مضادات الفيروس لكن بارشادات الطبيب بعد دراسة وافية لكل حالة

سؤال من غير معروف سنة

في أمراض الدم

هل هناك علاج لمرض الملاريا اذا اصيب به طفل لديه مرض التفول ( انيميا الفول ) علما ان عمر الطفل...

بالتأكيد يوجد علاج لمرض الملاريا في حال إصابة الطفل بالملاريا وكان لديه مرض التفول (أنيميا الفول)، حيث يمكن إعطاء مضادات الملاريا بالجرعة العلاجية تحت إشراف الطبيب ولكن يجب أولاً تحديد نوع الطفيليات المسببة للملاريا حسب المنطقة التي تم التعرض فيها إلى لدغة البعوضة حيث يوجد العديد من الأنواع التي تختلف في أماكن انتشارها.

وكما يقال أن درهم وقاية خير من قنطار علاج، فإنه يجب اتباع النصائح التالية للطفل ولجميع الأشخاص المسافرين لتجنب التعرض إلى لدغات البعوض والحشرات خلال الرحلة وبالتالي تجنب الإصابة بالملاريا:

  • يجب على الطفل ارتداء ملابس تغطي الذراعين والساقين بشكل كامل.
  • يجب تغطية عربة الأطفال والسرير الخاص بالأطفال بغطاء خاص يسمى ناموسية لإبعاد الحشرات والبعوض.
  • يجب استخدام البخاخ الطارد للحشرات الذي يناسب الطفل حسب عمره بحيث يجب ألا يحتوي على زيت الليمون يوكاليبتوس أو البارا مينثان ديول مع ضرورة اتباع التعليمات على الملصق.
  • يمكن استخدام المنتجات الطاردة للحشرات التي تحتوي على مادة دي إي إي تي (DEET)، أو بيكاريدين وغيرها.
  • يجب عدم تطبيق طارد الحشرات مباشرة على يدي الطفل أو الوجه أو العينين أو الفم أو الجروح بشكل مباشر، بل يجب وضع طارد الحشرات على يدين الشخص البالغ ومن ثم يتم وضعها على وجه الطفل.
  • تطبيق المنتجات التي تحتوي على مادة البيرميثيرين على الأحذية والملابس والجوارب قبل ارتدائها وعلى الخيم والأسرة.
  • البقاء والنوم في غرفة مغلقة ومكيفة.

للمزيد:

المرجع:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم